التموين: التوقف عن دعم المخابز.. مع الحفاظ على دعم الرغيف

التموين: التوقف عن دعم المخابز.. مع الحفاظ على دعم الرغيفالتموين: التوقف عن دعم المخابز.. مع الحفاظ على دعم الرغيف

* عاجل15-7-2017 | 13:28

كتبت: نشوى مصطفى

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، اليوم السبت أنه سوف يتم التوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من شهر أغسطس المقبل، وتطبيق نظام تحرير سعر الدقيق للقضاء على تهريب الدقيق من قبل أصحاب المخابز وتقليص الهدر وتوفير 8 مليارات جنيه من المال العام .

وأوضحت  الوزارة، فى بيان لها، أن هناك فرقًا بين دعم الدقيق ودعم رغيف الخبز، مؤكدًا أنه لا مساس أبدًا بدعم رغيف الخبز، ولا مساس بسعر رغيف الخبز المقرر بـ5 قروش، مضيفًا أن أصحاب المخابز سيشترون الدقيق بالسعر الحر ويبعون الرغيف بـ5 قروش ويحصلون فارق التكلفة من وزارة التموين.

وجاء فى بيان الوزارة أن تحرير تداول الدقيق يتضمن عدة إجراءات تبدأ بشراء المطاحن للقمح من خلال هيئة السلع التموينية بالسعر الحر ثم تقوم المخابز بشراء الدقيق المنتج بالسعر الحر أيضا؛ ما يؤدى لتحسين جودة المنتج والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق المدعم ويؤدى إلى تقليل الفاقد في الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالي كميات القمح التي تستهلك في إنتاج الخبز المدعم.

وأضاف البيان أن الإجراء الجديد يتضمن القضاء على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير ثمانية مليارات جنيه (447 مليون دولار) من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018  والمرصود لها 85 مليار جنيه، موضحًا أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2