ماذا تعرفين عن سحر البوتكس الـ (إيفل لوك) ؟!

ماذا تعرفين عن سحر البوتكس الـ (إيفل لوك) ؟!ماذا تعرفين عن سحر البوتكس الـ (إيفل لوك) ؟!

غير مصنف16-2-2017 | 15:59

كتب: منال سليم

[caption id="attachment_3187" align="aligncenter" width="210"]د. مها ممدوح سالم د. مها ممدوح سالم[/caption]

البوتكس هو إحدى الوسائل التى تسعى إليها المرأة للحفاظ على جمالها وشبابها، فالبوتكس علاج فعال لإزالة التجاعيد وعلامات تقدم العمر، حيث يقوم بعلاج جميع أنواع التجاعيد وعلامات تقدم العمر.

وتقول د. مها ممدوح سالم أخصائى الأمراض الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر إن البوتكس له سحره الخاص والمنفرد على الخطوط التعبيرية بالوجة والمعروفة بالتجاعيد المتحركة كالمصاحبة للابتسامة والتعبير عن الغضب والتعجب أو التركيز الشديد والتى تعتمد على انقباض عضلات الوجة، بينما تنقل عضلات إلى حالة الاسترخاء فالبوتكس تخفى تلك الخطوط التعبيرية.

وقد يتساءل البعض عن ما هو تكوين البوتكس فهو مادة بروتينية مستخلصة من أحد أنواع البكتريا المعروفة بـ (بالكولتريديوم) وهذه المادة هى المسئولة عن ارتخاء العضلات ومن ثم اختفاء التجاعيد الحركية.

والكثير منا لا يدرك أن البوتكس استخداماتة الطبية متعددة بشكل علاجى مهم فى بعض الأمراض المتعددة مثل مرض فرط التعرق فيتم حقن هذه المناطق كاليدين والإبطين وأيضا حالات تشنج الجفون والتشنجات الحادة لعضلات الرقبة والأكتاف وتشنج أحد جانبى الوجة وفى بعض حالات الصداع النصفى والحول المزمن وسلس البول.

كما يساهم فى إصلاح الخطوط والتجاعيد الحركية كتجاعيد المنطقة الخارجية للعين أو ما يعرف بأقدام الغراب وخطوط التجهم بين الحاجبين وخطوط الجبهة.

أما عن بوتكس الشعر فهو لا يشكل أى علاقة بمادة البوتيلينم فوكسين.. بل هو مصطلح تم إطلاقه مؤخرا على كبراتين وبروتين الشعر لأنه يقوم بإصلاح تجاعيد الشعر كما تقوم مادة البوتيليم فوكسين بإصلاح تجاعيد الوجه.

وتنصح د. مها فى حالة الحقن يجب على الشخص المحقون أن يحافظ على توازن الرأس بعد الحقن فلا يقوم بلمس المناطق المحقونة بيده ولا يرمى برأسه للأسفل خلال الساعات الأولى للحقن حتى لا يتسرب البوتكس إلى عضلة لا يقصد علاجها.

ولا يتم الحقن لبعض الحالات كالحوامل والمصابين بمرض ضعف العضلات أو إذا كان هناك التهابات جليدية فيروس أو بكتيريا، وقد يحدث بعض المخاطر إذا تم حقن مواد مغشوشة أو غير صالحة أو فى صالونات التجميل أو على يد متخصصين غير كفء.

فيحدث إصابة بالصداع وتهدل الحواجب والجفون كما يمكن أن ينحرف البوتكس إلى عضلات العين مما يسبب شلل لعضلات العين، وأخيرا فإن البوتكس يمنع ظهور التجاعيد أو يوجزها لذلك قبل عليه بعض النساء فى الوقت الحالى لرفع الحواجب إلى أعلى دون جراحة لمواكبة الموضة التى نشهدها اليوم.

    أضف تعليق