نصائح هامة لعودة الأطفال الآمنة للمدارس

نصائح هامة لعودة الأطفال الآمنة للمدارسنصائح هامة لعودة الأطفال الآمنة للمدارس

* عاجل1-10-2020 | 15:03

كتبت: شيماء مكاوي       
حالة من القلق تنتاب العديد من الأسر لعودة أطفالهم للمدارس خاصة الأعمال الصغيرة منهم، بعد انتشار فيروس كورونا في الشهور الماضية.
وكشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن هناك بعض التعليمات الوقائية والتي من شأنها تضمن العودة الآمنة من أي فيروس او ميكروب.
وأكد انه من الضروري أن يتم منع التدخين تماما داخل المدارس، وكذلك داخل الباص الذي ينقل الأطفال إلي المدرسة، لأن التدخين السلبي له أضرار كبيرة على الأطفال والكبار، لافتاً إلي إن التدخين ارتبط بشكل مباشر بالإصابة بفيروس كورونا منذ اليوم الأول من أنتشاره وزاد من معدلاته ومضاعفاته.
وفي السياق ذاته أكد إن الكمامة اساسية لكل العاملين داخل المدرسة او داخل الحضانات ايضا، والإهتمام المضاعف بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة فبعضهم لن يتقن استخدام الكمامة أو التباعد الاجتماعي.
وأوضح الدكتور بدران أنه في بداية اي يوم دراسي لابد من  منع دخول أى فرد سواء طفل أو موظف أو ولى أمر لديه ارتفاع فى درجة الحرارة أو سعال أو رشح من الأنف أو ضيق نفس ، وكذلك تطهير الأسطح  عدة مرات بالمطهرات الطبية، و تعقيم اللعب المشتركة ، و توفير الصابون السائل  و مطهرات الأيدى و المناشف الورقية و سلات القمامة .
وأكد على ضرورة  تعليم الطفل غسل الأيدي بالماء و الصابون كثيرًا،  و ممارسة آداب السعال وهى الحفاظ على مسافة مترين من الآخرين عند العطس أو الكحة، و تغطية الأنف والفم عند العطس بمنديل ورقى يستخدم مرة واحدة أو بالملابس مثل الكم أو العطس داخل الجاكت، و التخلص من المنديل المستخدم بطريقة صحية بوضعه فى كيس وغلقه بإحكام  ، و غسل اليدين بعد العطس،وهذه التعليمات لابد ان تكرر على الأطفال في طابور الصباح وكذلك مع الأسرة داخل المنزل.
ولفت إلي إن وضع الكمامة للأطفال الأكبر من عامين أمر ضروري ويجب أن تكون الكمامة غير مممزقة و نظيفة و غير مستخدمة من قبل أو متسسخة ، وشراء الكمامة من أماكن معتمدة وليس من باعة جائلين.
وأشار إلي إنه يجب التنبيه على الطفل بشده عدم استعمال كمامة زميل له او ان يعطي كمامته لغيره لأن ذلك من الممكن ان ينقل العدوى بمنتهى السهولة، مع تعليم الأطفال كيفية وضع الكمامة وطريقة خلعها الآمنة، و تنظيف الأيدى بالماء والصابون أو معقم اليدين قبل لمس الكمامة .
شروط ارتداء  وخلع الكمامة:
وأوضح إلي إن الكمامة يجب أن تكون سليمة ليس بها اي ثقوب او تمزق والجزء العلوي من الكمامة هو ذلك الجزء الصلب الذي ينحني على الأنف، والجانب الملون من الكمامة هو الواجهة ، بينما يمس الجانب الداخلى الأبيض  اللون الوجه، و تسحب الكمامة  فوق الفم و الذقن.
ويجب عند خلع الكمامة أن تنظف الأيدي بالصابون والماء أو معقم اليدين قبل لمس  الكمامة، و تجنب لمس الجزء الأمامي منها، فالجزء الأمامي منها ملوث، و لمس فقط الرباط عند الأذن وخلعه برفق، و التخلص منها في كيس يحكم  غلقه ويرمى فى سلة المهملات، و تنظف الأيدي بالصابون والماء أو معقم اليدين بعد ذلك.
إلي ذلك، أوصى الدكتور مجدي بدران بضرورة الحرص على التهوية الجيدة في المدارس لأن استنشاق الهواء النقى العالى الأكسيجين ، ينشط المناعة والرئتين وكافة أجهزة الجسم ، وتؤثر المستويات العالية من تلوث الهواء على الصحة العامة، وضرورة اللعب والرياضة تشجيع الرياضة فهى صحة وبركة ومناعة، و السماح للأطفال بالتعرض لأشعة الشمس نصف ساعة يومياً قبل الظهر ، مما يجعل لديهم مستويات جيدة لفيتامين د الذى يرفع المناعة ويقى من الكورونا ومضاعفاتها.
وأكد على التغذية الصحية، ومنع تماما الكانتين ووجباته الملوثة، وتناول الأطفال الطعام في المنزل، والإفطار في البيت، كما إن وجبة الإفطار تعزز المناعة و القدرات الذهنية .
أضف تعليق

إعلان آراك 2