قمة السيسى و«شى جين بينج» الأبرز فى صحف الجمعة

قمة السيسى و«شى جين بينج» الأبرز فى صحف الجمعةقمة السيسى و«شى جين بينج» الأبرز فى صحف الجمعة

* عاجل26-4-2019 | 08:38

وكالات
سلطت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة ، الضوء على القمة المصرية الصينية فى بكين بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى "شى جين بينج ، التى أبرزت أيضا كلمة الرئيس السيسى بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء، حيث أكد خلالها أن هذه الذكرى قوة دفع للعمل على حماية الوطن.
وأبرزت الصحف - أيضا - لقاء الرئيس السيسى مع نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زيارته العاصمة الصينية (بكين)، ولقائه أيضا مع رئيس المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى .
وفى التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لتغطية وقائع الزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسى إلى الصين للمشاركة فى أعمال المنتدى الدولى الثانى للحزام والطريق، بمشاركة الرئيس وحضور نحو 40 من رؤساء الدول والحكومات، وممثلين لأكثر من 100 دولة.
وذكرت الصحف أن الرئيس السيسى عقد مباحثات قمة مع نظيره الصينى "شى جين بينج" فى العاصمة الصينية (بكين)، حيث أكد الرئيس حرص مصر على الاستفادة من التجربة الصينية فى إطار السعى لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية شاملة على غرار النهضة الصينية، مشيرا إلى التطلع لتشجيع المزيد من الشركات الصينية على العمل والاستثمار فى مصر والمشاركة فى شتى المشروعات الجارى تنفيذها، خاصة فى ظل ما تحظى به المشروعات والاستثمارات الصينية القائمة من رعاية وحرص من الدولة المصرية على مساندتها.
وأضافت أن الرئيس أعرب - خلال المباحثات - عن تطلعه لقيام الحكومة الصينية باتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية خاصة الصادرات غير البترولية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلية الصينية، بما يسهم فى تقليل العجز فى الميزان التجارى بين البلدين.
ونقلت الصحف عن الرئيس الصينى إشادته بما حققته مصر على صعيد التنمية ونجاحها فى تحقيق إنجازات واضحة على صعيد الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن تحقيق الأمن والاستقرار، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، وهو ما ساهم فى تحفيز الشركات الصينية للعمل فى مصر للاستفادة مما تتيحه تلك المشروعات من فرص استثمارية واعدة، مؤكدا دعم الحكومة الصينية لعملية التنمية فى مصر.
وفى لقاء آخر، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسى أشاد - خلال استقباله أمس بمقر إقامته، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى - بمستوى التعاون بين مصر ودولة الإمارات وبما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين من تطور ملحوظ فى مختلف المجالات.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسى إشارته إلى ما تحظى به الإمارات (قيادة وشعبا) من مكانة خاصة لدى الشعب المصري، وما تمثله علاقات البلدين من نموذج يحتذى به بين الأشقاء العرب، وطلب نقل تحياته إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.
وأشارت إلى أن الشيخ محمد بن راشد أشاد بالدور القومى التاريخى لمصر وحرصها على صون المصالح العربية وتعزيز أسس السلام والاستقرار فى المنطقة، مؤكدا حرص الإمارات على تعزيز التعاون والتكاتف مع مصر من أجل ترسيخ قيم السلام والتسامح والاستقرار فى المنطقة، كما قدم الشيخ محمد التهنئة للرئيس وللشعب المصرى على نجاح عملية الاستفتاء الأخير على التعديلات الدستورية ونسبة المشاركة العالية من جميع فئات الشعب المصرى .
وفى لقاء ثالث، ذكرت (الأهرام) أن الرئيس السيسى أعرب - خلال لقائه أمس مع "وانج يانج" رئيس المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى - عن تطلعه لتشجيع الشركات الصينية على مزيد من الاستثمار فى مصر، مشيرا إلى ما تحظى به مصر من مميزات تساعد تلك الشركات على تسويق منتجاتها فى العديد من الدول، بالإضافة إلى ما تحظى به الشركات الصينية من دعم من قبل الدولة المصرية.
وأضافت أن الرئيس أكد سياسة مصر الثابتة بالتفاعل الإيجابى البناء مع جميع دول الجوار وفى العالم وفق مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية وتحقيق المصلحة المشتركة من أجل البناء والتنمية للمضى نحو مستقبل وواقع افضل لصالح كل الشعوب.
ولفتت إلى أن "يانج" أكد أن مصر تمر بعملية إصلاح اقتصادى ونهضة تنموية ووضع سياسى وأمنى مستقر، وتعتبر سوقا واعدة للاستثمارات والشركات الصينية، مشددا على حرص بلاده على تعزيز التعاون الاستراتيجى مع مصر، ودراسة سبل تعزيز التبادل التجارى بين البلدين.
 
فى سياق رئاسى آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسى أكد - فى كلمة الرئيس بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتحرير سيناء أمس - أن سيناء هى همزة الوصل التى أكسبت مصر عمقا استراتيجيا مضاعفا بجانب انتمائها للقارة الأفريقية والوطن العربي، وأشار إلى أن يوم تحرير سيناء وعودتها للوطن الأم مصر، سيظل خالدًا فى وجدان المصريين.
وذكرت الصحيفة أن الرئيس بدأ كلمته موجها حديثه للشعب المصرى قائلا: أتحدث إليكم اليوم فى الذكرى الـ37 لتحرير جزء عزيز من أرض مصر الغالية، سيناء الحبيبة، أرض الفيروز، ومعبر الأنبياء، وبوابة مصر الشرقية، سيناء البقعة المقدسة، ذات المكانة المتميزة فى قلوب جميع المصريين".
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس أوضح أن يوم تحرير سيناء وعودتها للوطن الأم مصر، سيظل خالدا فى وجدان المصريين وصفحة مضيئة فى مسيرة الوطن ويومًا فاصلًا بين الفقدان والاسترداد وبين الهزيمة والنصر، ذكرى مجيدة، نستعيد معها أحداثا مصيرية فى تاريخنا المعاصر، وملحمة تعكس قيمة غالية فى وعى الأمة وضميرها ووجدانها، تلك القيمة التى تزداد وتتوهج بتواصلها وتفاعلها مع حاضر الأمة ورؤى مستقبلها.
إلى ذلك، أبرزت الصحف كلمة الرئيس السيسى أمام قمة المنتدى الدولى الثانى (للحزام والطريق)، ونقلت عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى القول إن الرئيس السيسى سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية الهامة مع كبار القادة المشاركين فى المنتدى على رأسهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإيطالى جوسيبى كونتى ، بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية مع جميع دول العالم.
وفى الشأن المحلي، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وجه - فى بداية الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء أمس - التهنئة للمصريين الأقباط بمناسبة قرب عيد القيامة المجيد، كما وجه التهنئة لجميع عمال مصر الأوفياء بمناسبة عيد العمال.
وأضافت الصحيفة أن مدبولى جدد الشكر لوزيرى الدفاع والداخلية على النجاح فى تأمين عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وكذلك للمصريين فى الداخل والخارج على دورهم الإيجابى فى الاستفتاء، مؤكدا أن المشاركة الكثيفة من المواطنين بأرقام غير مسبوقة مقارنة بالاستفتاء السابق تضع على الحكومة مسئولية كبيرة، مؤكدا ضرورة بذل أقصى الجهود من الوزراء لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين والخدمات المقدمة لهم.
وفى سياق نشاط حكومى آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء أكد - خلال لقائه مع سليمان بن عبدالله الحمدان رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للتنمية الإدارية وزير الخدمة المدنية السعودى والوفد المرافق له من وزراء الخدمة المدنية والتنمية الإدارية العرب بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة - حرص مصر على تعزيز آليات العمل العربى المشترك، مشيرا إلى استعداد مصر لنقل خبراتها وتجاربها فى الإصلاح الإدارى والتحول الرقمى إلى الدول العربية سواء من خلال التعاون داخل التجمعات الإقليمية أو التعاون الثنائى .
وأضافت أن الدكتورة هالة السعيد أوضحت أنه تم إطلاع الوزراء العرب على خطط الحكومة المصرية لنقل المصالح الحكومية والوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة ووضع خطة للتنفيذ فى أسرع وقت وخطة الحكومة للتحول الرقمى وميكنة الخدمات الحكومية.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2