سرطان الثدى عند نساء ورجال مصر.. معلومات فى غاية الأهمية يكشفها منسق حملة «صحة المرأة» لـ «دار المعارف»

سرطان الثدى عند نساء ورجال مصر.. معلومات فى غاية الأهمية يكشفها منسق حملة «صحة المرأة» لـ «دار المعارف» 

*سلايد رئيسى1-9-2019 | 19:17

Ebrahim
- أغلبية الحالات يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة - حملة "صحة المرأة "هدفها التوعية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي الذي يرفع نسبة الشفاء إلي 90%. - الحملة تكشف أيضا عن السكر والضغط والسمنة لدى المرأة وتقدم نصائح الصحة الإنجابية للسيدات في عمر الإنجاب. - الحملة تستهدف الفتيات من عمر 18 سنة، فما فوق. - الفريق الطبى المشارك بالحملة الصحية كله من السيدات. - الخدمات الخاصة بالحملة متوفرة فى الوحدات الصحية المنتشرة فى أرجاء المحافظات. - 1 % نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي حوار: مي هارون في حواره لـ "دار المعارف" كشف الدكتور أحمد حسن مدرس علاج الأورام ومنسق حملة "صحة المرأة" بمستشفي الدمرداش، عن تفاصيل المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي "صحة المرأة" للكشف المبكر عن أورأم الثدي. وتقدم الحملة جميع الخدمات للسيدات بالمجان، ابتداء بالكشف إلي العلاج، سواء أكان علاجا كيماويا، أو إشعاعيا، أو هرمونيا، أو إجراء عمليات جراحية. وقال حسن إن الهدف من الحملة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتى للمنتفعات من سن 18 عاما، بالإضافة إلي الاكتشاف المبكر للمرض. وقال إن الحملة تتم علي ثلاث مراحل علي غرار ما تم فى حملة 100 مليون صحة، المرحلة الأولي منها تغطى 9 محافظات. وأوضح أن أغلبية الحالات التي يتم اكتشافها بسرطان الثدي تكون في مراحل متأخرة لذلك بدأت الحملة بهدف التوعية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وأن هذا يرفع نسبة الشفاء إلي 90%. وأضاف الدكتور أحمد حسن فى الحوار التالى الكثير فيما يخص الحملة، والمرض الذى يصيب النساء ولا يستثنى الرجال، الي نص الحوار

الأكتشاف المبكر

· ما أهمية الأكتشاف المبكر لسرطان الثدي؟ -  الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي  يساهم إلى حد كبير فى علاج حالات أورام الثدي ويرفع نسبة الشفاء إلي 90% · وهل تقوم حملة "صحة المرأة" بالكشف علي سرطان الثدي فقط؟ - تقوم الحملة أيضا بالكشف عن السكر والضغط والسمنة، لدى المرأة، بالإضافة إلي تقديم نصائح الصحة الإنجابية السيدات في عمر الإنجاب. · وما هي الفئات العمرية المستهدفة للحملة؟ - الحملة تستهدف الفتيات من عمر 18 سنة، فما فوق. · ما هى توقيتات المرحلة الأولي للحملة ؟ - بدأت المرحلة الأولي في منتصف يوليو الماضي فى 9 محافظات، وتشمل هذه المرحلة كل من المحافظات التالية: "جنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والإسكندرية ومطروح والبحيرة والفيوم وأسيوط والقليوبية".

المستفيدات والفريق الطبى

. وكم عدد المستفيدات من الحملة ؟ -  يستفيد من الحملة والمبادرة ما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية. . وهل كل من يشارك في الكشف سيدات؟ - الفريق الطبى المشارك بالحملة الصحية كله من السيدات، ولن يكون بينهن أى أطباء رجال مطلقا بمعنى أن الفرق التى ستتولى الفحص للكشف المبكر عن سرطان الثدى جمعيها من  السيدات لى مستوى الأطباء والتمريض والفنيين،ويتكون فريق العمل الواحد بالوحدة من طبيبة بشرية وأخصائية تمريض وممرضتين. ولكن في مراكز الاورام اي الاماكن التي تذهب إليها السيدات بعد الشك في الإصابة يتكون من سيدات و رجال لأن أعدادنا في تزايد بالإضافة إلي زيادة وعي المواطنين وتطور أساليب التشخيص فيوجد الآن "أشعة رنين" و"ماموجرام" وأساليب كثيرة تساعدنا علي اكتشاف أكبر عدد من الحالات المصابة.

بعد الكشف

·  وماذا يتم بعد الكشف فى حالة اكتشاف الإصابة؟  - من يكتشف إصابتهن بالمرض خلال المرحلة الأولي من الحملة يتم تحويلهن إلي ٤ مراكز كبري  للعلاج، هى: "مستشفي الدرامرداش، والقصر العيني، ومعهد الأورام، وجامعة الإسكندرية. “ · لكن القاهرة ليست ضمن المرحلة الأولي؟ - نعم ولكن مستشفي الدمرداش تستقبل الحالات المحولة من محافظة الفيوم والقصر العيني يستقبل حالات محافظة أخري وجامعة الإسكندرية تستقبل مصابي محافظة الإسكندرية والبحيرة · وكم عدد المترددات علي مركز الحملة بمستشفي الدمرداش؟ - فى المتوسط نستقبل يوميا أكثر من 25 حالة · وكم عدد ما تم الكشف عليهن في شهر يوليو؟ - الحملة بدأت في منتصف شهر يوليو الماضى، وفى خلال اسبوعين استقبلنا  420 حالة، بمتوسط 24 حالة فى اليوم، وتم اكتشاف إصابة ثلاث حالات من هذا العدد بالمرض (في شهر يوليو فقط)، لم يكن يعرفن بإصابتهن. · وكم عدد المترددات علي الحملة في شهر أغسطس؟ - تم الكشف علي 742 حالة خلال شهر أغسطس تم عمل أشعات لعدد 349 منهن · متي تبدأ المرحلة الثانية والثالثة للحملة؟ - تبدأ المرحلة الثانية من الحملة في الأول من أكتوبر المقبل في 9 محافظات، ثم تبدأ المرحلة الثالثة، أوائل السنة الجديدة 2020 ، فالحملة تتم علي ثلاث مراحل علي غرار ما تم بحملة "100 مليون صحة" . · وما هي الأماكن، أو العيادات المخصصة بالمحافظات للحملة؟ - تقدم الخدمات الخاصة بالمبادرة فى الوحدات الصحية المنتشرة فى أرجاء المحافظات الـــ 9 وتم تجهيز الوحدات بما يتناسب مع خصوصية المرأة.

فرق طبية مخصصة

· هل توجد فرق طبية مخصصة للكشف علي السيدات بالوحدات الصحية؟ - لا ولكن تم عمل تدريب لأطباء الوحدات الصحية بالمركز القومي لتدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة ،والقصر العيني، ويقوم بتدريبهم أساتذة جراحة وأورام علي أعراض سرطان الثدي والعلامات المبكرة وكيفية فحص الثدي. · وهل تم تدريب جميع أطباء الوحدات الصحية بجميع محافظات الجمهورية؟ - كل فترة يتم تدريب مجموعة من أطباء الوحدات الصحية علي حسب المحافظات وترتيبها في الحملة، لأنهم يقوموا بعمل فحص أولي علي المترددين، ثم إرسال الحالات المشتبه إصابتها للمراكز الأربعة المختصة بالمرحلة الأولي لإجراء فحص آخر، وفي حالة التأكد من الإصابة يتم علاجها وإجراء جراحات للحالات المحتاجة. · وبما تنصح السيدات ؟ - يجب علي كل سيدة فوق سن الأربعين ان تقوم بعمل كشف مبكر ولأننا ليس لدينا القدرة المادية لعمل كشف مبكر لكل السيدات فوق سن الاربعين، وأنصحهم كذلك بضرورة الاهتمام بالفحص الذاتى بصفة دورية  والتردد على الوحدات الصحية للتعرف على المشورة الكاملة للرعاية . · ما هي أهم أعراض الاصابة بسرطان الثدي؟ - وجود "قلقيعة" بالثدي او تحت الإبط أو وجود تغيير في شكل وحجم الثدي بالإضافة إلي نزول دم من الثدي او وجود تغيير في جلد الثدي او وجود قرحة فإذا وجدت اي من هذه العلامات علي السيدة ضرورة التوجه الي المستشفي وعمل الفحوصات اللازمة · وهل ارتفعت نسبة الإصابة بسرطان الثدي خلال الفترة الأخيرة ؟ - نسب الإصابة عندنا ليست أعلي من النسب العالمية، ولكنبشكل عام  تزداد أعداد الإصابة · وماهو متوسط سن الاصابة في مصر ؟

سن الاصابة

-  متوسط سن الإصابة عندنا أصغر، فمتوسط سن الإصابة بالخارج السيدات فوق (59) سنة، وفي مصر متوسط سن الإصابة 50 سنة أي  أصغر بـ (9) سنين · وهل يصاب بسرطان الثدي فتيات في سن صغيرة؟ - أصغر حالة إصابة بسرطان الثدي تم اكتشافها فى مصر، كانت لفتاة عمرها (19) سنة. · والحالات التي يتم اكتشافها ما هى نسبة الحالات المتأخرة فيها؟ - للأسف أن النسبة الأكبر من الحالات التي يتم اكتشافها تكون في حالات متأخرة، لذلك فأن حملة "صحة المراة" سوف تساعدنا علي الاكتشاف المبكر للمرض، وبالتالي نستطيع علاج وإنقاذ أكبر عدد من السيدات، لأن مرضي المرحلة الأولي، والثانية، من سرطان الثدي يسهل علاجها وشفاءها، أما مرضي المرحلة الثالثة، والرابعة، فيصعب علاجها. · وهل يتم إجراء استئصال لجميع مصابات سرطان الثدي ؟ - فى حالة وجود سرطان ثدي في حالة متأخرة ومنتشر، لا نقوم باستئصال للثدي، أما إذا كان في مرحلة مبكرة نقوم بإجراء استئصال جزئي، أو كلي، وبعد الجراحة يتم تحديد نوع العلاج سواء أكان كيماويا أو إشعاعيا، أو هرمونيا، أو موجه علي حسب المرحلة والنوع. · وهل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

إصابة الرجال

  - 1 % نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي، أي أمام كل 100 سيدة مصابة بسرطان الثدي، هناك رجل واحد مصاب به. . وأين يتم علاج الرجال المصابة بسرطان الثدي؟ - يتم علاجهم في مراكز علاج سرطان الثدي المخصصة بجميع المستشفيات سواء هنا في مستشفي الدمرداش أو معهد الأورام، أو غيرها من العيادات المتخصصة.

أضف تعليق