التجار يبيعون الياميش الطازج بالجرام بدلاً من الكيلو هروبًا من الركود

التجار يبيعون الياميش الطازج بالجرام بدلاً من الكيلو هروبًا من الركودالتجار يبيعون الياميش الطازج بالجرام بدلاً من الكيلو هروبًا من الركود

أحوال الناس17-4-2019 | 13:09

كتب: فتحى السايح
أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان الكريم، وتزداد حركة البيع مقارنة بالأيام والشهور التى تسبق الشهر الكريم، ويرتبط شهر رمضان بسلع ومنتجات من الحاصلات الزراعية سواء المزروعة بالداخل من أصناف البلح والتمور بمحافظات مصر الوادى الجديد وسيوة بمطروح أو أسوان ومحافظات الجنوب أو التى تزرع بالخارج من أصناف المكسرات مثل الفستق واللوز وعين الجمل والزبيب المنتج من أنواع محصايل العنب، أو محصول الصنوبر أو الكاجو، ويؤكد المستوردون والتجار حدوث تراجع في قيمة واردات الياميش إلى أكثر من 10 ملايين دولار.
وفى جولة بالأسواق لاحظنا معظم التجار والمولات الكبرى تبيع سلع الياميش - هذا العام - بوزن ما بين 100جم، و400جم ليناسب المستهلك لسببين ارتفاع سعره بالبورصات العالمية، والسبب الآخر قلة استيراده نتيجة لارتفاع سعر الدولار، مما جعل التجار يقللون وزن البيع حتى يناسب المستهلك.
ويؤكد الحاج رجب العطار رئيس شعبة العطارة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن فاتورة استيراد ياميش رمضان هذا العام 2019 انخفضت 10 ملايين دولار عن العام الماضى، ووصلت إجمالى 50 مليون دولار، مشيرا إلى أن أسعار الياميش انخفضت هذا العام  من 5 – 10 %، موضحاً السبب فى ذلك يرجع لتوافر المنتجات والمحاصيل ببلد المنشأ فانخفضت الأسعار فيها.
وأضاف على سبيل المثال سعر التين التركى اليوم بـ 120 جنيها، والعام الماضى كان سعره 140 جنيها، زبيب الايرانى بـ 80 جنيها هذا العام العام الماضى 90 جنيها، جوز الهند بـ 70 جنيها، العام الماضى بـ 75 جنيها، وجميع أصناف الياميش أقل بمقدار 10 %.
وأوضح أن حركة بيع الياميش هذا العام لم تبدأ بعد، مشيراً إلى أن الأسرة تحدد مبالغ قليلة لشراء الياميش، وتخشى نفاذها قبل موسم رمضان، فتؤجل الشراء لحين اقتراب موعد الشهر الكريم، منوهاً إلى أن الأعوام الماضية كانت هناك حركة انتعاش بالأسواق لشراء الياميش، وذروة موسم البيع للياميش يكون فى شهر شعبان، وحتى الآن ونحن نقترب من انتصاف شهر شعبان لم يبدأ حركة البيع بعد، ومع التطلع لبداية الموسم خلال الأيام المقبلة .
ومن جانبه يؤكد الحاج صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى بغرفة تجارة القاهرة أن المستوردين حافظوا هذا العام على توفير الياميش الطازج من الدول المنتجة، رغم ارتفاعه بالأسواق العالمية، إلا إن بعض المستوردين قاموا باستيراد كميات أقل من العام الماضى، مشيراً إلى أن تواجد الياميش سلعة رمضانية لا يمكن أن تختفى من المحلات الشهيرة كعادة موسمية مفضلة للمصريين، والأخوة العرب الذين يأتون لمصر لقضاء إجازاتهم خلال الشهر الكريم.
ويضيف رئيس شعبة الحلوى بغرفة تجارة القاهرة، رغم ارتفاع  سعر أصناف الياميش، فإن كبار التجار حافظوا على الأسعار وثباتها والاكتفاء بتغطية التكاليف قدر الأمكان وتقليل الربح .
وقال العبد هذا العام نسعى لإقامة المعارض التي توفر السلع بأسعار أقل من السوق للمستهلك، لأن السلع في المعارض تنتقل من المنتجين ليد المستهلك مباشرة.
وأوضح المعارض التى ستقام 6 معارض "أهلا رمضان" في أنحاء متفرقة بالقاهرة، وسيتم افتتاحها في 21 أبريل الجاري، والمعارض ستتوزع في باب الشعرية، ومعرض بحلوان، وعابدين، ومناطق أخرى بمشاركة شعبة المواد الغذائية والدواجن والبقالة .
بالفعل حجم الاستهلاك يزيد في شهر رمضان، ونحن نستقبل رمضان هذا العام بتوافر كبير في معروض السلع، خاصة أن الفترة السابقة شهدت ركودا في مبيعات معظم القطاعات، العام الماضي كان حجم الياميش المعروض كثير، لكن أتوقع أن يحدث انخفاض في كمية المعروض هذا العام في بعض الأنواع بنسبة 10%.
وأضاف العبد ثبات الدولار الجمركي سيساعد على استقرار أسعار معظم السلع إيجابيا خلال الفترة القادمة خاصة أن دورة الاستيراد للسلع لا تقل عن 45 يوما، وبالتالي نتوقع مزيدا من استقرار السلع.
وقال بالنسبة لأسعار الحلويات، ستنخفض أسعارها للأصناف السادة مثل الكنافة والقطائف والبسبوسة بنسبة 15% مقارنة بأسعار العام الماضي، لكن الحلويات التي تدخلها مكسرات مستوردة ربما تستقر عند نفس أسعار رمضان الماضي.
وقال العبد إن أسعار هذا العام تناسب الأسرة المصرية، فسعر الفانوس الوسط 260 جنيها، والفانوس الكبير بـ 575 جنيها، والجامبو 875 جنيها، كما تبلغ لفة قمر الدين 400 جم " 36 ج"، 750 جم البلح سكوتى " 26ج "، و900 جم تمر بـ 36 ج، 400 جم تمر هندى بـ 30ج، و400 جم زبيب 36 جنيها، 400جم جوز هند 20 جنيها، و400 جم قراصيا جامبو 48ج، 400جم مشمشية  56ج، 400جم عين جمل مقشر 140ج، 400جم كاشو محمص 136 جنيها، 400جم فسدق محمص 138 جنيها.
جانبه يقول نعيم معوض ناشد عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: إن هناك استقرارًا في الأسعار خلال الفترة الحالية ولا يوجد أي نقص في المعروض داخل الأسواق، مضيفا أن معدلات الأسعار تسير بشكل طبيعي دون زيادة أو نقص
ومن جهة أخرى أضاف كبير تجار الغلال بسوق روض الفرج بـ " الساحل والعبور" أن بلح " رمضان هذا العام زادت كمياته من 90 ألف طن وارد من مناطق أسوان وكوم أمبو ووادى حلفا وغيرها من المدن الشهيرة بزراعة البلح فى أسوان، موضحاً إلى جانب الكميات الواردة من التمور الواردة من " الوادى والوحات وسيوة" بما يقرب من 60 ألف طن، أى السوق به لا يقل عن 150 ألف طن .
مع اقتراب شهر رمضان المعظم سجلت أسعار اصناف البلح فى أسواق الجملة ومنها البلح الإبريمي ما بين11 إلى 21جنيها للكيلو، والبلح الشامي ما بين 6 و 14 جنيها للكيلو.
ووصل سعر كيلو البلح الأبيض الغزال ما بين  15 إلى 25 جنيهًا للكيلو، وبلح مركابي سجل ما بين 6 و 16 جنيهًا للكيلو، أما بلح العينات فسجل ما بين 12 و 20 جنيهًا للكيلو، وسجل بلح البان ما بين 12 و 20 جنيهًا للكيلو، أما بلح وردة فسجل ما بين 14 و 20 جنيهًا للكيلو، وبلح برتمودة فسجل 13و 23 جنيهًا للكيلو.
وسجل سعر البلح السكوتي ما بين 10 و 25 جنيهًا للكيلو، والبلح الأسواني سجل ما بين 6و 16 جنيهًا للكيلو، وبلح الجنديلة سجل ما بين 10 و 25 جنيهًا للكيلو، بينما سجل بلح قرن الغزال ما بين 15 و25 جنيهًا للكيلو.
ومن جانبه يقول الحاج إبراهيم أبو محرم صاحب محلات الحلوى الشهيرة بمختلف المناطق: إننا دائما نبحث عن راحة وزوق المستهلك ، وهذا العام لأول مرة يتم عرض فانوس رمضان به أصناف الياميش وبأسعار مناسبة جداً للجمهور، منها فانوس الفستق بـ 50 جنيها واللوز بـ 40 جنيها والبندق وعين جمل مقشر بسعر 35 جنيها، وفانوس القراصيا والتين والمشمشية بـ 20 جنيها، وفانوس جوز الهند والبلح بـ 10 جنيهات.
ويضيف أبو محرم سنطرح ايضا للمستهلك خلال شهر رمضان المبارك " منتجات شهر رمضان من أصناف التمور والبلح وأجود أنواع الياميش الطازج فى أنوع مختلفة من الباسكت والشنط والصناديق باسعار تبدأ من 695 جنيها حتى 1250 جنيها حسب الكميات والأصناف التى توجد داخلها، موضحا تم تسميه العبوات بأسماء " جولدن ترية بـ 1250 جنيها، الزمن الجميل 1200 جنيه، و 795 جنيها، والصندوق بـ 695 جنيها والفانوس الكبير بـ 670 جنيها، والمستطيل المدور بـ 510 جنيهات، وبداخل هذه العبوات يوجد أجود أصناف التمور والبلح والياميش الطازج داخل فوانيس رمضان.
أما رجل الأعمال المهندس سمير عطية صاحب احدى المولات التجارية بالهرم فيقول إن أصناف البلح تباينت أسعارها هذا العام فالاصناف المرتفعة فى الاسعار أطلق عليها المنتجون الاسماء الشهيرة مثل نجم الكرة المصرى العالمى “محمد صلاح”، والأقل سعراً " الشبح " وتبدأ اسعار البلح والتمور هذا العام من " 1300 جنيه - 6000 جنيه" للطن البلح الاسوانى العادى، أما البلح الأكثر جودة مثل الابريمى والسكوتى فيبدأ بسعر 15 ألف جنيه للطن، أما أفضل الأنواع فسعر الطن وصل 45 ألف جنيه وهو ما يطلق عليه التجار " محمد صلاح "
وحول أهم أنواع البلح وجودته المعروضة بالأسواق، قال عطية أهم الأنواع التى يقبل المستهلك المصرى من بينها البلح " الأسوانى " أوالرطب، والغزالى، والفريحى، والعزاوى وغيرها من الأصناف التى يزيد عددها العشرات، مضيفاً هناك نوع من البلح يصنع منه " عسل البلح "دبس البلح "، وهو ذو قيمة غذائية عاليه جدا، أما الأصناف النادرة فهى لا تسوق نظرا لندرتها وقلة المحصول المنتج منها، بالإضافة لصنف المجدول النادر الذى يأتى من واحة سيوة والوادى الجديد.
وحول أصناف البقوليات من الفول والعدس قال المهندس عطية سعر كيلو الفول البلدى يبدأ من 28 جنيها، والفول المستورد 20 جنيها، ووصل كيلو العدس الأصفر 16.50 جنيه، بينما وصل سعر كيلو الفاصوليا الجافة 26 جنيها، وبلغ سعر الأرز في السوق المصري، للكيلو الأرز المغلف نحو 12 – 13 جنيها مصريا، وسعر كيلو الأرز العادي بلغ نحو 9.50 جنيه مصري
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2