على طريقة «ساندى».. بايدن يعلن حالة الحرب على جائحة كورونا

على طريقة «ساندى».. بايدن يعلن حالة الحرب على جائحة كوروناعلى طريقة «ساندى».. بايدن يعلن حالة الحرب على جائحة كورونا

غير مصنف21-1-2021 | 22:11

دار المعارف - عمرو حسين

أعلن الرئيس الأمريكى الجديد، جو بايدن، اليوم الخميس، حالة الحرب فى الولايات المتحدة، قائلا: "نحن فى حالة حرب، واتخذت أمرًا تنفيذيًا بإعلان حالة الحرب، فقدنا 400 ألف أمريكى بسبب كورونا، وهو أكثر ممن سقطوا فى الحرب العالمية الثانية، اليوم أوقع أمرًا لاستخدام قانون الدفاع الوطنى".

وكشف بايدن، فى أول خطاب له بعد حفل التنصيب: "اليوم أكشف النقاب عن استراتيجية وطنية لمواجهة كورونا، تم وضع لمسات نهائية للاستراتيجية فى الشهور الثلاث الماضية، تستند إلى العلم وليس السياسة، إلى الحقيقة وليس الإنكار، يمكن مراجعتها على موقع البيت الأبيض وتقع فى 99 صفحة".

وأضاف بايدن: "الاستراتيجية تبدأ بتطعيم 100 مليون مواطن فى 100 يوم، التطعيم مجانى، وهناك فرق طبية جديدة، وإيصال اللقاح بسرعة، على أن تتولى وكالة الطوارئ الأمريكية البدء في إنشاء 100 مركز تطعيم، بالتعاون مع الهيئة القومية لمكافحة الأمراض والوقاية منها".

واستكمل الرئيس الأمريكي: "يقع عبء تنفيذ الاستراتيجية على جهات رئيسية مثل وزارة الخدمات الصحية، التى تبدأ التطعيم، والكونجرس لتوفير الأموال لبدء الحملة، والمجالس البلدية لإقامة مركز اتصال فى كل ولاية، لتحقيق الاستفادة القصوى من التعاون بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات، كما تم التصرف فى مواجهة إعصار ساندى".

وتابع بايدن، أن الحكومة الفيدرالية تدفع تعويض للولايات لاستخدام الحرس الوطنى، مضيفًا: "سنحتاج إلى شهور قبل الانتهاء من تطعيم كل الأمريكين (325 مليون نسمة)، ولكنها الخطوات الضرورية، نتطلب الآن وضع الكمامات فى 99 يومًا قادمة تبدء من الغد، وهو واجب وطنى".

ووقع بايدن أمرا تنفيذيا لوضع القمامات فى وسائل المواصلات: "لأن الفيروس يتحور، ونسعى لتدبير كمامات والتزامات الوافدين إلى الولايات المتحدة وإجراء تحاليل (بى سى أر)، كما سوف يخضع الوافدين لفترة عزل منزلى".

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2