عالم فيروسات: سيكون هناك المزيد من سلالات كورونا قادمة

عالم فيروسات: سيكون هناك المزيد من سلالات كورونا قادمةعالم فيروسات: سيكون هناك المزيد من سلالات كورونا قادمة

غير مصنف4-1-2021 | 15:51

دار المعارف - عمرو حسين

قال عالم الفيروسات صنداي أوميلابو، مدير مركز علم الفيروسات البشرية والحيوانية في كلية الطب والمستشفى التعليمي بجامعة لاجوس، "أننا بحاجة إلى تهدئة أذهاننا، سيكون هناك المزيد من السلالات القادمة''. مضيفًا انه تمكن خلال فترة الصيف من إجراء التسلسل الجيني للفيروس لمعرفة المزيد عن سلالات COVID-19 في نيجيريا.

وأكد عالم الفيروسات صنداي أوميلابو، أن المعلومات التي ججمعها حول الفيروس ستساعد في مكافحة انتشار المرض في نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان حيث تجاوز 210 ملايين نسمة. حيث أعلن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إصابة 89163 حالة بـ COVID-19، و1302 حالة وفاة، يوم أمس الأحد.

وأضاف أوميلابو: "السلالات التي تم اكتشافها في بريطانيا وجنوب إفريقيا، تختلف اختلافًا كبيرًا عن السلالات المكتشفة في نيجيريا''، مضيفًا أنه من المعتاد علميا أن تتحور الفيروسات وتنتج سلالات جديدة. مشيرًا: "يمكن أن نقول إكلينيكيًا أن لدينا زيادة فى عدد من الأشخاص الذين يعانون من علامات وأعراض حادة''، وأن معدل انتشار السلالة الجديدة سريع جدًا، حيث يمكن لشخص واحد أن يصيب أربعة أو خمسة أفراد من الأسرة، وهو معدل انتقال عالى.

وشدد مدير مركز علم الفيروسات: "نحتاج وقت كبير فى مراقبة الفيروس، لتحديد التسلسل ومعرفة المزيد من المعلومات حول تحور السلالات، ونرصد مدى نشاط الفيروس في البيئات المختلفة.. فى هذا الوقت، ينبغى على الشعوب، الاستماع إلى إرشادات خبراء الصحة العامة، منتقدًا سلوك الناس: "ما زال الناس يذهبون ويحتفلون. ما زالوا يذهبون إلى النادي وبدون ارتداء أقنعة الوجه.. نتحدث عن التباعد الاجتماعي، والناس لا يحترمون ذلك. تراهم في الأسواق، إذن كيف يمكنك التحكم في الفيروس الآن؟"

    أضف تعليق