«7 دول راكبها العفاريت».. الاحتجاجات حول العالم هذا الشهر

«7 دول راكبها العفاريت».. الاحتجاجات حول العالم هذا الشهر«7 دول راكبها العفاريت».. الاحتجاجات حول العالم هذا الشهر

* عاجل23-10-2019 | 16:36

كتبت: أمل إبراهيم

خلال هذا الشهر عمت الاحتجاجات مناطق عديدة فى العالم لأسباب مختلفة، كل منها كان له دوافعه الخاصة، لكن العديد من الإحباطات الأساسية متشابهة.

ويرى الخبراء أن وسائل التواصل و الوسائط الرقمية جعلت الناس أكثر وعياً بأوجه عدم المساواة العالمية. وفيما يلى رصد

1- الإكوادور فى قام آلاف من سكان الإكوادور الأصليين بمسيرة إلى العاصمة كيتو، ،للاحتجاج على إجراءات التقشف التى أشعلت أسوأ اضطرابات منذ سنوات، ودفعت الرئيس لينين مورينو لاتهام معارضيه بالقيام بمحاولة انقلاب. وثارت الاحتجاجات الأسبوع الماضي عندما أعلن مورينو عن إجراء‭ ‬يلغي دعم الوقود من أجل خفض العجز في الموازنة. وكان مورينو قد تخلى عن السياسات اليسارية التي انتهجها سلفه السابق رفاييل كوريا. 2- بوليفيا اندلعت احتجاجات وأعمال عنف في بوليفيا وقعت في أنحاء مختلفة من بوليفيا شملت إشعال حرائق وصدامات مع قوات الأمن وعمليات نهب وتخريب، وذلك إثر خروج احتجاجات منددة بالنتائج شبه النهائية للانتخابات الرئاسي و عقب إعلان المحكمة الانتخابية العليا فوز الرئيس المنتهية ولايته إيفو موراليس في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد. أما المرشح الوسطي والرئيس السابق كارلوس ميسا المنافس الرئيسي لموراليس، فقد اعتبر أن التحول المفاجئ في النتائج التي رجحت في البداية إجراء دورة ثانية من الانتخابات، ما هو إلا "تزوير". 3- تشيلى تشهد العاصمة التشيلية سانتياغو، احتجاجات عنيفة لليوم الخامس على التوالي، للمطالبة بتحسين الوضع الاقتصادي، على خلفية زيادة أقرتها الحكومة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق في العاصمة، وعلى الرغم من تراجع الحكومة عن القرار، لم تتوقف الاحتجاجات بل تطورت إلى أعمال شغب وحطم المحتجون الغاضبون محال تجارية ومؤسسات حكومية في وسط العاصمة سانتياغو أعلن الرئيس التشيلي برنامجًا اجتماعيًا واقتصاديًا جديدًا للبلاد يشمل رفع معاشات التقاعد والتأمين الطبي بأسعار معقولة وخفض أسعار الأدوية واستقرار أسعار الكهرباء. وأعلن الرئيس التشيلي في خطابه اليوم أهمية تحقيق السلام في بلاده، مشيرًا إلى أن "حكومته سترفع حظر التجول الصادر خلال حالة الطوارئ الحالية في البلاد عندما يتم استعادة النظام العام والهدوء". 4- هونج كونج أعلنت حكومة هونج كونج، اليوم الأربعاء، رسميا سحب مشروع قانون يقضى بتسليم المطلوبين للصين والذى أثار حركة احتجاجات عارمة لأسابيع طويلة. وقد اندلعت الاحتجاجات في أوائل يونيو الماضي، ضد مشروع القانون، حيث شارك على مدار الشهور الماضية، الآلاف في مظاهرات واحتجاجات أدى معظمها إلى الاشتباك مع الشرطة.

5- لبنان تدخل التظاهرات المطالبة بوضع حد للفساد والوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان يومها السابع اليوم وبالرغم من سلسلة الإجراءات التي أعلنتها حكومة سعد الحريري، إلا أن المتظاهرين واصلوا احتجاجاتهم في مناطق مختلفة من لبنان، مطالبين برحيل كافة الوجوه الموجودة في السلطة، فيما دخل الجيش على خط الأزمة، وقال إنه لن يَبقى على الحياد في الدفاع عن المتظاهرين، وواصل أمس فتحَ الطرق الرئيسية المغلقة.

6- العراق كانت هناك عوامل مماثلة وراء الاضطرابات المدنية المميتة في العراق في أوائل أكتوبر، توفي أكثر من 100 شخص في احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء البلاد حيث يعانى الكثير من العراقيين من تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، وانتشار الفساد الإداري والبطالة وقد قامت قوات الأمن باتخاذ إجراءات صارمة، حيث فتح القناصة النار من فوق أسطح المنازل وتم إغلاق الإنترنت لمنع تدفق المعلومات بين المحتجين. 7- بريطانيا وفى بريطانيا نزل إلى الشارع عشرات الآلاف فى مسيرة تعترض على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى" بريكست " والمخاوف التى يشعرون بها حيال هذا الأمر. أسباب الاحتجاجات حول العالم تختلف ولكن تبقى الحالة الاقتصادية وقوانينها السبب الرئيسى فى حالات الاحتقان التى تؤدى إلى إنفجار الشارع.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2