أمل إبراهيم تكتب:«المينماليزم »

أمل إبراهيم تكتب:«المينماليزم »أمل إبراهيم تكتب:«المينماليزم »

* عاجل2-4-2019 | 16:55

من أجمل المقولات التى قرأتها «عليك أن تحب الأشخاص وتستخدم الأشياء لأن العكس ليس صحيح» بدأت مؤخرا فى الأهتمام والقراءة حول مصطلح المينماليزم الذى بدأ ينتشر مؤخرا ولكن بصورة غير واضحة ،،والمصطلح يعنى الحياة ببساطة والحد الأدنى من الأشياء والممتلكات التى تكفى لأى إنسان حتى لا يهدر طاقته ووقته وعمره فى اللهث وراء شراء واقتناء أشياء كثيرة تسبب له فى النهاية مزيد من التوتر والقلق و تزدحم البيوت وتشغل المساحات حوله دون فائدة حقيقية ،،الفكرة أن يكون الأنسان قادر على أمتلاك الأشياء وليس العكس وقد اتجه كثيرون حول العالم لمحاولة تطبيق الفكرة فى حياتهم وبدأوا فى عمل مجموعات ونشر الأفكار وطرق الدعم للتطبيق وهناك كتاب اسمه The Minimalist Home للكاتب جوشوا بيكر يقدم عدد من النصائح التى تساعد فى الوصول إلى بيت بسيط. وأهم سبع نصائح هى :

النصيحة الأولى : حدد الغرض من الغرفة وعليك التخلص من أي شيء لا يخدم هذا الغرض. بدا الأمر واضحًا جدًا بمجرد قراءته ، لكن فكرة وجود غرض أو هدف لكل غرفة نقطة مهمة بالنسبة لنا لأننا يجب أن نكون واضحين بشأن ما نريد أن ننجزه فى كل غرفة ، يمكننا تحديد الأهداف وطرح أسئلة مثلا ..إذا كان الغرض من غرفة النوم هو الراحة ، فهل يشجع التلفزيون الموجود على تحقيق هذا الهدف أو ينتقص منه؟ تبين أن التلفزيون (وكل الأدوات الإلكترونية الأخرى) تنتقص من قدرتنا على الراحة ، مما يعني أنه لا ضرورة لها هنا ، وجود أهداف واضحة يجعل القرارات أسهل بكثير!

النصيحة الثانية : قم بالتمييز بين التقليل إلى أدنى حد أو " المينماليزم" والترتيب ، المنزل المصغر هو المنزل الذي نرغب فيه، والهدف فى المقام الأول ، فهناك غرف مرتبة وبها الكثير من القطع والأشياء الغير لازمة ، فوضى منظمة تنظيما جيدا لكنها فى النهاية لا تزال فوضى ، القاعدة تقول "لا تنظم أبدًا ما يمكنك التخلص منه".

النصيحة الثالثة : تبسيط الجدران فكرة المينماليزم فى المنزل لا تعنى فقط الخزانات والأدراج المعبأة بأشياء كثيرة ، ولكن الجدران؟ نعم الجدران ، يمكن تعبئتها أيضًا ، ممتلئة بالأشياء التي عفا عليها الزمن مثل الرفوف الجدران المبسطة هي مساحات منسقة تعرض الصور ذات معنى ، الاقل هو الاكثر.

النصيحة الرابعة : ابدأ بالمساحات الأسهل ثم أنتقل إلى المساحات الأصعب ، إن البدء بالمساحات الأسهل يبني المهارات والثقة في التعامل مع المساحات الصعبة ابتعد فى البداية عن المرآب والسطح، وأختار مكان أسهل للبدء: غرفة المعيشة وغرف النوم. النصيحة الخامسة : لكل قطعة أو شىء سيكون هناك أحد الخيارات الثلاثة : التخلص منه ، أونقله ، أوتركه. الاختيار من متعدد يساعد كثيرا فى اتخاذ القرار

النصيحة السادسة : احسب "تكلفة الفوضى" قد يكون من الصعب التخلص من الأشياء التي أنفقت الكثير من المال عليها ، لكن الاحتفاظ بالأشياء التي لم أعد أرتديها أو أستخدمها أو أحبها ينطوي أيضًا على تكلفة ،فكل كائن يحمل عبئًا بالإضافة إلى فائدة ،عبء أو فوضى التكلفة هي المال والوقت والطاقة فى الاحتفاظ بأشياء وتنظيفها وشغل مساحات بها

النصيحة السابعة : التركيز على المكاسب ،فكرة الحد الأدنى تدور حول كيف أن امتلاك اشياءا أقل يخلق فرصة للعيش أكثر، "البساطة لا تعني التخلص من الأشياء التي تحبها ،ولكن التخلص من أشياء انتباهك عن الأشخاص والقيم التى تحبها "

الكتاب مليء بجميع أنواع النصائح العملية لمعالجة كل غرفة في المنزل ، لكن أهم ما فى كتاب The Minimalist Home هو التحول العقلي ، تغيير طريقة تفكيري وليس فقط عن المنزل والممتلكات ولكن حول القيم وما نريد حقا فى الحياة

    أضف تعليق

    مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2