دفاعاً عنها.. ما هي التنمية البشرية و ما هي أهدافها؟

دفاعاً عنها.. ما هي التنمية البشرية و ما هي أهدافها؟ دفاعاً عنها.. ما هي التنمية البشرية و ما هي أهدافها؟

*سلايد رئيسى18-6-2017 | 16:34

 كتب: الربيع الرحيمة إسماعيل
حين اعتزمت حضور دورة "الطريق إلى النجاح " كنت أشع حماساً و أملاً في ما سأنهله من الدورة و ما سيكون لها من تغيير في حياتي، دخلت القاعة و اتخذت مكان جلوسي ، ثم بدأ المحاضر الشاب بالحديث بإلقاءً لا بأس به يثير الحماس لدى المستمعين ، ثم خفت الحماس لدي قليلاً حين بدت لي أغلب القصص متداولة و معروفة، بل و البعض الآخر مغلوط و سطحي " كقيام أديسون بعشرة آلاف محاولة لصنع المصباح الكهربائي" و ما شابهها من قصص ، ثم يمضي في الطرح ببعض الأفكاراً  مثل " إن لم تتوافق مع رسالة الكون ، فسيتجاهلك الكون " و بعض هرطقات قانون ما يسمى بالجذب ، يتحدث أيضاً عن الثقة في النفس و كان صاحبنا نفسه يعاني من بعض الإهتزاز في ثقته الذاتية .
ثم ينهي المحاضرة متوجهاً لنا بأمر " أغمضوا أعينكم ، تخيلو أحلامكم تتحقق ، لامسوها ، داعبوها .... هممممم ! إحساس راااائع ، إحساس جمييييل " و نحن كالبلهاء نقوم بتنفيذ ما يقوله بالحرف ، غير أنني لم أشعر بذاك الإحساس الرائع الذي كان يجاهر به ، و لا أدري عن حال من في القاعة و من منهم قد لامس أحلامه ؟ ، و هكذا انتهت المحاضرة و خرجت خائباً لم أكتسب أي شئ جديد ، فلو أنني مكثت ربع ساعة في أحد مقاطع تيدكس، أو جيم رون لكان الأمر أفضل و أنفع .
 ليست هنا تكمن المشكلة ، إنما المصيبة حين يسمى هذا الهراء " بالتنمية البشرية " ، فكلمة تنمية من النمو و التقدم ، فأي تقدم يمكنني أن أناله من جراء سماع كلمات مثل "لامس أحلامك ، داعبها ، تخيلها تتحقق " ؟ ماذا يمكن أن يضيف هذا لحياتي من نمو أو تقدم ؟
و لكن بلا مزيد من الخيبات العبث المطروح وسأحاول أن أجيبك على سؤال العنوان ، بناءاً على تعريف الأونروا، و هي هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، وحسب تعريف الأونروا للتنمية البشرية، يمكن تلخيصه في :
" توسيع خيارات الناس ، بما يحقق أربعة أهداف " و تتلخص هذه الأهداف في التالي :
1 : إطالة أعمار الناس : و هذا الهدف يكمن في تحسين وسائل الإصحاح و وسائل الترفيه . و الأهم من ذلك الإهتمام بالصحة النفسية .
2 : إكتساب المعارف و المهارات اللازمة : هذا الجانب بالذات هو الأهم ، فصقل المهارات و المعارف هو ما يعد شخصاً ما لمواجهة الحياة ، و ليس إيهامه بإطروحات لا تمت للواقع بصلة .
3 : مستوى عيش لائق : أي تحسين مستوى المعيشة من خلال اكتساب المهارات و تحسين الدخل الشخصي و المعرفة .
4: التمتع بحقوق الإنسان في أقصى مدى : و هنا يشمل الأمر حرية التعبير و الإعتقاد و الفكر و كل ما له صلة .
هذه الأهداف المذكورة آنفاً هي ما يمثل التنمية البشرية الحقيقية و التي حينئذ يمكن وصفها بأنها تمثل تنمية و تقدم ، أما كل طرح خال من هذه الأهداف فلا يعد سوى مزيد من الهراء .
إن التدريب الحقيقي لمواجهة الحياة يكمن في معرفة المهارات و القوانين الداعية للجد و المثابرة و التدرب عزيزي القارئ ، و ليس في معرفة قوانين تعدك بإنسجام الكون معك في حال توافقك مع الكون ، و إلا سيتجاهلك الكون ، مالي أنا و الكون ؟ " إن ميدانكم نفوسكم ، فإن انتصرتم عليها انتصرتم في حياتكم" كما يقول الدكتور مصطفى محمود ، فالأمر ليس بذاك الإتساع و المبالغة عزيزي القارئ أو مطاردة الأماني ، بل بالجد و المثابرة و معرفة قوانين اللعبة الكبرى المسماة بـ" الحياة ".
كاتب المقال:
سودانى الجنسية – يدرس بكلية الهندسة قسم الاتصالات – بجامعة جواهر لال نهرو التكنولولجية – بالهند … مهتم بقضــايا الفكر والثقافة. ويسعى لإيقاد شعلة النهضـة فى أمته بسلاح القلم ونور المعـرفة كما يقول فى تعريفه لنفسه.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2