«المصريين الأحرار» يستضيف وفد «التنسيقية» لطرح رؤية الحزب حول الاستحقاقات الانتخابية

«المصريين الأحرار» يستضيف وفد «التنسيقية» لطرح رؤية الحزب حول الاستحقاقات الانتخابية«المصريين الأحرار» يستضيف وفد «التنسيقية» لطرح رؤية الحزب حول الاستحقاقات الانتخابية

أحوال الناس11-2-2020 | 11:43

كتبت: إيمان هاشم

استضاف حزب المصريين الأحرار وفدا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في لقاء سياسي عقد أمس بمقر الحزب، تحدث خلاله الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، ومنتصر العمدة مالك عضو الهيئة العليا وأمين عام اللجان النوعية بالحزب.

المصريين الأحرار يستضيف تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لمناقشة  رؤية الحزب للاستحقاقات الدستورية

عرض قادة الحزب خلال اللقاء وجهات نظرهم حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لمجلسى النواب والشيوخ والمجالس المحلية، وطرح النظام الانتخابي المناسب الذي يراه الحزب، والإجراءات اللازمة في كل منهم.

وتحدث قادة الحزب بشأن مشروع قانون الشيوخ المقدم من الحزب في يوليو 2019 يتبنى النظام الانتخابي بالقائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100% وعدد أعضاء المجلس 300 عضو منهم 100 بالتعين و200 بالانتخاب على أن تقسم الجمهورية لأربعة قطاعات.

ويرى الحزب أن تكون الانتخابات في يوم واحد مرحلة أو مرحلتين نظرًا لنسبة التصويت المتوقعه والتى تتراوح ما بين 7:8%، وإدخارًا للنفقات؛ وعدم إجراء الانتخابات البرلمانية بغرفتيه مجتمعه وفضل أن تكون انتخابات مجلس الشيوخ قبل انتخابات النواب.

كما استعرض الحزب مشروع قانون مجلس النواب المقترح منه، والذى يتضمن إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100% وذلك نظرًا لتمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريًا، على أن يكون عدد اعضاء المجلس 544 عضوا وتقسم الدولة لـ 8 قطاعات كل قطاع 68 مقعدا.

كما اقترح الحزب إنه حال عدم إمكانية تنفيذ تلك الرؤية يمكن اجراء الانتخابات بنظامي القائمة المغلقة والنسبية باي نسبة بينهما بما يضمن تحقيق نصوص الدستور؛ وذلك لبطلان النظام الفردى الحالي الذى يسمح بنجاح عدد اكبر من الأعداد المخصصة للدوائر.

وأكد قيادات المصريين الأحرار أن موعد انتخابات البرلمان محددة وفق الدستور في نوفمبر المقبل.

وسجل حزب المصريين الأحرار اعترضه على إجراء انتخابات المجالس المحلية في الوقت الراهن - رغم جاهزيته لها- نظرًا للاسباب التالية أولها عدم وجود تقسيم إداري للدولة، وتصويت المصريين بالخارج، ونصوص المواد الدستورية التى تعيق إجراء الانتخابات قبل تعديلها و أبرزها المادة 180 من الدستور، التى تتطلب تمثيل ربع الشباب وربع للمرأة بنسبة جامدة مع تمثيل 50% عمال وفلاحين على الأقل مما يلزم الفئات كالمعاقين والأقباط أن يكونوا داخل صفة العمال والفلاحين فقط.

واقترح الحزب أن يكون هناك لجان بالوحدات الإدارية معينه للقيام بمهام أعضاء المجالس المحلية لحين إجراء التعديلات اللازمة للمواد الدستورية حفاظًا على صحة الانتخابات.

وقد أشاد الجميع بالقيمة التي تساهم بها التنسيقية من خلال هذه اللقاءات، في تنمية الحياة السياسية وتعزيز مشاركة الأحزاب في الحوار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين كافة الأطراف.

حضر اللقاء من أعضاء  الحزب بالتنسيقية:" بلال حبش و أمير يوسف عضوا المكتب السياسى، حازم هلال وأحمد مشعل ، وحسام رأفت ، وإيرينى ملاك" ، كما شارك بالحضور محمود ريش أمين الحزب بالمنوفية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2