فى حواره لـ «دار المعارف» عادل طعيمة: أعضاء عمومية الأهلى لن ترحم مجلس طاهر

فى حواره لـ «دار المعارف» عادل طعيمة: أعضاء عمومية الأهلى لن ترحم مجلس طاهرفى حواره لـ «دار المعارف» عادل طعيمة: أعضاء عمومية الأهلى لن ترحم مجلس طاهر

خاص20-7-2017 | 00:41

حوار: مصطفى يحيى - تصوير: عبدالله عبد العزيز
- طاهر راح يتخانق في البرلمان وهو مش دارس الاسترشادية
- الأهلي زي الأهرامات لا أحد ينال منه ولا يقدر على إهانته
- كثرة ظهور رئيس الأهلي بالإعلام محصلتش في التاريخ
- عملت زي ست البيت اللي بتدبق في قطاع ناشئي الأهلي
- مجلس طاهر كان مستني غلطة للبدري عشان يمشيه
- لم تسرب قرارات من مجلس الأهلي مثلما حدث في عهد طاهر
- عضو الجبلاية اللي يخاف من مرتضى أكرمله يستقيل
- "كوبر بيفكرني ببرادلي جاي يأكلنا توست ويتفسح ويهزر"
عادل طعيمة مدير قطاع الناشئين السابق بالأهلي، يكشف العديد من الكواليس التي حدثت وقت وجوده بالنادي، والمؤامرة التي نفذت ضده لرحيله، وأمور أخرى خاصة بقطاع الكرة.. في حواره لـ"دار المعارف".
  • ما رأيك في تصرف رئيس الأهلي بالبرلمان بسبب اللائحة الاسترشادية؟
"مينفعش أروح أتخانق مع الناس من غير دراسة"، حتى أن ردود الوزير كانت مقنعة، وكممثل للأهلي يجب الا أمنح فرصة لانتقادي بشكل صارخ، والغريب أنه اعتذر لاحقا، إذن لم يدرس الأمر بشكل صحيح.
  • هل هذا التصرف أهان قيمة النادي الأهلي؟
الأفراد كلهم إلى زوال، أما الأهلي قيمة وقامة وسيظل موجودا بمبادئه، وهو مثل الأهرامات لن ينال أحد منه أو يهينه.
  • مجلس الأهلي محل انتقادات دائمة بسبب اهتزازه في حل الأزمات؟
لن ينسى التاريخ المواقف التي تحدث، خاصة أنه على مدار تاريخ الأهلي، رؤساؤه على مستوى عالي جدا، ولا يظهرون بالصورة، إلا بمناسبات قليلة جدا وبتوقيات هامة، فمثلا كم مرة ظهر صالح سليم والوحش وحسن حمدي بالإعلام؟ وظهورك كثيرا غير محبذ، ومجلس طاهر سيحاسبه التاريخ والجمعية العمومية، فهل نجح أم أخفق وحافظوا على مبادئ الأهلي؟ ومن يقرأ هذا الكلام سيفهم.
عادل طعيمه تصوير عبد الله عبد العزيز (39)
  • صرحت أن مؤامرة من عضوي لجنة الكرة خلف إقالتك، فما تفاصيلها؟
لا أعرف ماذا قال عضو اللجنة السابق عني لمحمود طاهر، الذي كان دائم الإشادة بي طوال مدة وجودي، وكان يقول عني أني مربي أجيال، ولكن هذه ليست الأولى، فقبلها تجارب عديدة لي معه وقت وجوده النادي، وانتهت جميعها برحيلي، مثل عام 88، رحلت نتيجة فتنة، وكان هذا الشخص يعمل مساعدا لطارق سليم مدير الكرة وقتها، وفي 93، وبعد إنجازاتي مع فرق الناشئين فوجئت أنهم أقالوني.
  • لماذا يعاديك أنور سلامة كما صرحت مسبقا؟
معرفش ليه لما يشوفني بيولع، وكذلك هناك عضو مجلس إدارة قال لطاهر إن قطاع الناشئين ينهار والسؤال لطاهر هل أعضاء اللجنة وعضو المجلس دخلوا مقر مدينة نصر حتى يُقيموا طعيمة، وكيف قبلّ تقييمهم، والتقييم الصحيح هو أنه خلال 6 أشهر صّعدت 12 ناشئا، وحصدنا 7 بطولات، وعالجت أشياء كانت متهالكة كالملاعب والشباك والمطعم والاستراحة وأنوار ضعيفة وجيم وساونا وعمل غرفة مدربين بجهود ذاتية، عملت "زي ست البيت اللي بتدبق"، وكانت هناك حربا من كل الجهات، وأنهيت تعاقد مؤجر المطعم، الذي جاء المناقصة ومعه 3 كومبارس دون ورق، والمطعم كان مليئا بالقمامة والنشء يأكلون فول وطعمية وكبده من الشارع، "عيب يحصل ده في الأهلي".
  • ما رأيك في رحيل أنور سلامة اعتراضا على فرض نجل طه إسماعيل مدربا لفريق الشباب؟
المسؤول عن هذا هو رئيس النادي واللجنة، في العام الماضي رفض وجود لجنة للكرة، ثم عاد وكونها من زيزو ووليد صلاح، ثم ألغاها، وسار النادي جيدا، فجأة وفي أكتوبر الماضي، قال إنه سيحضر شركة هولندية تطور الكرة، وأنا انتقدت ذلك علانية، لأن الذي كان سيقوم بذلك هو مدرب الأحمال مع مارتن يول، فما دخله بقطاع الناشئين، وهل هو أكفأ من مدربي الناشئين حتى يقيمهم، ولكن الموضوع "اتطرمخ"، وألغيت بالنهاية، الجمعية العمومية لن ترحمك إذا كنت أقدمت على ذلك، والسؤال هنا لطاهر "العضوين الآخرين كبار اجتمعوا على طعيمة لأني كنت خطير عليهم؟" ولم يتفقا على مدير قطاع ناشئين بعدي، وكل واحد حب يجيب واحد طرفه ليشكل الجهاز بنفسه ليس لمصلحة النادي.
عادل طعيمه فى حواره لـ "بوابة دار المعارف"
  • الأهلي تعاقد مع لاعبين مؤخرا بملايين الدولارات ما استفز البعض؟
هو استثمار إذا أتى بعائد مغري، مثلما حدث مع إيفونا فأهلا به، ولكن مفترض يكون هناك آلية، بمعنى أن اللاعب إذا كان "أي كلام" من سيُحاسب، الآن هي أموال الجمعية العمومية، ولا يوجد حساب، أما إذا كانت هناك شركة تدير النادي سيكون هناك حساب، ولن تستحق الجلوس على الكرسي، وهناك الآن ما يسمى "مدير رياضي" مثل برشلونة، يحصل على راتب محترم، ليتابع اللاعب لفترات ويُقيمه، ولكن هنا بمصر لا يرغبون في ذلك، حتى يتدخل رئيس النادي في كل شيء.
المفاجأة أنهم كانوا هيمشوا البدري كمان، وكانوا مستنيين له غلطة لولا أنه خد الدوري، وبعد أول تعادل في أفريقيا جهزت لجنة الكرة سي ديهات، وحاولوا النيل منه.
  • هل الأهلي يعاني الآن من الـ"شللية"؟
لا يوجد شللية بالأهلي، ولكن الغريب أني علمت بأمر إقالتي من أحد الإعلاميين، وقت انعقاد اجتماع لمجلس الإدارة، وذلك بعد بدء الاجتماع بربع ساعة فقط، متى حدث في تاريخ النادي أن تُسرب القرارات من اجتماعات مجلس الإدارة؟ وقيس على ذلك قرارات أخرى، كيف تحدث تلك التسريبات بالأهلي؟
  • هل وصلت في النهاية أنك أصبحت غير مرضيا عنك؟
فجأة يحدث ذلك، مفترض يتم التعامل بالتقييم لما أنجزته، حتى أني خططت لعمل "حضانة" للاعبين مواليد 2006 – 2009 بعمل معايشة بأوروبا أسبوعين للعب ضد فرق من خلال مستثمر، لكن تم تغافله.
عادل طعيمه تصوير عبد الله عبد العزيز (51)
  • ما رأيك في تعيين عمرو أبو المجد مديرا لقطاع الناشئين بديلا لك؟
رد قائلا: "مليش دعوة".
  • أليس غريبا أنك كنت تشيد بتعاون لجنة الكرة بداية توليك القطاع؟
في البداية كنت أشيد بأمور تتم أمام عيني، لكن وأنا موجود ظهرت في حلقة بقناة الأهلي، وقلت مفترض إن لجنة الكرة تعمل كذا وكذا ولابد أننا ندرس سويا ما يمكن عمله للقطاع، ولكن قد يكون هذا أغضبهم مني، لكني لا أخاف أحد، حتى محمود طاهر نفسه أخاف منه ليه.
  • لماذا ترى أن لجنة الإحصاء برئاسة علاء ميهوب بغير دور حقيقي؟
أنا أسأل هنا ماذا تعمل؟ هل تتعاقد مع لاعبين، من هم ومن أين جاؤوا بهم، أنا بحثت عن لاعبين في 12 محافظة، ومنها طور سيناء وسط الجبال.
  • لجنة إحصاء وأخرى للكرة ومثلها فنية وغيرها للتعاقدات لماذا كل ذلك؟
يسأل رئيس النادي، الذي أعتقد أنه لا يملك إجابة، فعلاء ميهوب هو من تعاقد مع أزارو، ولكن أين لجنة التعاقدات، هو معترض على زيزو، وأقاله بطريقة سيئة بعد اختلافهما، ولكن زيزو جاء بعصام سراج، كرئيس للجنة التعاقدات، فلماذا هو موجود الآن، وكان هيثم عرابي ناجح جدا، ولكن كل من هو مجتهد ومباشر صعب أنه يستمر.
  • هل ستؤيد الخطيب في الانتخابات المقبلة ضد طاهر؟
صوتي سيذهب لمن أراه جديرا باحترام كرسي رئيس الأهلي، الذي جلس عليه سعد زغلول والتيتش وصالح سليم.
  • هناك أقاويل عن إلغاء اتحاد الكرة لمسابقة 98 ألا يضر ذلك الأندية؟
ما الشيء الذي يتم بدراسة جيدة في الكرة المصرية، قالوا هنطبق قائمة الـ25 ورجعوا قالوا هنطبق قائمة 30.
  • أنت بذلك تتهم اتحاد الكرة بإدارة شؤون الكرة بعشوائية؟
ننتظر من أبو ريدة أمورا لا تقليدية، بحكم منصبه بالفيفا، فالأمور تدار بعشوائية، عاوزين تطوير للمسابقات وشكل المنتخب واختيارات اللاعبين واللجنة الفنية بالاتحاد والحكام، بحيث يكونوا لديهم شخصية ومظهرهم مناسب، مثل حكام الخارج الـ"سمبتيك"، وتوفير حماية له حتى عندما يخطئ، إنما الحكم شخصيته مهزوزة، فحكم مباراة الزمالك أمام بتروجيت خاف يحتسب ضربة جزاء بسبب مرتضى منصور، وهو معذور لأنه يهاجم رئيس لجنة الحكام، فالحكم الغلبان لن يستطيع التكلم لأنه "هيقعد في بيتهم".
طعيمة-1
  • حديثك يحمل اتهاما للاتحاد بالضعف في التعامل مع مرتضى منصور؟
من يخاف في اتحاد الكرة من أي شخص فالأفضل يستقيل ويمشي، طالما قراره سيكون خوفا من شخص يساومه بـ"سي دي"، وبقول للاتحاد زي مجلس الأهلي التاريخ لن يرحمك، إن كنت تخاف من محمود طاهر أو مرتضى منصور.
  • ما رأيك في نظام المسابقات وتلاحم المواسم؟
شكونا من ذلك أيام تولي مانويل جوزيه تدريب الأهلي، شوفوا الدوريات الأوروبية مخلصين أمتى، ولسه هيبدأوا في شهر 8، هما بيلعبوا أكتر مننا، المشكلة مع الاتحاد الأفريقي أنه يبدأ كل مرة مع دول غرب أفريقيا، لأن عيسى حياتو كان يراعي الانتخابات، ولكن يفترض بدء بطولة أفريقيا مع الدوري المصري، لينتظم بشكل جيد ويحصل اللاعبون على شهرين راحة.
  • وماذا عن تقنية الفيديو هل ستنجح في مصر؟
تأخر تطبيقها، ويقول وهو متعجبا إن الشيخ طه بيحاربها، وهو الوحيد أيضا الذي دافع عن بلاتر، المتهم بالرشوة، ثم يهاجم الفيديو، يا عم الشيخ الفيديو طبقوه من سنتين وهيطبق في كأس العالم، وأكثر من دوري أوروبي طبقه، إذا كان هو مدير فني هل يقبل إنه يتظلم، أصله قاعد في التكييف وبيقبض مع شلبي بالملايين خلاص مفيش مشكلة عنده.
  • ما تقييمك للأهلي في عهد البدري؟
البدري ناجح مع الأهلي بنسبة 99.9%، فهو أخذ فريقا في توقيت سيء، قبل بدء الدوري بوقت بسيط، ولم يختار اللاعبين، ومتوسط أعمار لاعبيه كبير، وجاء في ظروف الجمهور غير راضي عنها، ونفذ التدوير بشكل رائع، وأداء الفريق بين 7- 9 على عشرة طوال الموسم، و34 مباراة دون خسارة بالدوري، وفي أفريقيا أداء فوق المتوسط، ومع عودة المعارين والتدعيم الجيد ولاعبون يجب اعتزالهم سيكون هناك شكل آخر.
  • البعض انتقد البدري لاعتماده على لاعبين بعينهم حتى وهم دون المستوى؟
أثق في اختيارات البدري للاعبين، لكن بالنسة للظهير الأيسر أنا أرى حسين السيد وصبري رحيل أفضل من معلول، ولكنهم محتاجين ثقة، لكن اختلف معه في الدفع بعبدالله السعيد دائما.
  • انتقادات عدة طالت كوبر ، فما رأيك؟
بيفكرني ببرادلي اللي قلت عليه إنه مش هيوصلنا كأس العالم، في وقت كان خد فيه 120 لاعبا في 4 سنين، والمفروض إن مصر تلعب كرة شاملة، عندنا متوسط أعمار 23 سنة، بمعنى أن عندك فرقة تدافع وتهاجم بشكل مناسب، هو عامل زي اللي بيأكلنا توست وإحنا كمصريين بنأكل ملوخية "ومفيش ثبات في التشكيل.. دول جايين يتفسحوا أو يهزروا".
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2