د. سعيد صادق: نحتاج إلى ترابط اجتماعى وثورة فى الاتصالات

د. سعيد صادق: نحتاج إلى ترابط اجتماعى وثورة فى الاتصالاتد. سعيد صادق: نحتاج إلى ترابط اجتماعى وثورة فى الاتصالات

حوار7-4-2020 | 15:35

كتب: محيى عبد الغنى
قال د. سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسى بجامعة النيل، إنه فى ظل الظروف الحالية، ونحن نواجة جائحة كورونا نحتاج أن يسود الوعى والترابط الاجتماعى بين أفراد الأسرة المصرية، والاتجاه الفورى إلى تحسين العلاقات بين أفراد المجتمع، خاصة أفراد الأسرة داخل كل منزل، وكذلك تحمل المسئولية الإنفاقية والأدبية.
وأضاف د. صادق فى حديثة لـ "دار المعارف" أن الظروف الحالية تحتم علينا إجراء ثورة فى عالم الاتصالات، وذلك بضخ استثمارات ضخمة فى البنية التحتية لمواقع الإنترنت، سواء كان ذلك فى مجال انتشار الانترنت على مستوى الجغرافيا المصرية، أو فى سرعته واستخدامة فى المجال المختلفة.
ويواصل د. سعيد صادق قائلا: إنه فى ظل تواجد الأسرة المصرية فى منازلها، فإن كان مدة الجلوس تكون طوبلة.. ويطلب ذلك تنظيم الوقت فيما هو مفيد.. والأسر فى هذا الوقت اهتماماتها بمختلفة فالطلاب والتلاميذ يمارسون عملهم فى مجال الدراسة عن طريق الاتصال بمدارسهم وجامعاتهم عبر وسائل الإنترنت.. ويتبقى وقت كبيرة لإفراد الأسرة يجب أن يستغلوه فى ممارسة الرياضة البدنية لتحقيق عدة أهداف بممارسة الرياضة داخل المنزل من خلال استغلال المساحات المحدودة بالغرف والبلكونات، لأن هذه الممارسة تحدق نوعاً من التسلية وتهدئة الأعصاب ومواجهة الكبت النفسى والملل ، وكافة التوترات المرتطبة بهذه الظروف الطارئة التى نعيشها هذه الأيام.. والرياضة البدينة تحول الطاقة السلبية لدى الأفراد إلى طاقة إيجابية، وترفع من معنوياتهم.
وينصح د. سعيد صادق الأسر المصرية باستغلال الوقت لاكتساب المعرفة بالموضوعات المختلفة سواء كانت محلية أو عالمية، وكذلك الحصول على المعلومات التى يحتاجها الأفراد.. وأصبح كل هذا متاح للجميع عبر وسائل الاتصالات الحديثة.
و يطالب د سعيد صادق الحكومة بالاهتمام بالثورة الرقمية، والتى قطعت شوطاً كبيراً على مستوى العالم، خاصة أن 60 % من مواطنى مصر هم من الشباب.. وهولاء وبقية أفراد الشعب يحتاجون إلى الإنترنت المتقدم سواء فى مجال الدراسة أو فى مجال العمل، ولكن يحدث ذلك يجب ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال تقنية الإنترنت والخدمات الإلكتروينة فى مختلف المجالات والخدمات سواء فى استخراج البيانات والأوراق، أو فى مجال العمل البنكى والتجارى، ولابد أن يسود المجتمع المصرى ثورة فى عالم الاتصالات حتى نساير التقدم العالمى فى هذا المجال...
واختتم أستاذ علم الاجتماع السياسى حديثه بالقول: إن محنة جائحة كورونا تعلمنا الكثير من الدروس منها الاعتماد على العلم والعمل، والتخطيط للمستقبل لكى نواجه المشكلات المستجدة.
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2