«دار المعارف» ترصد بالأسماء المشروعات الكبرى الجاهزة للافتتاح في قنا

«دار المعارف» ترصد بالأسماء المشروعات الكبرى الجاهزة للافتتاح في قنا«دار المعارف» ترصد بالأسماء المشروعات الكبرى الجاهزة للافتتاح في قنا

* عاجل30-9-2020 | 21:55

 قنـا – محمد فتحي
تنتظر محافظة قنا افتتاح العديد من المشروعات الكبرى الجاهزة والتي تم الانتهاء منها خاصة وأن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بتنمية محافظات الصعيد التي ظلت علي مدار عقود تعاني تجاهلًا وتهميشًا واضحًا في شتي المجالات .
محور الشهيد الرائد باسم فكري بقوص
يأتي في مقدمة المشروعات الكبرى التي تم الانتهاء منها والجاهزة للافتتاح، ومنه في قطاع الطرق والنقل، محور الشهيد الرائد باسم فكري، الذي يتم تنفيذه بطول 19 كم، ليربط الطريق الصحراوي الشرقي، بطريق ( القاهرة ـ أسوان ) الصحراوي الغربي، ويضم 15 كوبرى و 15 نفقاً، بما يساهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، خلق مجتمعات عمرانية جديدة .
مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي
وفى قطاع الكهرباء، مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي بتمويل من الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ويقوم المركز بمراقبة عدد 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا الذي يضم محافظات " سوهاج وقنا والأقصر وأسوان ".
بدأ تطوير المركز في عام 2015، وأنه يشارك في تنفيذ أعمال التطوير كبرى الشركات المتخصصة في مجال الكهرباء والطاقة وهي "سيمينز- إريكسون - صان مصر"، المركز سيقوم بمراقبة 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا.
يراقب المركز تشغيل محطات الكهرباء ومستوى أدائها بما يحقق استقرار الشبكة، فضلا عن دوره في سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع في الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد.
أثمرت جهود الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء وتوجيهات القيادة السياسية عن تحقيق استقرار كبير في الكهرباء وهو ما نلمسه بشكل واضح في حياتنا اليومية، فضلا عن تحقيق وفرة في الطاقة المتولدة من خلال المحطات الجديدة لتلبية الزيادات المتوقعة في الاستهلاك مستقبلًا سواء من خلال إنشاء تجمعات عمرانية جديدة أو مشروعات استثمارية.
من جانبه قال رئيس لجنة المشتريات العليا بشركة نقل الكهرباء والعضو المتفرغ للمنطقة الجنوبية المهندس صلاح عزت، إنه تم تطوير المركز وربطه بالمحطات من خلال كابلات الفايبر والميكروويف واستخدام أحدث النظم العالمية في الاتصالات وبرامج الحاسب لمراقبة المحطات عن كثب ونقل البيانات والمعلومات من محطات المحولات إلى مركز التحكم.
ولفت إلى أنه تم تنظيم دورات تدريبية في دولتي اليابان وألمانيا للمهندسين والفنيين العاملين بالمركز الإقليمي للتعرف على كيفية إدارة المركز ومراقبة المحطات وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا بما يخدم استقرار الشبكة.
محطة محولات نجع حمادي الجديدة  
كما تتضمن المشروعات الجاهزة للافتتاح محطة محولات نجع حمادي الجديدة ، المقامة على مساحة حوالي 250 ألف متر بمنطقة "هو" الصناعية، وتستقبل الكهرباء من محطة توليد الكهرباء ببني سويف، ومن ثم توزيعها على التجمعات العمرانية والمشروعات الاستثمارية سواء داخل المحافظة أو خارجها، بهدف تدعيم الشبكة القومية للكهرباء حتى يتسنى نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى محطات التوزيع ثم إلى المستهلك دون انقطاع أو أعطال.
محطة محولات شرق قنا
وكذلك محطة محولات شرق قنا، الواقعة على مساحة 250 ألف متر مربع بجهد 500 / 220 / 66 / 22 ك. ف وبسعة 1500 ميجا فولت أمبير، ويهدف إنشاؤها إلى مواجهة زيادة الأحمال الكهربائية وتحسين جودة الطاقة بالشبكة الكهربائية الموحدة وتفريغ الطاقة المتولدة من محطة توليد كهرباء بنى سويف والتي تبلغ طاقتها 4800 ميجاوات ، كما ستربط بين محطتي محولات شرق سوهاج ونجع حمادي الصناعية .
محطة مياه فرشوط
وتتضمن المشروعات المنفذة أيضا ًمشروع محطة مياه فرشوط، بطاقة 400 لتر / ثانية، بتكلفة 320 مليون جنيه، بتمويل من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ويستفيد منها نحو 187 ألف نسمة وتخدم مدينة ومركز فرشوط .
محطة مياه دشنا
وأيضًا توسعات محطة مياه دشنا، قدرة 400 لتر / ثانية، إلى 1800 لتر / ثانية، بتكلفة 160 مليون جنيه، تمويل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وتخدم قرى مدينة دشنا وعددها 14 قرية، ويستفيد منها نحو 400 ألف نسمة.
مشروع الصرف الصحي بقفط
كما تشمل المشروعات مشروع الصرف الصحي بمركز قفط جنوبي قنا، وقدرة المحطة 15 ألف م3/يوم كمرحلة أولى، بتكلفة 167 مليون جنيه، بتمويل من برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، وتخدم مدينة وقرى مركز قفط، ويستفيد منها 120 ألف نسمة، ومشروع صرف صحى نقادة، بطاقة 16 ألف م3/يوم، بتكلفة 152 مليون جنيه، بتمويل من برنامج التنمية المحلية لتننمية صعيد مصر، وتخدم مدينة وقرى مركز نقادة ويستفيد منها 184 ألف نسمة .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2