استثمارات السوريين فى مصر بين الأمم المتحدة وسمير صبرى

استثمارات السوريين فى مصر بين الأمم المتحدة وسمير صبرىاستثمارات السوريين فى مصر بين الأمم المتحدة وسمير صبرى

* عاجل12-6-2019 | 18:06

كتبت: بسمة المنزلاوي

يؤكد تقرير للأمم المتحدة نشرته وكالة cnn  الإخبارية أن إجمالي استثمارات السوريين في مصر منذ عام ٢٠١١ حتي الآن قد بلغت ٨٠٠ مليون دولار وأن هناك ٣٠ ألف مستثمر مسجل ولديهم سجلات تجاريه مسجلة بالفعل.

في الوقت الذي تقدم فيه المحامي سمير صبري منذ أيام بمذكرة للنائب العام للمطالبة بضرورة الرقابة المالية علي هذه الاستثمارات ومراقبة مصادر الأموال التي يتم ضخها في السوق المصرية والتأكد من أنه لا يخل ذلك بنظام وسلامة وأمن الأسواق.

وذكر في مذكرته رقما أكبر بكثير لهذه الاستثمارات مؤكدًا انها قد تجاوزت ٢٣ مليار دولار في مجالات الأراضي والعقارات والمحال التجارية وأبدي تخوفه من مصادر هذه الأموال وأن تكون غسيل أموال لبعض الجماعات الإرهابية.

علي الجانب الآخر انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعية فيسبوك وتويتر حملات " السوريين منورين مصر " كرسالة ترحيب من المصريين لإخوانهم السوريين الذين نجحو في التغلغل إلى السوق المصري وانتشرت إستثماراتهم في مجال المطاعم و الصناعات الغذائية بشكل خاص وحققت نجاحا كبيرًا خاصة وأن المصريين يحبون الأكلات السورية المميزة ويقبلون عليها إقبالا كبيرا.

فيما يري البعض أن دخول السوريين السوق المصرية قد خلق مناخا من المنافسة لم يكن موجودا من قبل وجعل العديد من المطاعم والمحال ترفع من مستوي الخدمة لديها لمنافسة المحلات السورية كما أنها وفرت عددًا من فرص العمل للعمالة المصرية.

ويستمر الجدل بين مشجع ومعارض  لهذه الاستثمارات والتي يجب أن يتم تشجيعها مع وضع القواعد والضوابط المنظمة لها للمحافظة علي سلامة الأسواق والحفاظ علي مناخ المنافسة.

أضف تعليق