اليوم «الثقافة» تختتم أسبوع الاحتفال بذكرى وفاة أخت القمر

اليوم «الثقافة» تختتم أسبوع الاحتفال بذكرى وفاة أخت القمراليوم «الثقافة» تختتم أسبوع الاحتفال بذكرى وفاة أخت القمر

* عاجل9-7-2017 | 20:17

 كتبت: نرفانا محمود تختتم اليوم الأحد وزارة الثقافة فعاليات أسبوع الاحتفال بذكرى مرور ١٦ عاما على وفاة السندريلا سعاد حسنى، وقد قامت فيه بعرض مجموعة من أفلامها فى سينما "الهناجر" التابعة لدار الأوبرا وهى أفلام: "صغيرة على الحب، حب في الزنزانة، شفيقة ومتولي، الزوجة التانية، خلي بالك من زوزو،المشبوه، المتوحشة". كما أقيمت ندوة عقب عرض الأفلام مع مخرجي عدد من أفلامها وهم: علي بدرخان مخرج فيلم شفيقة ومتولي، محمد فاضل مخرج فيلم حب في الزنزانة، سمير سيف مخرج فيلم المشبوة وفيلم المتوحشة، ويدير الندوات المخرج أشرف فايق المشرف علي النشاط السينمائي بقطاع صندوق التنمية الثقافية. وسعاد محمد كمال حسني البابا ولدت في شارع الفوالة بحي عابدين في القاهرة، في 26 يناير 1943، لأب سوري، انتقل من الشام إلى القاهرة عام 1912، وعين في المعهد الملكي للخط العربي وحصل على الجنسية المصرية عام 1956.

أخت القمر

وبدأت رحلة السندريلا مع الفن منذ أن كان عمرها عامين ونصف العام بتجارب غنائية مع فرق الأطفال في برنامج "بابا شارو"، ولها أغنية وهى طفلة فى برنامج الأخير، تقول كلماتها "أنا سعاد أخت القمر". رابط الأغنية: https://www.youtube.com/watch?v=vA-eEqG9UD4 ثم كان أول أدوارها باللغة العربية الفصحى، حين جسدت شخصية "أوفيليا" في مسرحية "هاملت" لشكسبير عام 1958،   التي قدمها إليها الشاعر عبدالرحمن الخميسي، مكتشفها الحقيقى، ثم بدأت انطلاقتها الفعلية عندما رشحها الخميسي للمخرج هنري بركات لتقوم بدور البطولة في أول أفلامها "حسن ونعيمة" عام 1959، وكان عمرها 16 عاما.

الأفلام

وأثرت الراحلة السينما العربية بعدد ٨٣ فيلما كان أخرها فيلم الراعى والنساء، وحازت العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971، عن دورها في فيلم "غروب وشروق"، جائزة من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن أفلام "الزوجة الثانية، غروب وشروق، أين عقلي، الكرنك، وشفيقة ومتولي"، جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أفلام "أين عقلي، الكرنك، شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، حب فى الزنزانة" ، وغيرها الكثير.

الرحيل

وتوفيت سعاد حسني، إثر حادث مثير للجدل حيث سقطت من "بلكون" الدور السادس لشقتها الكائنة فى مبني "ستوارت تاور" المشهور بمثل هذه الحوادث في لندن، يوم 21 يونيو 2001، ومازالت الشكوك تحوم حول حادث وفاتها حتى الآن. [gallery type="slideshow" columns="1" size="full" ids="51955,51956,51957,51958,51959,51960,51961"]
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2