مصر ستدفع 1.5 مليار دولار من مستحقات النفط الأجنبية

مصر ستدفع 1.5 مليار دولار من مستحقات النفط الأجنبيةمصر ستدفع 1.5 مليار دولار من مستحقات النفط الأجنبية

* عاجل25-2-2017 | 12:39

كتب: دار المعارف
أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، على أن الجنيه للمصري يعد من أفضل 12 عملة للأسواق
الناشئة، وذلك وفقاً للوكالات والتقارير التي تصدر من مؤسسات دولية
وأرجع عامر هذا التحسن إلى الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي المصري بالتعاون مع الحكومة لضبط سوق الصرف ومعدلات الانفاق العام والاستيراد
وأوضح محافظ البنك المركزي، أن الحكومة المصرية سوف تسدد هذا العام نحو 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية، وأن البنوك بدأت بالفعل في تحويل توزيعات الأرباح المحتجزة منذ سنوات للشركات الأجنبية العاملة في البلاد‫.
وأشار إلى أن مصر سوف تحصل في مارس المقبل على مليار دولار من البنك الدولي تمثل الشريحة الثانية من قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار يهدف لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي.
 وقال "عامر" إن البنوك تلقت نحو 13.5 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي ومعظم هذا المبلغ من المصريين.
وأوضح محافظ البنك المركزي المصري أن الصدمة التضخمية حدثت بالفعل ولن يكون لتحرير سعر الصرف سواء بارتفاع أو تراجع قيمة الدولار تأثير على التضخم مرة أخرى.
وقال إن مصر وفرت منذ العام الماضي نحو 71 مليار دولار للقطاعات الاقتصادية.
وتوقع "عامر" أن تصل نسبة الدين الخارجي إلى نحو 30% من الناتج القومي الإجمالي بحلول يونيو المقبل  توازي 60 مليار دولار تقريباً، مشيراً إلى أنها كانت في حدود 17% ولكن بعد تحرير سعر الصرف ارتفعت لتصل إلى 30% في الوقت الحالي، لكن بشكل عام فإن نسبة الاقتراض إلى الناتج القومي الإجمالي لمصر آمنة وأقل من الحدود المسموح بها والمتعارف عليها.
وأشار إلى أن مصر تستورد وقوداً بنحو مليار دولار شهرياً.
وقال محافظ البنك المركزي المصري إن تحويلات المصريين في الخارج وصلت إلى ما بين 19 و 20 مليار دولار في الوقت الحالي مقابل نحو 9 مليارات قبل ثورة يناير 2011، بنسبة زيادة تتجاوز 100
ونفى عامر أن يكون هناك تدخل من قبل البنك المركزي المصري في أسعار صرف العملة في البنوك، لكن في نفس الوقت طلبنا من البنوك منع التصرفات العشوائية.
وأوضح أن البنك المركزي انتهى من إعداد قانون جديد للبنوك وسيعرضه قريبا على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب لإقراره وسيتضمن القانون قواعد الحوكمة لتحفيز البنوك على الرقابة.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2