المرض الذى يصاب به  ثلث المصريين تحت الخمسين.. وثلثاهم فوق الستين

المرض الذى يصاب به  ثلث المصريين تحت الخمسين.. وثلثاهم فوق الستينالمرض الذى يصاب به  ثلث المصريين تحت الخمسين.. وثلثاهم فوق الستين 

* عاجل18-5-2017 | 15:22

 كتبت: منال سليم
يعانى 30٪ من المصريين الذين يزيد عمرهم على الخمسين عاما من آلام المفاصل الناتجة عن الإصابة بمرض خشونة المفاصل، فيما يعانى أكثر من 65٪  فوق الستين من هذا المرض، هذا ما كشف عنه الدكتور الظاهر حسن أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، فى تصريحات صحفية اليوم على هامش المؤتمر الذى نظمته “إم اس دي مصر” تحت عنوان “الحركة بركة” للتوعية بخطورة أمراض المفاصل المزمنة وآليات الوقاية فى مراحل العمر المختلفة.
وأضاف حسن فى تصريحاته أن 27 % من المرضى على مستوى العالم يعانون من آلام مزمنة بالظهر، و15 % يعانون من آلام الرقبة و34 % يعانون من آلام الوجه والأسنان، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن بالعظام على مستوى العالم يبلغ عددهم حوالى 1.5 مليار شخص، مشيرا إلى أن خشونة المفاصل من الممكن أن يصيب المرض جميع الفئات العمرية وأن يصيب كلا الجنسين على الرغم من أنه أكثر انتشارا بين النساء عن الرجال، وتمثل الإناث 60 في المائة من الحالات المشخصة.
وفى سياق قريب كشف الدكتور حسن بسيوني، أستاذ الروماتيزم بجامعة الأزهر، أن مرض الروماتيزم هو أحد أمراض جهاز المناعة التي تؤثر على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ويحدث الْتهاب مزمِن في المفاصل والأنسجة الضامة مسببة التورم والآلام الشديدة للمريض المصاب به.
وأوضح د. بسيونى أن 80٪ من إصابات الهشاشة فى العظام تظهر بين السيدات اللائي تجاوزن سن اليأس، وذلك لأن كثافة العظام تزداد في فترتي الطفولة والمراهقة حتى تصل إلى ذروتها في سن العشرين ثم تبدأ في النقصان بعد انقطاع الطمث عند النساء وبعد عمر 55 سنة عند الرجال، مضيفا أن الكالسيوم مهم وضروري لبناء العظام منذ الصغر، وتقع على الأمهات مسؤولية كبيرة في المحافظة على صحة عظام أطفالهن.
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2