العبد: أسعار الياميش فى متناول الجميع

العبد: أسعار الياميش فى متناول الجميعالعبد: أسعار الياميش فى متناول الجميع

* عاجل14-5-2017 | 09:27

كتب : فتحى السايح
نفى الحاج صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ما تردد من شائعات عن إختفاء ياميش رمضان هذا العام بالأسواق، مشيراً فى حواره لـ «للبوابة دار المعارف» لن يحرم منه المصريون حتى لو سعره تخطى الـ 1000 ج للكيلو ولن يكون هناك قلق على الياميش فالـ 100 جم بـ 13 ج مشيراً إلى أن بعض المحلات خفضت هذا العام أسعار الياميش ليناسب جميع المستويات.
وأوضح العبد حتى يتثنى للأسرة المصرية الحصول على جميع أصناف الياميش بدأت المحلات بتعبئة عبوات تبدأ من 100 – 400 جم ،بأسعار مخفضة 400 جم زبيب بـ 26 ج ،400 جم جوز هند مبشور بـ 30 ج ،400 جم قراصيا بـ 60 ج و400 جم عين جمل مقشر بـ 116 ج ،400 جم لوز مقشر بـ 92 ج ،و400 جم كاشو بـ 112 ج ،و100 جم صنوبر بـ 70 ج .
وأضاف رئيس شعبة الحلوى هناك عبوات «فوانيس» كبيرة ووسط تضم جميع أصناف الياميش تبدأ أسعارها ،225 ج ،490 ج 750 ج ،لفة قمر الدين ارخص من العام الماضى تباع بـ 30 ج ،وكيلو البلح السكوتى بـ 20 ج ،200 ج لوز 46ج .
واشار العبد إلى أن جميع السلع إرتفعت أسعارها من لحوم وسكر وزيوت وأن الياميش سلعة مثل جميع السلع ،لافتاً إلى أن إرتفاع أسعار الياميش سببه 4 عوامل «الإرتفاع العالمى للأسعار والدولار الجمركى والتعويم وندرة السلع المستوردة من الياميش».
وأضاف التاجر ليس لديه مصلحة فى إرتفاع الأسعار ،فالتاجر برىء من إرتفاع الاسعار فهو نفس التاجر الموجود منذ سنوات ،متسائلاً لماذا نلقى باللوم عليه هذا العام ،فالتاجر لن يستفيد من إرتفاع الأسعار فالعبء كبير عليه، علاوة على وجود إلتزمات عليه من دفع ضرائب وأجور عمال، وشراء مستلزمات وخامات، وسلع مستوردة ودفع رسوم خدمات من كهرباء ومياه وغاز ،ووسائل نقل للبضائع، كل هذا عبء كبير إذا إرتفعت أسعار السلعة واصبح هناك ركود للبضائع .
وتابع العبد أن حركة البيع لموسم ياميش رمضان هذا العام سينخفض 35 % عن العام الماضى ،لافتاً إلى عقود الممولين للشركات مع المحلات تتوقف على قرارات روؤساء مجالس الأدارات فى الشراء من عدمه للياميش ،مشيراً إلى أن جميع الشركات التى كانت متعاقدة مع محلات العبد الأعوام الماضية جددت تعاقدها هذا العام لشراء ياميش رمضان ،مشيراً إلى أن سبب تعاقدتها يرجع إلى تخفيضات الأسعار التى تم تفعيلها هذا العام لجميع أصناف الياميش .
وينصح رئيس شعبة الحلوى تجار التجزئة أن يستغل فرصة بيع الياميش هذا العام ،ولكن بشراء كميات تكفى للبيع ،وحينما ينتهى من بيعها يجدد الشراء مرة أخرى ،حتى لا يصبح عليه ديون وعبء سداد الكميات التى إشتراها .
وأضاف العبد لن ترتفع أسعار الياميش خلال الشهر الكريم ،وستستقر عند اسعارها الحالية .
وعن أسعار البلح هذا العام قال أسعار البلح إرتفعت بعد تصدير كمياته لدول الخليج والدول العربية من محافظات الوادى الجديد ،خاصة للبلح المعبأ الذى بلغت أسعاره بـ 45 - 50 ج ،وهى مشكلة تواجه السوق المصرى عموماً كما يحدث فى تصدير انواع من السلع كالسكر، والأسماك، وغيرها وفى نفس الوقت هذه السلع يحتاجها السوق، نظراً لندرة إنتاجها، مما أدى إلى رفع أسعار تلك السلع بالأسواق المحلية.
[caption id="attachment_37382" align="aligncenter" width="504"]صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى[/caption]
أضف تعليق