رسالتين يحملهم شكرى للسيسى من روسيا وإستونيا

رسالتين يحملهم شكرى للسيسى من روسيا وإستونيارسالتين يحملهم شكرى للسيسى من روسيا وإستونيا

* عاجل16-8-2017 | 15:37

كتب: محمد وديع

يتوجه سامح شكرى، وزير الخارجية، بداية الأسبوع المقبل، فى جولة أوروبية، تشمل روسيا وإستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق فى المحافل الدولية.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن جولة وزير الخارجية، سوف تبدأ بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، التى تجسدها صيغة التشاور الاستراتيجى 2+2 التى تضم وزيرى خارجية ودفاع البلدين، وتبرمها روسيا مع 6 دول فقط من بينها مصر، فضلًا عن آلية الحوار الاستراتيجى على مستوى وزارتى الخارجية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكرى سوف يحمل فى زيارته رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، تؤكد على اهتمام مصر بتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع روسيا، والتنسيق بين البلدين فى المحافل الدولية، كما يجرى شكرى مباحثات مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، تتناول متابعة مسار العلاقات الثنائية، والتشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية وموضوعات مكافحة الإرهاب، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفى بين الوزيرين.

وسوف يلتقى وزير الخارجية خلال زيارته لروسيا مع وزير الصناعة التجارة دانيس مانتروف، ومن المنتظر أن يتناول اللقاء مجالات التعاون الاقتصادى والاستثمارى والصناعى بين البلدين، بما فى ذلك متابعة موقف الاستثمارات الروسية فى مجالات البترول والغاز الطبيعى والمنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بمشروع تنمية محور قناة السويس.

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية إلى جمهورية إستونيا، ذكر المستشار أبو زيد بأن شكرى سيتوجه إلى إستونيا يوم 22 أغسطس حاملًا رسالة من الرئيس السيسى إلى كيرستى كالجولايد، رئيسة إستونيا، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلًا عن التنسيق فى عدد من المحافل الدولية.

كما سيجرى وزير الخارجية لقاءات مع كل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإستونى.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن شقًا مهمًا من أهداف زيارة وزير الخارجية إلى البلدين يتمثل فى توفير الدعم للمرشحة المصرية والإفريقية لمنصب مدير عام اليونيسكو، الوزيرة مشيرة خطاب، حيث تتمتع كل من روسيا وإستونيا بعضوية المجلس التنفيذى لليونسكو، وهو الجهاز الذى سيصوت أعضاؤه على اختيار المدير العام الجديد للمنظمة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2