البنية التحتية لمدن الجيل الخامس G5

البنية التحتية لمدن الجيل الخامس G5البنية التحتية لمدن الجيل الخامس G5

* عاجل30-10-2019 | 21:09

كتب: باسل عاطف

تسارع دول منطقة الشرق الأوسط بخطوات جبارة لمواكبة المستقبل، حيث باتت الحكومات في المنطقة تضخ استثماراتها في مشاريع المدن الذكية، وهناك فرصة كبيرة أمام صانعي السياسات ومؤسسات القطاع الخاص لتسريع وتيرة التنمية بالنظر إلى التقنيات الرقمية التي باتت تدخل في كثير من الصناعات والقطاعات، وصار لزاما على صانعى القرار فى هذه الدول من الحكومات والمسئولين السعى لتنفيذ المشروعات التى توفر تقنيات الاتصال للتنقل الذكي، والمباني الذكية، والجامعات الذكية والمنازل الذكية.

شبكات الألياف

وتبنى المدن الذكية على شبكات الألياف، وبالنظر إلى عمل الحكومات في جميع أنحاء العالم على تنشيط الإنترنت عريض النطاق من خلال الاستثمارات الكبيرة في البني التحتية الرقمية، فإنه من المتوقع أن يتجاوز عدد الاتصالات المرتبطة بشبكة الجيل الخامس 5G مليار اتصال بحلول عام 2025.

والسنوات القليلة المقبلة هامة جداً لبناء شبكات الألياف التي تلبي الطلب، من خلال حلول FISTTM Modular Splice Closure التي تساعد الشركات المشغلة للشبكات في بناء بنية الألياف الأساسية لشبكات المستقبل.

المجمعات الذكية

تعتبر المجمعات الذكية المتصلة اختبار حقيقي لأسس المدن الذكية، ولا يقتصر هذا المصطلح على الجامعات والتعليم العالي فحسب، فالمجمعات المتصلة تشمل المجمعات الطبية والتكنولوجية والشركات الكبيرة والمطارات، وكلها عبارة عن مدن ذكية صغيرة، وبغض النظر عن حجم أو نطاق العمل، يعتمد كل حرم جامعي متصل أو ذكي على معظم عناصر البنية التحتية للشبكة نفسها اللازمة للمدينة الذكية، ويمكن نشر تقنية Wi-Fi 6 الجديدة المعتمدة في بيئات كثيفة الاستخدام مثل الملاعب والفنادق ومراكز المؤتمرات والمدارس.

شبكة الاتصالات

تشكل الاتصالات الخاصة بالشبكة العنصر الأساسي للمدن الذكية، إذ يمكن – بمساعدة أعمدة الاتصالات الذكية – لمشغلي الشبكات تحسين الكثافة في الشبكة، ويشكل تكثيف خلايا محطات الارسال الخارجية الصغيرة عامل تمكين للسعة الخاصة بشبكة اتصالات LTE في يومنا هذا. ولعمليات بناء شبكات الجيل الخامس 5G في المستقبل القريب، وتوفر التقنيات الحديثة فى هذا الصدد حلاً كاملاً للخلايا الخارجية الصغيرة، بما في ذلك الهوائيات ومولدات التردد اللاسلكي وتقنية WDM، والطاقة، والألياف الضوئية، والوصلة اللاسلكية، وحلول الإخفاء الجمالية.

المباني الذكية

تتم معظم اتصالات الهاتف المحمول داخل المباني، وتزداد كمية هذه الاتصالات في المباني الذكية في ظل تطبيق شبكات الجيل الخامس 5G، وتواصل ابتكارات Era وOneCell تعزيز اقتصاديات عمليات التنفيذ وإنشاء مسارات للارتقاء إلى شبكات الجيل الخامس 5G، وتستفيد الفنادق والمدارس ومتاجر البيع بالتجزئة، والهيئات المزودة لخدمات الرعاية الصحية أيضاً من تقنيات روكوس نتوركس، بغض النظر عن مدى صعوبة البيئة.

المنازل الذكية

وتحتوي المنازل المتصلة بالإنترنت في يومنا هذا من 30 إلى 50 جهاز، وتوفر التقنيات العصرية مثل HomeAssure حقبة الاتصال القادمة للمنزل، حيث أصبحت خدمة الإنترنت اللاسلكي تمثل الخدمة الأساسية الرابعة بعد الماء والغاز والكهرباء. ويمثل جهاز الوسائط الذكية فئة جديدة من الأجهزة المنزلية: جهاز استقبال، مكبر صوت، ومساعد ذكي مرئي، ومركز إنترنت الأشياء، ومؤتمر فيديو، وتليفون عن بعد، وجهاز تحكم عن بعد – الكل في واحد.

https://www.youtube.com/watch?v=nnyRZotnPSU
    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2