نصيحة مهمة من أستاذ أمراض صدرية لمرضى كورونا

نصيحة مهمة من أستاذ أمراض صدرية لمرضى كورونانصيحة مهمة من أستاذ أمراض صدرية لمرضى كورونا

غير مصنف10-1-2021 | 22:45

دار المعارف

قال د. أيمن السيد سالم رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني: إن الموجة الثانية من فيروس كورونا أسرع انتشارا من سابقتها والأرقام المعلنة لا تعكس الواقع الحقيقي لأننا كأطباء بمجرد التعرف على الأعراض التي تثبت وجود العدوى نقوم على الفور بوصف العلاج دون الحاجة إلى إجراء المسحة أو الأشعة المقطعية، نظرا للوقت الذي تأخذه المسحة وتكلفتها.

وأضاف في حديثه لبرنامج «حوار خاص» على قناة النيل للأخبار منذ قليل: من اللافت في هذه الموجه أن الأسرة تأتي ربما بكاملها مصابة بخلاف الموجة الأولى التي كان يصاب منها فرد أو اثنين على الأكثر، وهو تطور يستحق الحيطة والحذر.

واستطرد: مما يجعلنا مطمئنين أن الحالات الخفيفة نسبتها كبيرة، مما يعني أن شدة الفيروس وضراوته أخف مما كانت عليه في الموجه الأولى، أما عدد الوفيات فهو يقترب من المعدل العالمي أي نحو 2% من عدد المصابين.

وشدد على أن الإصابة بفيروس كورونا وحدها لا يمكن بنسبة كبيرة للغاية أن تؤدي إلى الوفاة، وكل الحالات التي تم رصدها لديها بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والفشل الكبدي والكلوي والربو.

ونصح سالم المصابين بعدم إنكار المرض أو التحامل على النفس لأن هذا يؤدي إلى تدهور تدريجي في الحالة ويصعب من مهمة المعالج فيما بعد.

    أضف تعليق