الرئيس السيسى يعلن عن لقاء مرتقب مع رئيس وزراء إثيوبيا فى موسكو

الرئيس السيسى يعلن عن لقاء مرتقب مع رئيس وزراء إثيوبيا فى موسكوالرئيس السيسى يعلن عن لقاء مرتقب مع رئيس وزراء إثيوبيا فى موسكو

*سلايد رئيسى13-10-2019 | 15:38

كتب: على طه

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى أن هناك لقاء مرتقب سوف يجمع بينه وبين رئيس وزراء إثيوبيا فى موسكو لبحث أزمة ملء وتشغيل سد النهضة. وقال الرئيس السيسى: "إننا كمصريين نتعامل مع أى قضايا بهدوء وبتوازن وحكمة، وبالفعل خلال السنوات الماضية لم نتوصل لاتفاق بخصوص سد النهضة، لذلك فإننا بحاجة إلى طرف رابع نحتكم إليه ونسمع له ونشرح له القضية ثم نرى ما هى الخطوة المقبلة".

وأضاف خلال الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، اليوم الأحد، أن "رئيس الوزراء تحدث فى هذا الموضوع أمام البرلمان، لأن حجم المياه المتاح لنا بالكامل لم يعد كافيا فى الوقت الراهن نظرا لارتفاع عدد السكان".

وأوضح الرئيس أن "حصة مصر من المياه حاليا مع بلوغ عدد سكانها 100 مليون نسمة هى نفس الحصة التى كانت تحصل عليها عندما كان عدد سكانها 15 مليونا، ووفقا للمعايير الدولية نحن دخلنا فى مستوى الفقر المائى للإنسان 500 متر فى السنة، ونحن كدولة قمنا بإعداد خطة متكاملة منذ 2014 وحتى الآن، أنفقنا فيها ما يقرب من 200 مليار جنيه، لإعادة تدوير المياه من خلال محطات معالجة ثلاثية متطورة عشان نقدر نستخدم المياه أكثر من مرة.. يعنى تعظيم المتاح".

وتابع: "نقوم بإنشاء محطات مياه ضخمة بالتحلية، وهناك محطة فى العلمين وأخرى فى الجلالة ومحطة فى شرق بورسعيد ومحطة فى السخنة لإنتاج 150 ألف متر مكعب لكل محطة، نحن نتحدث عن مليون ونصف مليون متر فى اليوم، هناك محطات أنشأناها للتحلية فى شمال وجنوب سيناء وفى الغردقة وفى مطروح".. لافتا إلى أن هذه المشروعات ليست مقامة فقط لمجابهة سد النهضة، وإنما لتوفير المياه اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار إلى أنه تابع خلال الفترة الماضية التعليقات التى وردت على مواقع التواصل الاجتماعى فيما يخص هذا الموضوع.. ووجد أن هناك مبالغة كبيرة جدا فى ردود الأفعال.. مخاطبا الإعلاميين قائلا: "إن القضية لن تحل بهذا الشكل بل بالحوار وبالهدوء وهناك سيناريوهات مختلفة للتعامل مع كل موضوع".

وأختتم : "إننى كرئيس للاتحاد الإفريقى ورئيس لمصر قمت بتهنئة رئيس وزراء إثيوبيا لحصوله على جائزة نوبل للسلام.. لأن العلاقة بين مصر وإثيوبيا والسودان علاقة أشقاء والاعتدال والتوازن أساس التعامل فيما بيننا".

أضف تعليق

إعلان آراك 2