13 شرطا لفك الحصار عن قطر.. قدمتها دول المقاطعة للدوحة

13 شرطا لفك الحصار عن قطر.. قدمتها دول المقاطعة للدوحة13 شرطا لفك الحصار عن قطر.. قدمتها دول المقاطعة للدوحة

* عاجل23-6-2017 | 15:41

وكالات

قال مسؤول خليجيون رفيعو المستوى اليوم الجمعة أن ٤ دول مقاطعة لقطر أعدت قائمة بمطالب وأرسلتها للدوحة وتشمل القائمة ١٣ طلبا، وأمهلت الدول الأربع قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب. وتسلمت قطر القائمة من الكويت التي تتوسط لحل النزاع. وأضاف المسؤولون إن القائمة التي أعدتها السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين تشمل مطالب: إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران، بالإضافة إلى إغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وتسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها.

وأكد المسؤولون أنه يتعين على قطر أن تعلن قطع علاقاتها مع المنظمات الإرهابية والأيدولوجية والطائفية ومنها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيما الدولة الإسلامية والقاعدة وجماعة حزب الله اللبنانية وجبهة فتح الشام، فرع القاعدة السابق في سوريا، وأن تسلم جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها.

وذكرت فضائية "العربية" عبر موقعها الإلكتروني نقلا عن مصادر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

وأضافت، الفضائية الإخبارية التي تتخذ من دبي مقرا لها، أنه في وقت سابق، حدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر ومنها "وقف دعم الدوحة للإرهابيين، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليا وإقليميا".

وقال مراقبون ان قطر اصبحت امام خيار وهو تقديم تنازلات حقيقية وتلبية مطالب دول الخليج من اجل الخروج من ورطتها الحالية. واكد هؤلاء ان الدوحة لم يعد لها مجالا للمناورة والحديث عن غياب مطالب واضحة من قبل الدول المقاطعة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2