«رجال الأعمال» تبحث بمشاركة دولية مستقبل الطاقة الأفريقية

«رجال الأعمال» تبحث بمشاركة دولية مستقبل الطاقة الأفريقية«رجال الأعمال» تبحث بمشاركة دولية مستقبل الطاقة الأفريقية 

اقتصاد3-10-2020 | 12:35

كتب: فتحى السايح

تنظم جمعية رجال الأعمال المصريين برءاسة الدكتور يسرى الشرقاوى مؤتمرا إلكترونيا موسعا الثلاثاء المقبل بمشاركة دولية عبر تقنية الفيديو كونفرانس  بعنوان "نظرة مستقبلية علي صناعة وأفاق الطاقة في افريقيا - التحديات ..والفرص "وذلك بحضور  كبار المتحدثين والخبرات من مصر ومن دول القارة الافريقية ،،،  يتقدمهم المهندس كمال بالناصر وزير  الصناعة والطاقة والمناجم التونسي الاسبق ، و الدكتور أحمد البنبي  أستاذ ورئيس قسم هندسة البترول والطاقة بالجامعة الامريكية ،  والمهندس سفيان بن تونس رئيس ومؤسس أوسكار انفراستركشين للبنية. التحتية ،والمهندسة أميرة المازني عضو مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز ،  والمهندس صالح الميرغني  نائب رئيس مجموعة العليان لقطاع الطاقة  ، والمهندسة ايمان بدير رئيس قسم بشركة بتروجاس .

وأكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة علي أهمية دور الطاقة في  التنمية المستدامة في القارة ،  حيث لا يزال نحو 600 مليون نسمه فى أفريقيا بدون مصدر للطاقة  وكذلك حوالي 900 مليون نسمه بدون مصدر للطهي النظيف وذلك من أجمالي سكان القارة البالغ عددهم 1035 مليار نسمه بحسب وكالة الطاقة الدوليه و أصبح وضع الحصول علي الطاقة في المناطق الريفيه أسوأ بكثير حيث تعاني النساء والأطفال من عواقب أستخدام الوقود الغير كفء نتيجه تلوث الهواء المنزلي وكذلك نضوب الغابات مما يؤدي إلي حالات وفاه تبلغ 500,000 نسمه سنويا.

وأشار الشرقاوي إلي أن أفريقيا غنية بمصادر متعدده للطاقه فمثلا يبلغ الأحتياطي المؤكد من النفط حوالي 125 مليار برميل ومن الغاز 527 ترليون قدم مكعب حيث يمثل حوالي 7.5% من الأحتياطي العالمي للنفط و الغاز.

أما بالنسبه للطاقه المتجدده فأن أفريقيا غنيه بمواردها ومصادرها  و تعد كنز العالم في هذا المجال و لكن لا يتم أستغلالها بالشكل الامثل  فعلي سبيل المثال ،،

تمثل إمكانات الطاقة الشمسية فى أفريقيا حوالى 40٪ من الإجمالى العالمى أى حوالى (665ألف تيراوات/ ساعة سنوياً ) ، و 32٪ من الإجمالي العالمي لطاقة الرياح ( 67 ألف تيراوات/ ساعة سنوياً ) ، 12٪ من إجمالي الطاقة الكهرومائية في العالم (330 جيجاوات ).

واستعرض الشرقاوي انه وفقاُ لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية أن الدول الـ 54 التي تشكل القارة الأفريقية تحتاج إلى متوسط استثمار سنوي يتراوح بين 29 و39 مليار دولار أمريكي حتى عام 2025 لتطبيق صفقات الكهرباء الجديدة لأفريقيا. وتهدف الصفقة الجديدة إلى توفير الكهرباء لعدد أكبر من الأسر الأفريقية، حيث تبلغ نسبة الذين تصلهم الطاقة حوالي 35%- 45% من سكان القارة فقط.

وصرح المهندس حسين الغزاوي  رئيس لجنة الطاقة بالجمعية  اننا سنناقش محاور هامه تتناول أهمية تطوير العنصر البشري الافريقى من خلال التركيز على البحث العلمى المشترك والتحديث المستمر لمناهج الطاقه فى الجامعات الافريقية والتعاون الفعال بين هذه الجامعات فى تحقيق التنمية المستدامة فى مجال الطاقة فى أفريقيا .

وأشار  الغزاوي الي اننا سنستعرض اهمية وحجم الاستثمارات في الطاقة في القارة وأهمية وتيره المشاريع القائمه والمستقبلية لتوليد الكهرباء فى أفريقيا وجذب الاستثمارات الخارجية لتحقيق المنفعة المشتركة والاستفادة من التجربة المصرية الحديثة فى هذا المجال.

وأوضح الغزاوي اننا سنوف نناقش أهمية ودور تحديث التشريعات والقوانين الخاصة بتشجيع الاستثمارات الخارجية لتنويع مصادر الطاقة البديلة فى افريقيا وتاثير ذلك على التنمية المتوازنة فى هذا المجال .

واضاف أن اللقاء سوف يتناول

تجربه وحلول عمليه لتصنيع أجهزه صغيره الحجم لانتاج الغاز الحيوى على نطاق صغير باستخدام المخلفات الحيوانيه والداجنة والزراعية بنسبه ميثان تصل الى 60٪؜ فى المجتمعات الريفية الافريقية النائية من المواد المتاحة محليا وباسعار زهيده لتوفير طاقه انقى للطهو المنزلى وتحسين سبل العيش الريفية من خلال الحد من التلوث وتقليل ظاهره التصحر ورفع كفاءة التربة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2