الكاتبة الجزائرية ندى مهري في مختبر السرديات للفتية

الكاتبة الجزائرية ندى مهري في مختبر السرديات للفتيةالكاتبة الجزائرية ندى مهري في مختبر السرديات للفتية  

غير مصنف24-9-2019 | 11:29

 كتب: حسام أبو العلا ينظم مختبر السرديات للفتية ببيت السناري بالسيدة زينب بالقاهرة في الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء 25 من سبتمبر لقاء مع الكاتبة الجزائرية ندي مهري لمناقشة روايتها (مملكة الأمنيات) الموجهة للفتية والناشئة. يناقش الرواية الناقدان وكاتبا الأطفال عبده الزراع ومصطفي غنايم. ويدير الندوة الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، وينسق للقاء الأديبين أحمد حلمي وحسام الدين فاروق.

يذكر أن ندى مهري إعلامية وباحثة وأديبة جزائرية مقيمة بالقاهرة وشاركت في العديد من الملتقيات العلمية والأدبية والفكرية  في مصر واالوطن العربي وبعض الدول الأجنبية. واختير لها قصيدة "مسافر" مع مجموعة قصائد لشعراء من العالم العربي والمهجر وصدرت في كتاب "الحركة الشعرية المعاصرة بأمريكا"، كما شاركت مع مجموعة شعراء في كتابة لحظة البيت الأول من القصيدة، وصدر الكتاب الذي أعدّه كل من الشاعر محمد حلمي الريشة والشاعرة آمال رضوان بعنوان "الإشراقة المجنحة" بفلسطين.

نشرت العديد من المقالات والأعمال الأدبية، وكذلك العديد من المواضيع الصحفية في جرائد ومجلات عربية وخليجية رائدة.وحصلت على جائزة الامتياز في القصة القصيرة في مسابقة "فوروم الكاتبات المتوسطيات" وصدر كتاب عن الملتقى ضم أعمال الكتابات الفائزة سنة 2008. لها مجموعتان قصصيتان في مجال أدب الطفل، تحمل المجموعة الأولى عنوان "أميرة النجوم" وهي المجموعة التي تحصلت بها على جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2009. وتحمل المجموعة الثانية عنوان "لعبة الألغاز"، صدرت عن سلسلة قطر الندى والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي صدرت في شهر نيسان 2013 .

درست بعض  قصصها للأطفال في المنهاج المدرسي لتلاميذ الصف الثالث والرابع بالجزائر . وكانت ضمن كتاب :" حدث الهدهد ..أنطولوجيا القصة القصيرة بالجزائر " للدكتورحسن دواس والذي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سبتمبر 2013. ونشر موضوعها الذي يحمل عنوان " الكتابة للطفل وضرورات التطوير " والذي شاركت به في مؤتمر "نشأة وتطور أدب الطفل  في اللغة العربية  بالهند  في المجلة المحكمة لجامعة كيرالا بالهند 2016.

تم اختيارها عضو تحكيم في المسابقة البحثية  بعنوان " تعزيز وضع المرأة المعيلة في المجتمع "والتي أعدتها الهيئة  العامة لقصور الثقافة بمصر مايو 2014. والمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في مخيم  الطفل  كراوية القصص للأطفال فبراير 2015.

نشرت قصيدتها "رفقا بصمتي "في كتاب ضم جميع النصوص الشعرية  للشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية التي عقدت على هامش المعرض الدولي للكتاب سنة 2015. وتعد مذكرة تخرج  للحصول على شهادة ماستر بجامعة الابراهيمي ببرج بوعريريج  /الجزائر عن أعمالها القصصية حملت عنوان " صورة الطفل في قصص الأطفال الجزائرية ندى مهري أنمودجا". 2017. إضافة إلى مشاركات في عديد من المؤتمرات والمهرجانات ومعارض الكتاب العربية.

يشار إلى أنه تم تنظيم مختبر السرديات للفتية سعيا وراء اكتشاف المواهب الجديدة والواعدة فى مجال السرد وذلك بمقر مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى بيت السنارى بالسيدة زينب وهو ورشة للفتية من سن 10 إلى 20 سنة، يتم عقدها فى الأربعاء الثانى من كل شهر فى الساعة الخامسة مساءً ، والورشة مجانية وتقبل الفتيات والفتيان الذين يرغبون فى الكتابة والتعلم فى مجال السرد، ويديرها الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، وينسق لها الأديب حسام الدين فاروق عمار، بمشاركة مبدعات ومبدعين من أجيال مختلفة، حيث توفر الورشة للمنضمين إليها تعلم مبادئ السرد، وكتب روائية وقصصية، ولقاءات مع المبدعين والمبدعات الذين يمنحون أعضاء الورشة من خبراتهم وتجاربهم، وكذلك تعليم أعضاء الورشة مبادئ اللغة العربية حتى يمكنهم الكتابة بلغة صحيحة خالية من الأخطاء ، كما تتم متابعة ما يكتبه أعضاء الورشة من أعمال للارتقاء بها إلى المستوى المناسب للنشر ومساعدتهم على نشر الأعمال الجيدة من كتاباتهم.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2