لأول مرة ..42 ناقدًا عربيًا فى لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائى

لأول مرة ..42 ناقدًا عربيًا فى لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائىلأول مرة ..42 ناقدًا عربيًا فى لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائى

اتجاه الريح9-9-2019 | 13:50

كتب: مدحت سالم
يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ41، والمقرر إقامتها في نوفمبر المُقبل، النسخة الأولى من "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"، والتي يشارك في لجنة تحكيمها 42 ناقدًا من 13 دولة عربية.
وتقام المبادرة بشراكة بين مركز السينما العربية ومنظمة "ترويج السينما الأوروبية European Film Promotion"، التى تجمع 37 مؤسسة من 37 دولة أوروبية، كل واحدة منها تمثل صناعتها الوطنية فى الخارج، حيث يختار النقاد المشاركون فى لجنة التحكيم قائمة قصيرة من الأفلام الأوربية التى تمثل بلادها فى منافسات أوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وتمنح الجوائز للفائزين فى احتفالية خاصة على هامش المهرجان.
وتضم قائمة النقاد المشاركين فى جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، 12 ناقدا مصريا، هم: "طارق الشناوى، وأحمد شوقى، وصفاء الليثى، وخالد محمود، وأسامة عبدالفتاح، وأندرو محسن، وعصام زكريا، وعلا الشافعى، وماجدة خير الله، ومحمد عاطف، وأمل الجمل، ورشا حسنى"، ومن المغرب يشارك: "حمادى كيروم، وخليل الدمّون، ورشيد نعيم، وعبدالكريم واكريم، ومحمد بنعزيز، ومحمد شويكة، ومن العراق: "زياد خزاعى، وصفاء أبو سدير، وعرفان رشيد، وقيس قاسم، وكاظم السلوم، ومهدى عباس".
ويشارك فى اللجنة من لبنان: "محمد رُضا، ونديم جرجورة، وهدى إبراهيم، وهوفيك حبشيان"، ومن الجزائر: "عبدالكريم قادري، ونبيل حاجى، فضلا عن إقبال زليلة، وطارق بن شعبان، ولمياء قيقة"، فيما انضم من سوريا: "إبراهيم حاج عبدى، وعلى وجيه، وندى أزهرى"، ويشارك خالد على من السودان، وعبدالستار ناجى من الكويت، وناجح حسن من الأدرن، وحسن حداد من البحرين، بالإضافة إلى حسام عاصى من فلسطين، وعلا الشيخ "فلسطين/ الإمارات".
وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائى محمد حفظى، إن المهرجان فعالية مثالية لاستضافة "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"، مؤكدا أنه سيوفر كل الدعم لظهور هذا الحدث الهام بأفضل شكل ممكن"، معربا عن سعادته بالتوسع الذى يحدث ضمن جوائز النقاد لتشمل السينما الأوروبية إلى جانب العربية.
من جانبها، أعربت سونيا هاينن المدير الإدارى فىEuropean Film Promotion ، عن سعادتها بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من الأفلام تمثل التنوع فى السينما الأوروبية على لجنة متميزة من نقاد السينما العرب.
وقال ماهر دياب وعلاء كركوتى الشريكان المؤسسان فى مركز السينما العربية، إن عدد النقاد المشاركين بالمبادرة يعبر عن الثراء والتنوع الذى سيكون السمة العامة لـ"جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية" مستقبلاً .. مؤكدين اعتزاز مركز السينما العربية بثقة النقاد العرب وإدراكهم لقيمة مثل هذه الجوائز ودورها فى التبادل المعرفى والثقافى فى عالم السينما.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2