«فاو» تتعاون مع «الزراعة المصرية» لتدريب زراعيين من 8 محافظات

«فاو» تتعاون مع «الزراعة المصرية» لتدريب زراعيين من 8 محافظات«فاو» تتعاون مع «الزراعة المصرية» لتدريب زراعيين من 8 محافظات

مصر11-4-2019 | 15:14

كتب: علا عبد الرشيد
انتهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح المصرية من برنامجا تدريبيا عن إجراءات كيفية رصد ومراقبة  التعامل مع حشرة دودة الحشد الخريفية .
استهدف البرنامج المهندسين والأخصائيين الزراعيين من ثمان محافظات ، هي أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وسوهاج وبنى سويف والفيوم، بالإضافة إلى المشاركين من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والمحطات البحثية بالأقصر وقنا وسوهاج.
تضمن البرنامج توفير كافة المعلومات المتعلقة بتلك الحشرة وسلوكها وأضرارها وأعراض الإصابة بها، ووضع رؤية مستقبلية حول إدارة إجراءات منع دخولها وانتشارها في مصر، والمجهودات التي تقوم بها "فاو" في التصدي للدودة الضارة والبرنامج المعتمد من لمواجهة الآفة وطرق رصدها، إلى جانب مجهودات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر في مواجهة دودة الحشد الخريفية،. بالإضافة إلى التدريب الحقلي على كيفية التعرف على الآفة وأعراضها والكشف عنها ونشر وإدارة المصائد الفرمونية.
و أوضح حسين جادين ممثل فاو في مصر أن دودة الحشد الخريفية آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب الهامة إقتصادياً، مستطردا :  لذلك نحن أمام خطر حقيقي، يجعلنا كمنظمة دولية ندق ناقوس الخطر ونطالب باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع دخول وانتشار هذه الحشرة في مصر، الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر على المحاصيل الزراعية المصرية.
وطالب جادين المتدربين ببذل كافة الجهود الممكنة بعد هذا البرنامج التدريبي للقيام بما يلزم من حملات توعوية بين المزارعين والمهندسين الزراعيين وكل من له صله بمواجهة هذه الآفة الخطيرة
موضحا أن من أبرز المحاصيل الهامة المهددة بالإصابة بهذه الحشرة هي محاصيل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك محاصيل الخضر والقطن.
و تابع :  وتعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية هي الموطن الأصلي لهذه الآفة، وقد وصلت تلك الآفة إلى أفريقيا في العام 2016 مما تسبب بخسائر هائلة في محصول الذرة في العديد من الدول التي تعاني من محدودية الإنتاج وعدم تحقيق الأمن الغذائي، واستطاعت الآفة أن تنتشر إلى أكثر من 48 دولة في خلال ثلاثة أعوام بسبب قدرتها العالية على التكاثر والطيران.
من جانبه قدر الدكتور على سليمان ممثل وزارة الزراعة بالدورة التدريبية ومستشار الوزير للحجر الزراعي والصحة النباتية ورئيس لجنة الصحة والصحة النباتية بوزارة الزراعة
الخسائر المتسببة عن انتشار الآفة في محصول الذرة في أفريقيا بحوالي 5 مليارات دولار مهدده أكثر من 300 مليون مزارع أفريقي تعتمد حياتهم على إنتاج الذرة.
و تشير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، إلى أنها قدمت العديد من المساعدات التقنية والمادية للدول الأفريقية المنكوبة بدخول الآفة، إذ استقدمت العديد من الخبراء من دول أمريكا الجنوبية لنقل خبراتهم في التعامل والسيطرة على الآفة، كما وفرت العديد من البيانات الفنية والعلمية اللازمة للحكومات المحلية لاتخاذ التدابير الضرورية لتقليل الخسائر ومكافحة الآفة.
وتهدف المنظمة حاليا من خلال برامج المدارس الحقلية إلى تدريب 10 ملايين مزارع أفريقي للتعامل من خطر دودة الحشد الخريفية خلال خمسة أعوام.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2