من هو عبد الله حمدوك المرشح الأوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية فى السودان

من هو عبد الله حمدوك المرشح الأوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية فى السودانمن هو عبد الله حمدوك المرشح الأوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية فى السودان

*سلايد رئيسى15-8-2019 | 22:49

وكالات رشّح تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات فى السودان، اسم عبد الله حمدوك ليتولى رئاسة الوزراء خلال المرحلة الانتقالية التي من المقرر أن تستمر 39 شهرا فى القطر الشقيق.
وقال التجمع فى بيان نشره – اليوم الخميس - على صحفته على موقع التواصل "فيسبوك" :
"اتفقت هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير الخاصة بتشكيل السلطة الانتقالية المدنية المرتقبة على تولي الدكتور عبدالله حمدوك لمنصب رئيس مجلس الوزراء للفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر"، مؤكدا: "سنقدم كل الدعم الممكن للدكتور حمدوك مع التأكيد على دورنا الرقابي خلال الفترة الانتقالية نحو الديمقراطية الكاملة".
وكان قادة الجيش وحركة الاحتجاج في 17 يوليو قد وقّعوا على إعلان سياسي لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد لمرحلة تستمر 39 شهرا، قبل أن يتوصلوا لاتفاق دستوري مكمل سيتم التوقيع عليه بعد غدا "السبت المقبل"، ويخوّل الاتفاق لهياكل قوى إعلان الحرية والتغيير اختيار رئيس وزراء يتولى قيادة المرحلة الانتقالية.
والسؤال: من هو عبد الله حمدوك؟
1- هو اقتصادى شغل مناصب اقتصادية دولية ،ويحمل شهادة دكتوراة في علم الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، وفق سيرة ذاتية له نشرتها الأمم المتحدة.
2- عمل حمدوك مسؤولا في وزارة المالية السودانية في الثمانينيات قبل الانقلاب العسكري الذي جاء بالبشير إلى السلطة.
3- تولى منصب مدير تنفيذي للجنة الاقتصادية الاجتماعية الإفريقية، قبل أن يستقيل منها رسميا في 20 أغسطس 2018.
4- لديه علاقات جيدة في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وقد يساعد على رفع السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.
5- منصب تولاه هو نائب السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا كما تولى مناصب في منظمة العمل الدولية والبنك الأفريقي للتنمية.
أضف تعليق