الجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش التاريخ والفن المعماري لفندق شبرد بمحاضرة عامة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش التاريخ والفن المعماري لفندق شبرد بمحاضرة عامةالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش التاريخ والفن المعماري لفندق شبرد بمحاضرة عامة

أحوال الناس3-2-2020 | 19:07

كتب:فتحى السايح
تقيم مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة محاضرة عامة بعنوان "عودة للحياة: شبرد القاهرة وميلاد فندق الشرق الفخم،” كجزء من سلسلة محاضرات " عظماء مصر: فنانون وكتاب وأساتذة."
كان فندق شبرد من أهم المنشآت في القاهرة حيث كان مكان التقاء النخبة الراقية في العالم ومرآة للتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية العميقة في مصر من القرن الثامن عشر إلى خمسينات القرن العشرين، وكان تصميمه مميزاً مما جعله مكاناً يقصده الزوار الذين ينشدون الرفاهية من جميع أنحاء العالم. وبعد تدميره بالكامل خلال أعمال شغب "السبت الأسود" عام 1952، لم يكن هناك سوى القليل من الدراسات العلمية عن هذا المبنى الأسطوري بسبب النقص شبه الكامل للمصادر الأولية المرئية. وبفضل اكتشاف خبيئة من الوثائق في ألمانيا، تم سد هذه الفجوة الملحوظة في دراسة الخصائص المعمارية لمرحلة ال belle epoque في القاهرة. جدير بالذكر أنه صدر حديثاً في ديسمبر 2019 كتاباً من قبل معهد الأثار الألماني بالقاهرة والناشر رايشرت فيرلاج فيسبادن كأول مسح شامل وتحليل للفن والهندسة المعمارية والتصميم للمبنى المفقود.
والمتحدث هو طارق إبراهيم، الحاصل على درجة البكالوريوس في تاريخ الفن من جامعة نيويورك عام 2000 ودرجة الماجستير في التصميم المعماري من جامعة كولومبيا عام 2008 والماجستير في الفن والتاريخ المعماري من جامعة هومبولت في برلين 2016. يعمل إبراهيم حالياً باحثاً مشاركاً بقسم التخطيط والتنسيق والشؤون الدولية لمنتدى هومبولت في قصر برلين، وهو أكبر مشروع ثقافي في برلين وسيتم افتتاحه في نهاية 2020.
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2