هدنة مرتضى.. وأزمة الخطيب النفسية.. وجرح صلاح.. وأمم أفريقيا.. جمال العاصى فى حوار «الطلقات السريعة» لـ «دار المعارف»

هدنة مرتضى.. وأزمة الخطيب النفسية.. وجرح صلاح.. وأمم أفريقيا.. جمال العاصى فى حوار «الطلقات السريعة» لـ «دار المعارف»هدنة مرتضى.. وأزمة الخطيب النفسية.. وجرح صلاح.. وأمم أفريقيا.. جمال العاصى فى حوار «الطلقات السريعة» لـ «دار المعارف»

* عاجل11-11-2019 | 21:51

كتب: على طه وصف الناقد الرياضى الكبير جمال العاصى بطولة الأمم الإفريقية تحت 23 سنة المقامة حاليا بمصر والمؤهلة لأوليمبياد طوكيو بأنها بطولة قوية جدا ومستواها الفنى سوف يتجاوز مستوى بطولة الأمم للكبار التى أقيمت فى مصر منذ شهور. وأضاف العاصى فى حواره مع "دار المعارف" أن البطولة التى تجرى منافساتها الآن ويشارك فيها 8 فرق قوية، حظوظها جميعا متقاربة.

الأوليمبى

 وعن الفريق المصرى الأوليمبى أكد أنه يضم عدد من اللاعبين مستواهم عال مهاريا ومبشرين، واستطاعوا أن يحافظوا على الفوز فى مباراة الافتتاح التى واجهوا فيها فريق مالى وهو فريق قوى، موضحا أنه على الرغم من أن كثيرين قالوا إننا لم نؤد أداء راق، إلا أن كلامهم يحتاج للرد عليه بالقول المهم أن تفوز وتحافظ على الفوز وهذا خير من أن تظهر مهارتك الفردية وتخسر النتيجة، مؤكدا أن هذا الفريق بقيادة شوقى غريب لعب ماتش جيد جدا، راق، تخطى به أهم عقبة والعقبة القادمة غانا سيناريو آخر.

استديوهات التحليل

 وواصل، العاصى مهاجما استديوهات التحليل فى الفضائيات، قائلا: "للأسف الشديد أصبحت قاصرة على الهجاء وليس المديح وكأن المديح بات معيبا فى حق صاحبه."

الافتتاح

وعن افتتاح البطولة قال العاصى إن مصر أقامت عرض افتتاح رائعا للبطولة، وسر المهارة فى بساطته ونحن نحاول بقدر المستطاع أن يكون هناك فكرة الترويج أو السعادة لأن كرة القدم هى وزير السعادة للشعب المصرى.

فترة صمت

وطالب العاصى أصحاب الأصوات العالية فى الوسط الرياضى فى مصر بفترة صمت فقال: أزعم أنه لأول مرة منذ 4 أو 5 سنوات فى مصر لا يكون هناك ضجيج، وأرى أن غياب صوت رئيس الزمالك وإصابته بالسكتة الكلامية مفيد جدا للحياة الرياضية فى مصر، وياليته يأخذ هدنة ولا يكون صمته مؤقتا، فمصر محتاجة أن نسمع بعضنا، لأن حالة الضجيج المستمرة تشوه كل الجماليات.

عمارة من 10 أدوار

وواصل العاصى: قلت لوزير الشباب والرياضة إن لديك عمارة مكونة من 10 أدوار، 9 منها تصنع حجما هائلا من الإنجازات، وهى الألعاب الفردية أو الجماعية، غير كرة القدم، وأن تتركها وتتفرغ للدور العاشر المزعج وهى كرة القدم، فلابد أن يحدث فيه هدوء، وقد حدث فى الفترة الأخيرة، خاصة مع زيارة وزير الشباب والرياضة للكابتن الخطيب جعلت الأخير يتجاوز الأزمة النفسية، إضافة إلى الصمت الذى فرض على مرتضى منصور.

مستقبل الكرة والبدرى

وفى رده على سؤال حول مستقبل الكرة المصرية القريب مع المدير الجديد للمنتخب القومى حسام البدرى أجاب العاصى: البدرى جاء فى ظروف صعبة جدا لأن المناخ الكروى فى مصر ليس مناخ نجاح، مناخ متخبط وحسام البدرى مظلوم أيضا لأن لاعبى كرة القدم يمرون بحالة نفسية سيئة بعد كأس الأمم الإفريقية وكان اعتماد البدرى كبير على لاعبى المنتخب الأوليمبى، لكن الأوليمبى مشغول بالبطولة الحالية، ولو انتظرنا واحتملنا البدرى إلى ما بعد انتهاء البطولة الحالية للمنتخب الأوليمبى سوف يكون لدينا فريق واعد جدا جدا، وهى نفس الأزمة التى مرت بها الكرة فى مصر عام 1998 بإصرار من هانى أبو ريدة للكابتن الجوهرى أن يجرى تغيير جذرى للمنتخب وكنت حاضر هذه الجلسة وألزم الجوهرى أن يأخذ الفريق الأوليمبى وأخذهم ولعب بهم بطولة أمم إفريقيا فى بوركينا فاسو وكان هذا الفريق يضم حازم إمام، وعبد الستار صبرى وعبد الظاهر السقا، وسمير كونة، وكان فريقا صغير فى السن لكن خبراته صعبة فى الحصول على الكأس. وعقبت دار المعارف: ولكن كان هذا الفريق كان يضم مواهب كروية هائلة !!. فقال العاصى: لدينا الآن مواهب كثيرة جدا هناك ناصر ماهر ورمضان صبحى ومصطفى محمد مهاجم واعد يجيد برأسه هذه المجموعة لو اشتغلت ماتشات.. أيضا لابد أن نفكر فى حلول لمحمد صلاح، فهو متأثر نفسيا وهو المرفوض يصل إلى مصر غدا أو بعد غدا (الاثنين أو الثلاثاء) لكى يلعب مباراة كينيا ونحن حتى الآن لم نستطع أن نعالج الجرح الغائر النفسى له.

طوكيو 2020

هل من الممكن أن نحقق شىء فى أوليمبياد طوكيو 2020؟ أجاب العاصى: ربنا يسهل نصل الأول.. أقصد (الكلام لدار المعارف) للألعاب الفردية والجماعية غير كرة القدم. قال العاصى: أرى أنه بالنسبة للألعاب الأخرى أصبح لدينا إعداد جيد للاعبيها، وروح اللاعب المصرى نفسها تغيرت وأصبح الأداء فى اللقاءات الخارجية شكلها أفضل والاحتكاكات شكلها أفضل، واللاعبون فى بعض الألعاب مثل السباحة يدرسون فى الخارج ويحصلون على تمرينات أفضل، لكن يبقى أن بعض الألعاب تحتاج إلى دعم مادى لأن هناك لاعبون لا يستطيعون أن يحصلوا على وجبات غذائية كافية تتناسب ولعبتهم وهذا الكلام سوف أقوله لوزير الرياضة.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2