«الداخلية» تكشف طريقة حجب الصفحات المروجة للشائعات عبر السوشيال ميديا

«الداخلية» تكشف طريقة حجب الصفحات المروجة للشائعات عبر السوشيال ميديا«الداخلية» تكشف طريقة حجب الصفحات المروجة للشائعات عبر السوشيال ميديا

* عاجل12-6-2019 | 16:03

كتبت: نشوى مصطفى

أكد العميد عاصم الشريف، بقطاع تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، أن القطاع رصد عددًا من الصفحات التى تروج الشائعات عبر السوشيال ميديا وتعامل معها.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بحلقة نقاشية عن ترويج الشائعات وأثرها على المجتمع بمركز بحوث الشرطة، اليوم .

وأضاف الشريف أن القطاع يرصد الشائعة ويتعامل معها بعد ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، مؤكدًا أن تحديد مصدر الشائعات والقائم عليها أمر يحتاج لمجهود كبير، متابعًا: "يتم تقنين الإجراءات وإيفاد مأمورية أمنية لاستهداف المتهم وضبطه وعرضه على جهات التحقيق".

وأشار إلى أنهم يلجأون أحيانًا لجهاز تنظيم الاتصالات، لحجب بعض الصفحات التى تروج الشائعات، مشددًا على أن جرائم الإنترنت من أخطر الجرائم على الأمن القومى، حيث يتم التعامل مع هذه الجرائم بالقانون 175 لسنة 2018 المتعلق بمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وأشار إلى أن هذه الجرائم عابرة للدول ومتطورة وتعتمد على أدلة رقمية من السهل التخلص منها حال ضبط المتهمين، وهناك وسائل تخفى عديدة، موضحًا أن وزارة الداخلية، تعتمد على تدريب الضباط وتحقيق التكامل وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية بالدول العربية وإصدار قوانين جديدة لمكافحة هذه الجرائم.

واستطرد قائلاً: "اسقطنا مؤسس صفحات شاومينج بيغشش الثانوية العامة فى 2016، ومنذ أيام أسقطنا صاحب صفحة جديدة لشاومينج حيث روج شائعة عن وجود رابط لأسئلة امتحانات الثانوية العامة"، لافتًا إلى أنه تم ضبط أدمن صفحة يروج شائعات عن أهالى سيناء، كما تم ضبط شاب روج شائعة عن وجود عدد كبير من العملات المالية المزورة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2