شاكر فى لقائه مع السيسي: شبكة الكهرباء تستغرق 3 سنوات بـ37 مليار جنيه

شاكر فى لقائه مع السيسي: شبكة الكهرباء تستغرق 3 سنوات بـ37 مليار جنيهشاكر فى لقائه مع السيسي: شبكة الكهرباء تستغرق 3 سنوات بـ37 مليار جنيه

*سلايد رئيسى11-4-2017 | 16:32

كتب: يوسف رفعت
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، الانتهاء من إنشاء 3 محطات محولات جهد فائق عملاقة بكل من كفر الزيات وإيتاى البارود وغرب مغاغة بقدرات إجمالية تبلغ 3 آلاف ميجاوات.
واستعرض الوزير، خلال اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الجهود الجارية لتطوير وزيادة طاقة الشبكات الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء، وما تشمله من خطوط للجهد الفائق ومحوّلات وغرف تحكم، وفقًا لبيان الرئاسة.
وأشار إلى تنفيذ خطة الوزارة لتطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء تسير وفقاً للبرنامج الزمنى المحدد، وأنها ستستغرق 3 سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو 37 مليار جنيه، لافتاً إلى ما سيسفر عنها من تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل عام وتقليل الفاقد وتمكين الشبكة القومية من استيعاب القدرات المضافة من المحطات الجديدة لإنتاج الكهرباء التى سيتم ربطها بالشبكة.
واطمأن الرئيس من وزير الكهرباء على الاستعدادات التى تتخذها الوزارة لفصل الصيف وما يصاحبه من زيادة الأحمال، إذ أكد شاكر أن القدرات الكهربائية المنتجة أصبحت تكفى استهلاك المواطنين واحتياجات مختلف المشروعات الصناعية والاستثمارية.
ولفت الوزير إلى أن مشاكل الانقطاعات فى التيار بسبب انخفاض الجهد، خصوصًا بمحافظات الصعيد، ومن المخطط أن تنتهى تماماً بحلول صيف 2018، وذلك مع تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الوزارة لتطوير شبكات النقل والتوزيع وغرف التحكم على مستوى الجمهورية.
وفيما يتعلق بسير العمل لإنشاء محطات توليد الكهرباء الثلاث فى بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية، أكد الوزير أن عمليات إنشاء المحطات تسير وفقاً للجدول الزمنى المحدد، وأن الوزارة تسعى إلى إنجازها قبل الموعد المحدد.
وذكر السفير علاء يوسف أن الدكتور محمد شاكر تطرق خلال الاجتماع إلى الجهود التى تقوم بها الوزارة من أجل الارتقاء بمنظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الكهرباء، حيث أشار إلى حرص الوزارة على التوسع فى تركيب العدادات الذكية ومُسبقة الدفع لضمان التحصيل المنتظم لقيمة الخدمة، فضلاً عن تشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، مؤكداً العمل على توفير كافة التسهيلات المتعلقة بخدمة شحن الكروت الخاصة بالعدادات مُسبقة الدفع.
وأوضح الوزير أنه يجرى تنفيذ المشروع التجريبى لتركيب نحو 250 ألف عداد ذكى، فضلاً عن تركيب ما يقرب من 2.6 مليون عداد مُسبوق الدفع حتى الآن، مشيراً إلى أن الوزارة أصبح لديها المخزون الكافى من العدادات مُسبقة الدفع، وهو ما يُمكنها من القضاء تماماً على قوائم الانتظار.
وفيما يتعلق بمساعى التوسع فى استخدام مصادر الطاقة المُتجددة، أوضح وزير الكهرباء أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المُتجددة، والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر تصل إلى نحو 85 جيجاوات.
واستعرض الوزير فى هذا الصدد الخطوات التى تتم للاستفادة من الامكانات الكبيرة للطاقة المُتجددة، والمشروعات التى تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمُتجددة فى هذا المجال.
وتناول الاجتماع أيضاً الجهود الجارية لتحقيق الربط الكهربائى مع دول الجوار، حيث أوضح الدكتور محمد شاكر أنه تم التنسيق مع الجانب السعودى للتوقيع على العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بحلول شهر سبتمبر المقبل.
وأكد الرئيس خلال الاجتماع على أهمية مواصلة جهود تطوير قطاع الكهرباء من مختلف جوانبه، والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين، فضلاً عن الالتزام بالبرنامج الزمنى الخاص بتنفيذ خطة تطوير وزيادة طاقة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء.
أضف تعليق