وزير الطاقة اليوناني يشيد بالعلاقات المتميزة بين مصر واليونان

وزير الطاقة اليوناني يشيد بالعلاقات المتميزة بين مصر واليونانوزير الطاقة اليوناني يشيد بالعلاقات المتميزة بين مصر واليونان

* عاجل10-9-2019 | 11:53

كتب: محمد وديع

أشاد وزير الطاقة والبيئة اليوناني "كوستيسخاتزيداكيس" بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليونان ، مؤكداً أنها كانت دائما مثالاً يحتذى به ، نظراًللعديد من الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين .

جاء ذلك في حوار أجرته مجلة "ايجيبتاويل اند جاز" مع وزير الطاقة اليوناني ، حيث أشار إلى زيادة وترسيخ التعاون بين مصر واليونان منذ عام 2014، من خلال تعزيز وتعميق الحوار المشترك في العديد من المجالات ، وفي إطار يشمل كذلك جمهورية قبرص .

وفي هذا السياق ، تحدث "خاتزيداكيس"عن "منتدى غاز شرق المتوسط"، والذي عقداجتماعه الوزاري الثانيفي القاهرة مؤخراً، مشيراً إلى اهتمامكل من اليونان وقبرص بتأييد ودعم مبادرة الحكومة المصرية لتأسيس المنتدى ، حيث أنه يتمتع بالقدرة على التطور التدريجي ليصبح أول منظمة للطاقة في البحر الأبيض المتوسط بأكمله ، وليس فقط في الجزء الشرقي منه ، مؤكداً أن هذا التطور يضيفمستويات جديدة من التعاون المثمر بين مصر واليونان.

 وقال "خاتزيداكيس" إن إنشاء سوق متكاملةللغاز في شرق المتوسط ​​، كأحد أهداف المنتدى، عملية دقيقة ومركبة، ولكنهاانجاز يستحق الكفاح من أجله ،حيثتحتاج الدول الأعضاء إلى تحقيق التوازن الدقيقبين المصلحة العامة والمصالح الخاصة ، والعمل معًا لتحديد أفضل الخيارات الممكنة لاستغلال هذه الثروات ، ودعم المشروعات التي تحقق أكبر قدر من الفوائد المشتركة لجميع الأطراف.

وأشار إلى الخيارات والبدائل المتاحةلاستغلال ثرواتالمنطقة من الغاز، ومنها خط الأنابيب المقترحلنقل الغاز القبرصي إلى محطة الإسالة المصرية في "إدكو"، ثم نقل الغاز المسال إلى أسواق اليونان والاتحاد الأوروبي عبر منظومة الغاز اليونانية ،ومن تلك الخيارات أيضاً، إنشاء"خط أنابيب شرق المتوسط"، لربط احتياطيات الغاز الموجودة في شرق المتوسط بدولة اليونان ، ومنها إلى السوق الإيطالية.

وقد أشاد وزير الطاقة اليوناني بالمستوى المتميز الذي وصلت إليهالعلاقات الثنائية بين مصر واليونان في مجال الطاقة ، حيث تعمل شركات النفط اليونانية في تجارة النفط الخام المصري ، وتشارك بفاعلية في قطاع النفط والغاز المصري المزدهر ، وقد نشأت علاقات قوية بين "المركزاليونانيلمصادرالطاقة المتجددة" وبين المراكز المناظرة له في مصر.

وأضاف "خاتزيداكيس" ان شركات الكهرباء اليونانية تخطط لبناء عدة مشروعاتفي مصر، بهدف إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ، وتصدير جزء منها إلى اليونان عبر خطوط كابلات بحرية، معرباً عن ثقته أن "منتدى غاز شرق المتوسط "يمثلإطارًا ممتازًا لتعزيزهذه التوجهات وإيجاد سبل جديدة للتعاون بين الدولتين.

وتحدث عنتنامي دور اليونان باعتبارها دولة مهمة لنقل وتداول الطاقة ، تسهم في تحقيق استراتيجية أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ، وذلك من خلال عدة مشروعات جاري تنفيذها ، بهدف تنويع مصادر ومسارات تدفق الطاقة في أوروبا والمنطقة ككل.

وأكد الوزير اليوناني التزام بلادهبدعمالتعاون ودفع العمل المشترك داخل منتدى غاز شرق المتوسط ،مضيفاًأندور اليونان قدبدأ في الظهور كمركز مهم لنقل وتداول الطاقة ، يصل بين دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق المتوسط ، وهي أيضا دولة مستهلكة للغاز ، ومن المحتمل أن تصبح دولة منتجةللنفط والغاز قريباً ،وعلى ذلكفإنها تنظر إلى قضية أمن الطاقة من زوايا مختلفة ويمكنها أن تنقلهذه الرؤية متعددة الأبعاد إلى منتدى غاز شرق المتوسط.

أضف تعليق