وزارة حقوق الإنسان اليمنية تستنكر إعدام مليشيا الحوثي 4 صحفيين

وزارة حقوق الإنسان اليمنية تستنكر إعدام مليشيا الحوثي 4 صحفيينوزارة حقوق الإنسان اليمنية تستنكر إعدام مليشيا الحوثي 4 صحفيين

عرب وعالم11-4-2020 | 22:25

كتب: حسام ابو العلا
أصدرت وزارة حقوق الانسان اليمنية بيانا قالت فيه :  تابعت الوزارة بقلق بالغ اصدار احكام بالاعدام بحق اربعة من الصحفيين المعتقلين بسجون مليشيا الحوثي الارهابية  بعد انقضاء خمس سنوات على اعتقالهم..
حيث اصدرت محكمة المليشيا الجزائية المتخصصة حكما بالاعدام على الصحفيين الاربعة وهم: (عبد الخالق عمران،٢توفيق المنصوري، حارث حميد، اكرم الوليدي) والافراج المشروط مع الاكتفاء بمدة السجن التي قضوها عن الصحفيينصلاح القاعدي،حسن عناب، هيثم الشهاب، هشام طرموم،  هشام اليوسفي، عصام بلغيث)، وبقائهم تحت المراقبة من الشرطة لمدة ثلاث سنوات ومصادرة مقتنياتهم الصحفية.
وتؤكد الوزارة أن المحكمة المسيطر عليها من قبل كهنة المليشيا لا تتمتع بالاهلية القانونية والمشروعية لمحاكمة الصحفيين وبأن الاحكام لا اساس قانوني يدعمها. ان هذه الاحكام التمثيلية الجائرة خطوة تصعيدية من شأنها اجهاض الجهود المبذولة من قبل المبعوث الدولي السيد جريفيث بشأن تبادل المعتقلين والاسرى والمخفيين قسرا وفق تفاهمات الاردن، وانهاء اي تسوية متوقعة مستقبلا ، الامر الذي ينذر بكارثة انسانية لا سيما مع ظهور اول اصابة بفيروس كورونا في بلادنا. وعليه فإن الوزارة تحذر قادة المليشيات من المساس بحياة الصحفيين وتحملهم مسئولية تبعات ذلك. كما تدعو الوزارة الامين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الانسان، ومجلس حقوق الانسان للتدخل الطارئ لانقاذ حياة الصحفيين واطلاق سراحهم فورا وتعويضهم ورد اعتبارهم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2