وزير النقل: وصول أول 10 جرارات أمريكية للسكة الحديد.. الخميس المقبل

وزير النقل: وصول أول 10 جرارات أمريكية للسكة الحديد.. الخميس المقبلوزير النقل: وصول أول 10 جرارات أمريكية للسكة الحديد.. الخميس المقبل

* عاجل2-12-2019 | 19:24

كتب: على طه

قال وزير النقل إن الوزارة استطاعت استعادة ثقة العاملين في السكة الحديد وثقة المواطن في الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وهناك تضافر من كل العاملين في وزارة النقل لتصبح الوزارة وهيئة السكك الحديدية في طليعة الوزارات والهيئات التي تخدم المواطن المصري.

وهنأ، في كلمته خلال جلسة "النقل الحاضر والمستقبل بالمؤتمر الثاني لتكنولوجيا النقل" والتي شهدت حضور وفود عربية رفيعة المستوى ووفود أكثر من ٣٦ شركة عالمية ومحلية في مجال النقل والبنية التحتية، والقيادة السياسية والشعب المصري لنجاح مصر في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C" وذلك خلال الانتخابات التي أجريت منذ عدة أيام في العاصمة البريطانية لندن.

وحصلت مصر على ١٣٢ صوتا من إجمالي ١٦٥ دولة لها حق التصويت حيث أكد أن هذا الفوز يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية وتضافر كافة جهود وزارتي النقل والخارجية والسفارة المصرية بلندن و منظومة النقل البحري المصري بقطاعيه الحكومي والخاص (قطاع النقل البحري وهيئة السلامة البحرية وغرف الملاحة)، مضيفا إلى أن هذا الفوز الكبير الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعكس ثقة العالم في مصر وقيادتها وخططها الإصلاحية، التي تقوم بها في كافة المجالات.

واستعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير مرفق السكة الحديد حيث أكد أنه عقب توليه حقيبة النقل اتخذ عددا من الإجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات وال قطارات والورش وتوفير قطع الغيار الاصلية ورفع مستوى العامل البشري وإعادة تدريبه حيث تم اعتماد وتشغيل المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد وعقد دورات تدريبية لكافة العاملين بالسكك الحديدية ورفع معدلات الصيانة وحوكمة دخول الركاب للمحطات والعمل على انضباط مواعيد قيام ال قطارات والحرص على إعلام الركاب بأي تأخيرات بسبب تهدئة ال قطارات بسبب أعمال تحديث وتطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية ثم تم إجراء خطة متوسطة تشمل استكمال كافة المشروعات الجارية الخاصة بالإشارات والمزلقانات والمحطات والتي ستسهم في تحسين الخدمة المقدمة مضيفا أن السكة الحديد حاليا تنقل مليون راكب يوميا والخطة المتوسطة نهدف منها أن ننقل ٢ مليون راكب وفي الخطة الطويلة الأجل نهدف لنقل ٤ ملايين راكب يوميا.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة لإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع ومن أهمها خطوط السكك الحديدية المخطط تطويرها (ازدواج خط المنصورة/ دمياط بطول 64 كم وأزدواج خط قليوب/ منوف/ طنطا بطول 94 كم بتكلفة تقديرية 5.5 مليار جنيه، وازدواج خط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق بطول 65 كم وجار التنسيق مع الجانب الإسباني لتمويل المشروع ، ازدواج خط إمبابة/ الاتحاد/ القباري والاتحاد/ إيتاي البارود بطول 227 كم.

وأشار الوزير إلى أن هناك مخطط تنفيذ خط سكة حديد ( المناشى / 6 أكتوبر ) بطول 60 كم لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، وإنشاء خط سكة حديد (الروبيكي / العاشر / بلبيس ) بطول 69 كم ( ركاب / بضائع )، وإنشاء خط سكة حديد دمياط / المنصورة الجديدة مرورا بدمياط الجديدة / جمصة بطول 50 كم وخط سكة حديد الغردقة / سفاجا / قنا وإلى الأقصر / ابو طرطور بطول 750 كم، بالإضافة إلى تطوير مشروعات النقل بالإسكندرية وطبقاً للعديد من الدراسات العالمية ومن أمثلة هذه المشروعات ( تحويل خط سكة حديد (أبو قير – محطة مصر ) إلى خط مترو كمرحلة أولى ومده إلى مدينة برج العرب كمرحلة ثانية، تطوير ترام الرمل ومد المسار إلى المنشية.

ثم أكد الوزير أهمية دخول القطاع الخاص في نقل البضائع عبر السكك الحديدية نظرا للأهمية الكبيرة لها في زيادة عوائد السكك الحديدية وتخفيف الأعباء على الطرق وتقليل تكلفة النقل.

ثم أعلن أن غدا الثلاثاء سيتم افتتاح ال محطة متعددة الأغراض ب ميناء دمياط ضمن افتتاح عدد من المشروعات مشيرا الى أن يوم الخميس القادم سيشهد وصول أول ١٠ جرارات من صفقة توريد وتصنيع ١١٠ جرارات سكة حديد وإعادة تأهيل ٨١ جرارا من الأسطول الحالي ويوم السبت سيتم تدشين خط ملاحي لشركة الجسر العربي للملاحة ما بين شرم الشيخ والغردقة ويوم الأحد القادم خروج ماكينة الحفر من محطة ماسبيرو بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

كما أشار الوزير إلى تنفيذ مشروعات القطار المكهرب ومشروعي المونوريل واستكمال مراحل وخطوط مترو الأنفاق في ضوء اهتمام وزارة النقل بتعظيم النقل الجماعي.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2