التعويم والدولار.. و أسعار الكعك

التعويم والدولار.. و أسعار الكعك التعويم والدولار.. و أسعار الكعك  

* عاجل22-6-2017 | 16:59

كتب: فتحى السايح

صلاح العبد : المناسبة جعلت التجار يخفضون السعر 30 % رغم إرتفاع التكلفة

إبراهيم أبومحرم : المحلات تبيع بأسعار العام الماضى رفع الاسعار وانما تريد البيع باسعار مناسبة

سمير عطية : الكعك هذا العام للأغنياء فقط لأنه ليس في متناول الأسر الفقيرة

مصطفى عبد العال : موسم الكعك والبسكويت ينشط في العشرالأواخر من رمضان

مرسى جنينة : المنتج والتاجر لجأوا " للباكتة" ليهرب من ارتفاع الأسعار

كتب : فتحى السايح

أكد منتجو وتجار كعك العيد أن جميع أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفعت هذا العام بعد تعويم الجنيه مثل ارتفاع أسعار السكر والدقيق والسمن والمكسرات والزبد المستورد وغيرها من المواد التي تستخدم في صناعة الكعك والبسكويت و"البتى فور" , إلى جانب ارتفاع أسعار الوقود من البوتاجاز والغاز ووسائل النقل، موضحين أن عمليات الشراء بدأت بطيئة جداً خلال الأيام الأولى للشهر الكريم، وأن الإقبال على الشراء يزداد خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان, حيث يفضل المواطنون شراء احتياجاتهم من الملابس للأطفال والكبار، ثم يتجهون لشراء أنواع الكعك و "البيتي فور" والبسكويت استعدادا لعيد الفطر المبارك، كعادة كل أسرة تحتفل بعيد الفطر المبارك .

وسجلت أسعار (الكعك والبسكويت والبيتي فور والغريبة) ارتفاعاً ملحوظاً هذا العام حيث وصل كيلو الكعك السادة والملبن إلى 96 ج، ووصل سعر كيلو الكعك المحشى مكسرات إلى 230 ج والعلبة زنة الخمسة كيلو إلى ما يقرب من 1000 ج.

غول الأسعار

وتقول نهلة فؤاد رب منزل من أمام أحدى محلات الكعك الشهيرة بوسط المدينة أنها دائما تأتى لشراء تشكيلة من الكعك والبسكويت والبتى فور والغريبة لتكفى إحتياجات الأسرة، لكنها فوجئت أسعار الكعك هذا العام نار، ولكن لابد من شراء، بعض الكميات لزوم فرحة العيد للأولاد.

ومن جانبه يقول طارق كمال مدير أحد فروع المحلات الشهيرة للحلويات بالمهندسين أن الزبون الآن لا يشترى الكميات الكبيرة وإنما يشترى الكميات الأقل، وكذلك المؤسسات والشركات أحجمت تقريباً على الشراء مثل كل عام بسبب ضغط وترشيد المصروفات لن تشتري سوي كميات قليلة لترشيد النفقات.

تخفيض السعر 30 %

وقال صلاح العبد رئيس الشعبة العامة للحلوى لـ "دار المعارف" إن محلات الحلوى الشهيرة والتى تعمل فى تقديم سلعة ذات جودة لعملائها باستمرار أصرت على تقديم جميع أصناف الكعك بالجودة والسعر المناسبين ،لافتاً أنه رغم إرتفاع التكلفة فإن المنتجون والمحلات خفضوا السعر 30 % رغم ارتفاع التكلفة وقلة نسبة الربح، واكتفوا بهامش ربح بسيط، وبالنظر للأسعار هذا العام نجد أنها ارتفعت بنسب بسيطة لتتمكن كافة الطبقات من شراء كعك العيد .

وأضاف رئيس شعبة الحلوى أن أسعار الكعك "المعقولة" هذا العام تدور حول كيلو كعك سادة بـ 85 ج وكيلو كعك ملبن بـ 85 ج وكيلو كعك عين جمل بـ 120 ج

أما أسعار البسكويت فهى: كيلو بسكويت سادة وبرتقال وجوز هند وشيكولاته بـ 75 ج و كيلو غريبة بـ 75 ج

وأضاف العبد أن هناك علب "مشكلة" بنفس سعر العام الماضى  وهو 85 ج، وعلب مشكل 2 كيلو بـ 175 ج وعلب مشكل 3 كيلو بـ 290 ج وعلب مشكل 4 كيلو بـ 385 ج ،وعلبة صفيح هدايا بـ 425 ج.

العشر الأواخر

ويقول الحاج  مصطفى عبد العال مدير أحدى محلا ت للحلويات إن موسم بيع الكعك والبسكويت ينشط في العشر الأواخر من رمضان ككل عام حيث يتفرغ الناس طوال الشهر لشراء مستلزمات الشهر من مآكولات وأغذية، ثم شراء ملابس الاطفال والكبار ،ثم إذا بقى فائض من الأموال يشترون كميات قليلة من كعك العيد

وأضاف عبد العال أن أسعار الكعك فى المتوسط تدور هذا العام حول الآتى: كيلو الكعك السادة بـ 66ج، والعجوة 64 ج وكعك المكسرات 140 ج وجوز الهند 100 ج .

وأضاف عبد العال أن الأسعار ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار الخامات والكهرباء والمياه والغاز وكذلك أسعار السكر والدقيق والمكسرات المستخدمة في صناعة الحلوي والبسكويت, مشيرا إلي أن زيادة الأسعار أثرت بشكل سلبي علي إقبال الزبائن علي الشراء، ونتظر الأيام والساعات الأخيرة للشهر المبارك.

ربح بسيط

ومن جانبه يقول مرسى جنية مدير أحدى محلات الحلويات الشهيرة بشارع شبرا مصر، أن المحلات الكبرى تبيع البضائع بربح بسيط  حتى تضمن تحقيق مبيعات، وعدم تلف البضائع  خاصة وأن تكلفة الانتاج مرتفعة، لافتاً إلى أن المهم تحقيق نسب مبيعات أكبر ،خاصة للبضائع التى تعرض بالمولات وسلاسل المحلات الكبرى، والتى تحصل على خصومات من المحلات المنتجة ،ويكون لديها حرية فى تقديم خصومات للمعروض من البضائع وعلب الكعك خاصة خلال الساعات الاخيرة من شهر رمضان .

ويضيف جنينة أن أسعار العلب الجاهزة هذا العام تم تعبئتها بـ "الباكتات" للهروب من غول ارتفاع أسعار الخامات التى أثرت على سعر المعروض من الكعك خاصة المحشى بالمكسرات .

وعن أسعار العلب بالباكتات يقول مرسى جنينة العلبة 4 باكيت بـ 110 ج ،علبة 8 باكيت 210 ج ،وعلبة 12 باكيت 345 ج ،وعلبة فاخر صغير 470 ج ،ووسط 680 ج ،وعلبة فاخر كبير بـ 980 ج .

ومن جهة أخرى تعرض محلات القطاع العام من خلال فروعها بالجمهورية نفس نظام " الباكتة " للكعك فتبدأ للكعك السادة بسعر 85 ج والملبن بـ 90 ج وكعك عين الجمل ب 130 ج والبيتى فور بـ 90 ج ، وتشكيلة البسكويت بأسعار تبدأ من 60 ،70 ج وتشكلة العلب تبدأ 100 ج و125 ج و 165 ج و225 ج.

أضف تعليق