السفير حجازي: علاقة مصر بروسيا تشهد طفرة ونمو كبير في حجم التجارة

السفير حجازي: علاقة مصر بروسيا تشهد طفرة ونمو كبير في حجم التجارةالسفير حجازي: علاقة مصر بروسيا تشهد طفرة ونمو كبير في حجم التجارة

*سلايد رئيسى27-4-2019 | 00:34

كتب: أحمد الطوانسى                                  
قال السفير محمد عبد الحميد حجازي مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن القمة المصرية الروسية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين جاءت لتؤكد على أهمية المشاورات التى  تجرى على هامش المنتديات الدولية، التى تتيح للقادة التباحث فيما بينهم وتتيح الفرصة للقاء الزعماء الدوليين المشاركين فى منتدى الحزام والطريق.
وأضاف "حجازى" في تصريح خاص لـ "بوابة دار المعارف"، أن اللقاء بين الرئيس السيسى وبوتين شهد حفاوه كبيرة لشخص الرئيس وتهنئته بنجاح الاستفتاء الدستورى وحفاوة للمستوى الاسترتيجي الذى وصلت إليه العلاقات المصرية الروسية، قائلا: "الآن يوجد شراكة إستراتيجية كاملة وهذا ما جسده الرئيس بوتين فى الاستقبال".
وأكد مساعد وزير الخارجية الاسبق، على أهمية التشاور والتنسيق المستمر بين الرئيس بوتين فى مختلف القضايا الإقليمية والدولية وتعبيره الواضح وتقديره لدور مصر كركيزة للدم والاستقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأن الطريق أصبح الآن ممهدًا لإستمرار عملية التنمية والبناء فى ظل مناخ من الإستقرار الأمنى.
وتابع: " علاقات مصر وروسيا وصفها الرئيس بوتين بأنها تتطور اليوم بقوة ووصف مصر بالشريك الموثوق لبلاده، وبالفعل مصر تشكل دورًا هامًا وفعال وموثوق به مع كل من يرغب فى التعاون مع منطقة الشرق الأوسط والدول العربية وأفريقيا فلن يجد بلد أمنًا وسندًا موثوق به مثل مصر".
وذكر أن الشراكة بين مصر وروسيا ستتيح الإرتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق مستوى جديد يسمح بالتنسيق على الساحة الدولية، مؤكدا أن التعاون الأقتصادى والتجارى أمر محل بحث، حيث أشار الرئيس بوتين أن حجم التجارة ينمو مع الإقتراب من مصر ففى العام الماضى زاد بحجم 14%، ووصل إلى 8 مليارات دولار، وفى الفترة من يناير إلى فبراير العام الحالى وصل إلى 25%.
وذكر السفير حجازى أن لروسيا مشروعات استراتيجية كبرى وهامة منها المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، بعد أن تعاونا الدولتام ووقعتا إتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية التى ستنتج من محطتها نحو 4800 ميجا وات، وأيضًا بين البلدين آليه هامة جدًا "2+2" أى وزيرى الدفاع ووزيرى الخارجية لتسمح للوزيرين فى التشاور والتباحث فى كافة القضايا بينهم.
ونوه على ان الرئيس بوتين ألمح أيضًا لموضوعًا هامًا لرأى العام المصرى بإلحاح وهو مسار الرحلات الجوية الروسية وعودتها، بعد أن أشاد بوتين بجهود السلطات الأمنية وأستقرارها، وأطمئنن الجانب الروسى بهذا الإستقرار التى تنعكس على سلامة وأمن المطارات المصرية.
وصرح أيضًا نائب رئيس غرفة الصناعة الروسى أمس لصحيفة "إزفستيا" الروسية، أن السلطات الأمنية المصرية قد قامت بكل ما هو مطلوب منهم من السلطات الأمنية الروسية وإطلاق عودة الرحلات السياحية الروسية لمصر وشرم الشيخ، من أهم المقاصد السياحية الروسية فى فترة الخريف القادم مع بدء موسم السياحة القادم لمصر فى أكتوبر القادم.
وقام أيضًا الرئيس السيسي بمباحثات مع الرئيس بوتين فى المناقشات السياسية بالموضوعات المتعلقة بالنزاعات القائمة فى سوريا وليبيا وفلسطين ، وأكد الزعيمان على أهمية الحلول السياسية لتلك القضايا والعمل المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار فى ربوع المنطقة ومكافحة الإرهاب.
    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2