رغم التحذيرات.. تركيا تستفز قبرص وتعلن إرسال سفينة ثانية للتنقيب

رغم التحذيرات.. تركيا تستفز قبرص وتعلن إرسال سفينة ثانية للتنقيبرغم التحذيرات.. تركيا تستفز قبرص وتعلن إرسال سفينة ثانية للتنقيب

* عاجل7-7-2019 | 17:36

وكالات

أعلنت تركيا، عن سفينة تركية ثانية ستبدأ التنقيب عن الغاز قبالة قبرص، وذلك رغم انتقادات الاتحاد الأوروبي، الذي يندد بـ"الأنشطة غير القانونية" لأنقرة.

وكانت تركيا قد أرسلت في 20 يونيو، سفينة لاستطلاع حقول الغاز قبالة قبرص، والتي تشكل مصدر توتر بين تركيا و قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الطاقة التركي: إن سفينة تركية ثانية ستبدأ التنقيب عن الغاز قبالة قبرص الأسبوع المقبل، موضحا أن السفينة "يافوز" ستعمل في منطقة قبالة شبه جزيرة كارباس، التي تقع شمال شرقي الجزيرة، أي في الشطر الذي تسيطر عليه جمهورية شمال قبرص التركية، التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وكانت سفينة الحفر التركية "فاتح" التي أرسلت قبل بضعة أشهر، قد بدأت عمليات تنقيب في هذه المنطقة، التي تطالب جمهورية قبرص بالسيادة عليها، وتمركزت على بعد 40 ميلاً بحرياً تقريباً إلى الغرب من شبه جزيرة أكاماس، و83 ميلا بحريا من السواحل التركية، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة، والجرف القاري لقبرص.

وبعد إعلان إرسال "يافوز" في 20 يونيو، هدد الاتحاد الأوروبي تركيا بعقوبات، وندد قادته الـ28 خلال اجتماعهم في بروكسل، بـ"أنشطة التنقيب غير القانونية".

وأصدرت السلطات القبرصية مذكرات توقيف بحق أفراد طاقم السفينة، لكن تركيا تشدد على أن هذه الأنشطة "مشروعة" وتنسجم تماما مع القانون الدولي.

من جانبه أشار المتحدث باسم الحكومة القبرصية إلى الموقف الواضح والمشترك للاتحاد الأوروبي، موضحا أنه يجب على تركيا أن تحترم القانون الدولي والحقوق السيادية لجمهورية قبرص.

قالت قبرص إنها ستحشد الدعم من دول الاتحاد الأوروبي وغيرها، لمواجهة مسعى تركيا للتنقيب عن الغاز في المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.

وقال مسؤول بالخارجية القبرصية: إن بلاده ستتخذ إجراءات قانونية إذا قامت سفينة تركية ثانية بالتنقيب عن الغاز في مياه بالبحر المتوسط لقبرص حقوق اقتصادية حصرية فيها، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ووصف المسؤول القبرصي الذي رفض كشف هويته مطالب تركيا في المنطقة الاقتصادية الحصرية لقبرص بأنها "مضللة ولا تقوم على أي أساس وغير قانونية".

وقال المسؤول: إن قبرص "مصممة" على القيام بالمثل في حال بدأت السفينة "يافوز" في التنقيب جنوب شبه جزيرة كارباس القبرصية.

وقالت تركيا إنها تحمي حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في الشمال الانفصالي من قبرص المقسمة، في مخزونات المنطقة من الهيدروكربون.

من جهته قال وزير الدفاع القبرصي: إن "الانتهاك التركي الصارخ يجب أن ينتهي، وأن الرسالة التي نقلت هي أن هذا يؤثر على قبرص وأوروبا ككل، مضيفًا أنه سنتبع نفس الإجراء الذي اتبعناها مع السفينة "الفاتح".

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2