مليون كائن حى مهدد بالإنقراض

مليون كائن حى مهدد بالإنقراضمليون كائن حى مهدد بالإنقراض

* عاجل21-5-2019 | 17:17

كتبت: أمل إبراهيم

فى تقرير يعتبر صدمة عن مدى تأثير الإنسان على الطبيعة، أشار تقرير جديد للأمم المتحدة، إلى أن ما يصل إلى مليون نوع من الكائنات الحية من أصل 8 ملايين نوع من الكائنات على كوكب الأرض مهددة بالإنقراض بسبب البشر.

وأوضحت شبكة  CNN الأمريكية، أن التقرير التاريخى يقدم صورة قاتمة لكوكب الأرض الذى مزقته أعداد متزايدة من البشر بسبب طريقة استهلاكهم التى تدمر الطبيعة.

و يحذر التقرير من الزيادة السريعة في المعدل العالمي لإنقراض الأنواع" ، مضيفًا أن وتيرة موت الأنواع هي بالفعل عشرات إلى مئات المرات أعلى مما كانت عليه خلال العشرة ملايين عام الماضية".

ووفقًا لتوقعات الأمم المتحدة ، فإن ما بين 500000 ومليون نوع معرضون الآن لخطر الانقراض، ومن بين الأنشطة التي ساهمت في ذلك تغيير استخدام الأراضي، والصيد من أجل الغذاء، وتغير المناخ والتلوث.

وكشف التقرير أيضًا أن 75٪ من الأسطح الأرضية و 40٪ من البيئة البحرية و 50٪ من المجاري المائية الداخلية تم تغييرها بشدة بسبب البشر.

وبحسب التقرير فمنذ عام 2015 تم صيد ثلث المخزونات البحرية في العالم، كما زادت كميات الأشجار التي يتم قطعها بمقدار النصف منذ عام 1970.

ومنذ القرن السادس عشر، تم مسح حوالي 680 نوعًا من الفقاريات من على وجه الأرض، وهناك أكثر من 40 بالمئة من البرمائيات، وثلث الثدييات البحرية، وكذلك 33 بالمئة من الشعاب المرجانية يمكن أن تختفي تماما، وبين الحشرات، يهدد الانقراض 10 بالمئة من جميع الأنواع.

يرى العلماء أن هجرات الطيور في العالم يمثل خطرا متزايدا على هذه الكائنات التي تقطع مسافات هائلة عبر تضاريس وبلدان لا تحظى فيها بالحماية، وقال الباحثون إنهم تتبعوا مسارات هجرة 1451 نوعا من الطيور ومواقع هبوطها وتكاثرها وحددوا نحو 450 ألف منطقة محمية مثل المتنزهات القومية والمحميات الأخرى، ووجدوا أن 1324 نوعا منها أو نسبة 90 في المئة تقريبا تقطع رحلات عبر مناطق لا تتمتع بالحماية من مخاطر منها أنشطة التنمية والتطوير.

كما تعد المخلفات البلاستيكية من أخطر المشاكل البيئية في الوقت الراهن، حيث تهدد الحياة البرية وحتى حياة البشر، ومنذ سنوات تحاول دول العالم تخفيض نسبة إنتاج البلاستيك، في مسعى لتخفيف الضغط ولو قليلا على النظام البيئي الذي يواجه تحديات أخرى، مثل الأمطار الحمضية، والمبيدات الزراعية، والمخصبات الكيميائية.

ويؤثر التلوث البلاستيكي البحري على 800 نوعا على الأقل من الحيوانات البحرية في جميع أنحاء العالم، وتشمل هذه الآثار وفيات ناجمة عن الابتلاع، والتجويع، والاختناق، والعدوى، والغرق، والتشابك، الذي تتسبب فيه المخلفات.

وتقتل النفايات البلاستيكية ما يصل إلى مليون طائر بحري و100 ألف من ثدييات البحر والسلاحف الحرية والأسماك في السنة، وعندما تبتلع الطيور البحرية البلاستيك، فإنها تأخذ مساحة في معدتها، مما يتسبب في بعض الأحيان في الجوع.

تم العثور على العديد من الطيور البحرية ميتة وبطونهم مليئة بالنفايات البلاستيكية. ويقدر العلماء أن 60 بالمائة من جميع أنواع الطيور البحرية قد أكلت قطعا بلاستيكية، وهو رقم مرشح أن يرتفع إلى 99 بالمائة بحلول عام 2050.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا