تنمية البينة التحتية اللوجستية لدول القارة الافريقية شرط أساسى لتحقيق التكامل

تنمية البينة التحتية اللوجستية لدول القارة الافريقية شرط أساسى لتحقيق التكاملتنمية البينة التحتية اللوجستية لدول القارة الافريقية شرط أساسى لتحقيق التكامل

* عاجل21-11-2019 | 13:43

كتب: فتحى السايح
بحثت جلسة « فرص التعاون في المجالات اللوجستية والبنية التحتية »  في إطار فعاليات اليوم الثانى لورشة عمل « صنع في افريقيا »  والتي تنظمها وزارة التجارة والصناعة سبل تحقيق التكامل بين الدول الافريقية من خلال تنمية البينة التحتية اللوجستية، وكذلك بحث الوضع الحالي للبنية التحتية للنقل في أفريقيا، وإمكانية تطوير هذا القطاع في القارة، والإسراع من وتيرة تطبيق المبادرات والاستراتيجيات اللوجستية، وسبل تمويل البنية التحتية اللوجستية، فضلاً عن التحديات التي تعوق تكامل البينة التحتية اللوجستية بالقارة وإيجاد حلول لمواجهة هذه التحديات.
  أدار الجلسة د. خالد السقطي عميد كلية النقل الدولي واللوجيستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وحضر  الجلسة  محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، والمهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشيد والبناء، ود. داليا تادرس، مساعد وزير قطاع الأعمال العام المصرى، و محمد ضياء مدير عمليات شركة ترانسمار للنقل.
 وقال  محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا إن نيجيريا تمتلك مجلس أعلي معني بالشحن والنقل نظراً لأهمية عنصر النقل في عملية التجارة مع كافة الدول، مشيراً الي ان اهمية مراعاة مسألة الأمن وتأمين الشحنات بين الدول الافريقية خاصة التي تنتقل عبر النقل البحري، فضلاً عن التفكير في سبل نقل جديدة مثل السكك الحديدية والنقل الجوي لتوفير الوقت والتكلفة المهدرة في النقل التقليدي والتي يتحملها المستهلك النهائي.
 وأضاف أن هناك حاجة ماسة لعقد دورات تدريبية في اللوجستيات لسلطات الجمارك في دول القارة حتي يسهل التعرف علي القواعد الخاصة بالاتفاقات التجارية التي تربط العديد من الدول الافريقية بعضها بعضاً خاصةً وأن الجمارك تمثل أحد أبرز العوائق اللوجستية أمام تدفق التجارة بين الدول الافريقية.
ونوهت د. داليا تادرس، مساعد وزير قطاع الأعمال المصرى أن التجارة تقوم على عدة ركائز أساسية تتضمن السياسات التجارية والبنية التحتية والتوافق بين عمليات التجارة، مشيرة الي ان وزارة قطاع الاعمال العام وزارة التجارة والصناعة بينهما تعاون في مشروع “جسور” الذي يربط فيما بين  الدول الافريقية .
 وأضافت أنه يجب العمل على حل المشكلات التي تواجه التجارة في القارة والتي تتضمن ضرورة انشاء مخازن لوجيستية وزيادة جهود الشركات العاملة في تأمين الشحنات لضمان وصولها من الباب الي الباب، مشيرة إلي ان وزارة قطاع الاعمال العام تقوم بتطوير كتالوجات للمنتجين والمصدرين في مختلف المنتجات بغرض تعزيز الصادارات المصرية لدول قارة افريقيا بالاضافة الي انشاء مراكز تجارية في عدد من الدول الافريقية يديرها شركاء محليون.
 وقال حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الافريقى لمنظمات التشييد والبناء إن مصر تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الافريقية فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، مشيراً الى انه جارى تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية الرئيسية في القارة والتي تشمل مشروع اسكندرية – كيب تاون بجنوب افريقيا ومشروع طريق شرق العوينات – ليبيا – تشاد الى جانب عدد من الطرق الرئيسية بين دول شمال افريقيا.
 ولفت إلى  أهمية تعزيز التعاون الافريقى في مجال توفير العمالة المؤهلة للقطاع الصناعى بالشراكة مع البنك الافريقى للتنمية، مشيراً الى انه جارى البدء في تنفيذ مشروع لتدريب العمالة بين مصر والمغرب تحت مظلة الاتحاد الافريقى للمقاولين.
 وأشار د. محمد ضياء مدير العمليات بشركة ترانسمار للنقل الى أهمية اصلاح الأطر التشريعية الخاصة بشركات الشحن اللوجيستى في القارة الافريقية، مشيراً الى ان قطاع النقل اللوجيستى يتأثر بشدة بالازمة الاقتصادية العالمية وهو ما يحتم توفير الحماية الكاملة لهذا القطاع الجنوبى الداعم لمنظومة التبادل التجارى الافريقى.
وأضاف أن شركة ترانسمار توفر خدمات شحن الصادرات بين مصر وكافة دول شرق افريقيا وتسهم بفعالية في تسهيل منظومة النقل اللوجيستى بين مصر وعدد كبير من دول شرق القارة.
أضف تعليق

إعلان آراك 2