يالا فرحة إسرائيل بتصريحات «الزول» الوزير السودانى.. احكم بنفسك

يالا فرحة إسرائيل بتصريحات «الزول» الوزير السودانى.. احكم بنفسكيالا فرحة إسرائيل بتصريحات «الزول» الوزير السودانى.. احكم بنفسك

* عاجل23-8-2017 | 19:14

كتب: أحمد محمود

قال نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار السوداني مبارك الفاضل فى برنامج على أحدى الفضائيات إن "الفلسطينيين باعوا أراضيهم وتاجروا بالقضية داخلياً، وقاموا بالانقلاب في بلدهم بحجة تحرير فلسطين، في إشارة لسيطرة حركة “حماس” على قطاع غزة قبل 11 عاماً".

وذهب الوزير السودانى إلى أبعد من هذا معتبرا أن القضية الفلسطينية أخّرت العالم العربي كثيرًا، وبعض الأنظمة العربية استغلتها ذريعة وتاجرت بها .

وأطلق الوزير السودانى في مقابلة مع برنامج "حال البلد"، على قناة "S24" دعوة إلى "تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل"، لافتاً إلى أنه  يدعم إقامة علاقات بين السودان وإسرائيل، وتطبيع العلاقات الثنائية بينهما .

وأضاف الفاضل أنه "إذا كان العرب والفلسطينيون أنفسهم قد طبعوا مع إسرائيل فلا مشكلة في ذلك، الفلسطينيون يتلقون أموالهم من إسرائيل، وحماس أنشأتها إسرائيل كترياق مضاد عندما كان القوميون يمسكون عملية المقاومة".

وأثارت تصريحات الوزير السودانى ردود فعل غاضبة بشكل واسع في الأراضي الفلسطينية، و ردت عليها حركة “حماس” بعنف مستنكرة التصريحات التى وصفتها أنها تحمل عبارات مسيئة للفلسطينيين، واعتبرتها أنها "تنم عن جهل واضح بالقضية الفلسطينية".

وجاء فى بيان صادر عن حماس اليوم الأربعاء، "إننا نعتبر هذه التصريحات غريبة عن قيم ومبادئ وأصالة الشعب السوداني، المحب لفلسطين والداعم للمقاومة.

منجهةأخرىأدانتحركة "الجهاد الإسلامي"، على لسان المتحدث باسمها داوود شهاب، تصريحات الوزير، وقال شهاب: "ندين تشجيع الوزير السوداني للتطبيع مع العدو الإسرائيلي.

وطالب شهاب، القوى السودانية والشعب السوداني العزيز برفض هذه التصريحات والتصدي لأي محاولات تحرف وجهة الموقف السوداني الرسمي والشعبي الداعم للحق الفلسطيني والمساند لمقاومة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال.

فى حين صرّح رئيس الهيئة المقربة من الحكومة، محمد عثمان صالح، للوكالة السودانية الرسمية للأنباء، بـ“بطلان أي دعوة للتطبيع مع دولة الكيان الصهيوني لإنها  ضد ثوابت الأمة”.

وعلى الجانب الآخر فقد أحتفت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية بتصريحات الوزير السوداني التي أبدى تأييده لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، مبررًا ذلك بالزعم أن “الفلسطينيين هم من باعوا أرضهم”، وهى التصريحات التى اعتبرتها الصحيفة"غير مسبوقة" في دولة لا تعترف بإسرائيل ولا تقيم معها علاقات دبلوماسية.

وأضافت “ها آرتس”موضحة  أن السودان لا تصنف في القانون الإسرائيلي كدولة عدو، لكن هناك عداء كبير بين الدولتين اللتين لا تربطهما أية علاقة دبلوماسية.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=KOMdBBYL2iU[/embed]
أضف تعليق