مصر نائبًا لرئيس هيئة المكتب لوزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا 2019

مصر نائبًا لرئيس هيئة المكتب لوزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا 2019مصر نائبًا لرئيس هيئة المكتب لوزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا 2019

* عاجل20-6-2019 | 16:01

كتب: مدحت سالم

انتخبت مصر نائباً لرئيس هيئة المكتب لوزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا لعام 2019، في اجتماع وزراء البنية التحتية للكوميسيا في العاصمة الكينية نيروبي.

ومثل مصر في هيئة المكتب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد موسى عمرخاب وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهئيات، الذي ترأس وفد الوزارة المشارك في الاجتماعات، ومشاركة ممثلين عن وزارتي الموارد المائية والري ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتم انتخاب مصر نائباً لرئيس اللجنة المشتركة للنقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اجتماعها الذي سبق الاجتماع الوزاري خلال الفترة 17-19 يونيه 2019، كما تم انتخاب زيمبابوي رئيساً وبورندي مقرراً في هيئة المكتب الوزاري وكذلك اللجنة المشتركة.

وحضر الاجتماعات وزراء ووفود ووفود من 9 دول إفريقية، وهي: كينيا، زيمبابوي، مصر، بورندي، إثيوبيا، السودان، الكونغو الديمقراطية، رواندا، وأوغندا، وجاء ترشيح مصر استناداً إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها مصر في مجال البنية التحتية، ودعم القيادة المصرية لتطوير مشروعات البنية التحتية في القارة الإفريقية، وهو ما كان واضحاً في رسالة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي كرئيساً للاتحاد الإفريقي في كلمته في قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في فبراير الماضي 2019.

يذكر أن مصر تمثلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ترأست هذا العام أيضاً لجنة الاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية الأقاليمية وعبر القارية والطاقة والسياحة، وهو ما يشير إلى الدور الرائد الذي تقوم به مصر في مجال البنية التحتية.

وتضمنت مهام الاجتماع الوزاري للبنية التحتيه للكوميسا مراجعة واعتماد نتائج التقرير العاشر للجان النقل والطاقة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، واتخاذ مجموعة من القرارات التي من شأنها الإسراع بتنفيذ مشروعات وبرامج البنية التحتية بدول الكوميسا، وفي مجال الطاقة تم مناقشة أليات تنمية مصادر الطاقات الجديدة والمتجددة وكفاءة وترشيد الطاقة في الدول الأعضاء، ونقل خبرات الدول وأفضل الممارسات في هذا المجال.

كم تم مناقشة سياسات تعزيز تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء في الكوميسا، كما تم الإشادة بالإنجازات المصرية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، والدور الهام لمصر كمحور للطاقة في القارة ونقل الطاقة من إفريقيا إلى أوروبا وأسيا.

أضف تعليق