نائب وزير الزراعة: تشارك في فعاليات«الإطلاق الرسمي لوثيقة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا»

نائب وزير الزراعة: تشارك في فعاليات«الإطلاق الرسمي لوثيقة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا»نائب وزير الزراعة: تشارك في فعاليات«الإطلاق الرسمي لوثيقة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا»

أحوال الناس14-6-2019 | 14:54

  • محرز : تلقي كلمة مصر في لقاء القارة الافريقيه رفيع المستوي

كتب:فتحى السايح

شاركت .د. مني محرز - نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة - في فعاليات لقاء القارة الافريقيه رفيع المستوي بغرض "الإطلاق الرسمي لوثيقة حالة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا" والذي صاحبه الاعلان عن إصدار "كتاب سلالات الماشية الإفريقية"، و "أداة توصيف و حصر و متابعة الموارد الوراثية الحيوانية و المشار اليه ب AnGR-CIM “، بالإضافة الي الإصدار الجديد من " منظومة معلومات الموارد الحيوانية و المشار اليه ب ARIS.” و ذلك خلال الفترة من 12 - 13 يونيو 2019 – بالعاصمة الكينية نيروبي و ذلك برعاية و تنظيم "المكتب الافريقي المشترك للموارد الحيوانية IBAR التابع لللإتحاد الأفريقي AU.

و شاررك في هذا الملتقي العلمي و التنموي رفيع المستوي 8 من وزراء ونواب وزراء للزراعه والثروه الحيوانيه والسمكيه من مصر وأوغندا وزيمبابوي وزامبيا وغامبيا وبوركينا فاسو وتشاد و 250 مشاركًا وممثلون عن 51 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي و 6 من الاتحادات الإقتصادية الأفريقية الإقليمية وجمعيات المربين والمزارعين والمنظمات غير الحكومية العاملة في قطاع الموارد الوراثية الحيوانية وغيرهم من شركاء التنمية والمنظمات الدولية وشركاء تنفيذ المشروعات التنموية بالقارة السمراء.

و من خلال فعاليات هذا اللقاء الهام ساهمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في تبني "وثيقة حالة الموارد الوراثية الحيوانية في أفريقيا" و التي نتجت عن 4 اعوام من العمل الجاد من خلال المنسقين الوطنيين ومراكز التنسيق ومديري الخدمات البيطرية و صحة الحيوان و الإنتاج الحيواني ورابطات المربين ومؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص وغيرهم.

و تنبع اهمية هذا الحدث في انه تبني العديد من المبادرات بما في ذلك وضع الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للموارد الوراثية الحيوانية ، ومبادرات الحفظ والاستخدام ، وتطوير أدوات توصيف و حصر و متابعة الموارد الحيوانية ، وكذلك نظام معلومات الموارد الوراثية الحيوانية في أفريقيا. و التي من شأنها دعم خارطة الطريق نحو دعم تنمية الثروة الحيوانية علي المستوي الافريقي.

و لقد تم تكريم محرز بدرع من الإتحاد الافريقي و ذلك تقديرا لدورها المميز في دعم هذا القطاع الحيوي علي المستوي القاري. و كان هذا اللقاء القاري فرصة للتواصل مع البلدان الافريقية الأخرى وتبادل الأفكار حول تطوير قطاع موارد الوراثية الحيوانية و دور مصر المحوري فيها خاصه ان مصر تترأس الاتحاد الافريقي .وهذا ما تم التاكيد عليه من خلال كلمه نائب الوزير

و سوف ترفع محرز تقرير للدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا عن الخطة المستقبليه للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية بالتعاون مع دول الاتحاد الافريقي

أضف تعليق

إعلان آراك 2