عمرو سلامة يُشارك في اجتماع المجلس الاستشاري الأول للاتحاد الأفريقي

عمرو سلامة يُشارك في اجتماع المجلس الاستشاري الأول للاتحاد الأفريقيعمرو سلامة يُشارك في اجتماع المجلس الاستشاري الأول للاتحاد الأفريقي

أحوال الناس7-9-2019 | 20:06

كتب: على طه
أكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، أهمية التعاون والتنسيق المشترك مع الاتحاد الأفريقي باعتباره واحداً من المنظمات العريقة والتي تعمل على التطوير والتحديث في أعمالها لتحسين وتطوير مستوى التعليم في القارة الأفريقية، التي تضم مجموعة كبيرة من الدول العربية بحكم الموقع الجغرافي.
وأوضح أن الاتحاد الأفريقي تتطابق وجهات النظر بينه وبين اتحاد الجامعات العربية في معظم القضايا التي يهتم بها الأكاديميون خصوصاً في مجال التطوير والتحديث للمناهج التدريسية في الجامعات لنشر وتعميق ثقافة الجودة والبحث العلمي والتبادل الثقافي والعلمي وتطوير المناهج .
جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عمرو عزت سلامة في ورشة العمل الخاصة بإطلاق مشروع إطار موحد للمؤهلات التعليمية للقارة الأفريقية و الذي اختتم أعماله في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.
وجرى خلال الورشة اجتماعات المجلس الاستشاري لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في القارة الأفريقية للاعتراف بالشهادات والمؤهلات العلمية، كما تم مناقشة الخطة الاستراتيجية التي وضعها الاتحاد الأفريقي لتسهيل تنفيذ المشروع وإيجاد الآليه الملائمة لإحداث التطوير المطلوب للإطار الموحد للمؤهلات في القارة الأفريقية ، وتم مناقشة الأطر الوطنية والإقليمية والقارية كنماذج مقترحه يُمكن الاستفادة منها.
ويهدف المشروع إلى إيجاد إطار موحد للمؤهلات يتناسب مع متطلبات المؤسسات التعليمية الوطنية الأفريقية ، من حيث مهارات الطلبة وجودة التعليم وتطبيق معايير الحاكمية ، وتمكين الطلبة من حرية التنقل والدراسة والعمل في دول ألقارة الأفريقية بدون أدنى حد من المعوقات ، وبما ينعكس على زيادة الخبرات العلمية والعملية لدى الطلبة، وتمكينهم من تعزيز التبادل الثقافي والمعرفي بين الشباب وتقارب وجهات النظر وتعزيز الصداقات والعلاقات الإنسانية بين المجتمعات.
كما جرى في اجتماع المجلس الاستشاري وضع التصور العملي لتطبيق مشروع تطوير الإطار الموحد للمؤهلات في القارة الأفريقية وتم اقتراح خطط وبرامج محدده لتطبيقها على مراحل زمنية معينه، لبلورة وصياغة الصوره النهائية لتطوير المشروع.
وشارك في الاجتماعات والورشة التدريبية عدد من الخبراء من ٢٥ دولة أفريقية ودولية، بالإضافة إلى عدد من مدراء المنظمات والمؤسسات الدولية التي تُعنى بالشأن الاكاديمي .
وأشار سلامة إلى أهمية اكتساب الخبرة اللازمه من خلال هذه الورش والفعاليات الخاصه بتوحيد أطر المؤهلات الدراسية المُشابه، والتي سوف يستفيد منها اتحاد الجامعات العربية الذي بدء مؤخراً مرحلة متقدمة من التشاور والتنسيق المُشترك مع عدد من المؤسسات العربية المعنية بصياغة إطار موحد للمؤهلات الاكاديمية في الوطن العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الالكسو ) وجامعة الدول العرببة وجهات معنية اخرى.
[caption id="attachment_331765" align="aligncenter" width="412"] الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة[/caption]
أضف تعليق

إعلان آراك 2