«طبيب مقيم» كلمة السر فى رفض تعيين 45 من أوائل الجامعة

«طبيب مقيم» كلمة السر فى رفض تعيين 45 من أوائل الجامعة«طبيب مقيم» كلمة السر فى رفض تعيين 45 من أوائل الجامعة

* عاجل22-2-2017 | 18:42

كتب: بهاء زيتون

- الأطباء المتضررون: انتظمنا في العمل "كمعيدين" لكن العميد رفض التعيين - عميد الكلية: الأطباء ليس لهم حق التسكين كأعضاء هيئة تدريس بسبب عملهم كـ"طبيب مقيم" مشكلة تواجه 45 طبيبا وطبية من أوائل خريجى كلية طب الأسنان جامعة القاهرة من الحاصلين على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف رفضض عميد الكلية تعيينهم فى الكلية بعد سنوات أمضوها بالفعل فى العمل "كمعيدين"، منذ تخرجهم عام 2010، سواء بالعمل في إلقاء المحاضرات والسكاشن والمناوبة فى عيادات المستشفى.. وبالرغم من استقرارهم فى العمل طوال هذه السنوات تمهيدا للتعيين، حسب ما تم التخطيط له وتبادل الكلية مع وزارة الصحة لخطابات التأكيد على تقديم استقالتهم من الوزارة فى يناير 2013.. مما جعل مستقبلهم فى مهب الريح رغم تفوقهم الدراسى والمهنى.

عملوا "معيدين"

وأوضحت د. سما محمد عثمان أحد المتضررين أن الكلية خاطبت رئيس قطاع طب الأسنان بوزارة الصحة باتخاذ اللازم لتعيين 45 طبيبا وطبيبة، كما وافق رئيس الجامعة على التعيين بعد إنهاء تكليفهم من وزارة الصحة، وبالتالى عملنا كمعيدين بالكلية وتقديم الخدمة الطبية للمرضى بالمستشفى.. وكنا من أوائل من عمل فى قسم الطوارئ المنشأ حديثا بالكلية.

لم يتقاضوا أجرا

وأضافت أنهم لم يتقاضوا أى أجر من الكلية من عام، حيث تحملوا الإنفاق من "جيوب" ذويهم، أملا فى الوصول إلى التعيين إلا أن قرار عميد الكلية الأخير بعدم الاعتداد بكل ذلك.. والإعلان أن العدد الذى سيتم تعيينه لن يتجاوز 28 معيدا من الـ 45 الذين عملوا لسنوات بحجة أن الميزانية لا تسمح.. بل إن التعيين لن يتم بترتيب سواء فى الدرجات أو سنة التخرج رغم العجز الشديد فى قوة المستشفى الجديد التابع للكلية بمدينة الشيخ زايد. وأشارت إلى أنهم تقدموا بتظلم للدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، وحاولوا مقابلته لعرض شكواهم لكنه لم يسمح لهم بالمقابلة. وأوضحت د.هبة إبراهيم أحد المتضررين أيضا من القرار أنهم طالبوا من الكلية بحصولهم على ما يفيد عملهم بها طوال هذه السنواتت وتحديد البند الذى كانوا يحصلون منه على رواتبهم، إلا أن موظفى شئون العاملين رفضوا خشية غضب وبطش العميد والذى اعترف بحقهم فى ضمان مستقبلهم ولكن رفض تعيينهم بدعوى أنه جاء بتوصية من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ورفض تمويل درجات الوظائف محددا بـ 14 باعتبارها خالية بعد ترقية أعضاء من هيئة التدريس ولذلك اخترنا التعيين فيها حسب احتياجات الأقسام وحجم التدريس فيه، فمثلا قسم يدرس 88 "سكشنا" فى الأسبوع لثلاث فرق غير ما يدرس لفرقة واحدة.

طبيب مقيم

ومن جانبه أوضح د. عمرو أبو العز عميد الكلية أن عمل هؤلاء الأطباء كان فى وظيفة طبيب مقيم وهى وظيفة مؤقتة لسنة واحدة تجدد لثلاث سنوات بحد أقصى وبالتالى فإن شغلها لا يعنى التعيين فى السلك الجامعى.. مؤكدا أن كل من استلم هذه الوظيفة وقع على استلامه لخطابات تفيد هذا المعنى عند استلامهم لها.. وأن القانون لا يعطيهم الحق فى تسكينهم كأعضاء فى هيئة التدريس وسيتم إخلاء طرفهم منها منذ عام. وكشف عميد الكلية أن مصلحة كلية طب الأسنان فى تعيين هؤلاء لضخ الدماء الجديدة وخصوصا أنهم جميعا متفوقون وأوائل دفعاتهم... مؤكدا أنه سيحاول العمل على ضمان مستقبلهم وأن احتياجات الكلية الحقيقية 21 معيدا سنويا فقط، و70 من الأطباء المقيمين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2