إسرائيل في ذيل تصنيف مؤشر الفساد العالمى

إسرائيل في ذيل تصنيف مؤشر الفساد العالمىإسرائيل في ذيل تصنيف مؤشر الفساد العالمى

غير مصنف28-1-2021 | 11:32

دار المعارف - سمر شافعي

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن إسرائيل لديها أسباب قليلة تجعلها فخورة بنفسها، ولكن بوصولها للمركز الـ ٦٠ من بين ١٠٠ دولة فى مؤشر الفساد، فلم تعد إسرائيل قادرة على أن تفتخر بنقائها الأخلاقي وهي تسبق "الخط الأحمر" بتسعة مراكز فقط.

وتابعت الصحيفة، أن مؤشرات الفساد العالمي تم تحديدها عن طريق منظمة الشفافية الدولية CPI، وتنتقل تلك المؤشرات إلى إسرائيل ونشرها من قبل جمعية الشفافية الدولية الإسرائيلية، وهي واحدة من 100 فرع للمنظه العالمية.

يشار إلى أن هذا المؤشر يوجد منذ عام 1995 ويعتبر الأداة الأكثر شيوعًا في العالم في تقييم مدى الفساد في القطاع العام في مختلف البلدان، ويعمل كأداة فعالة تتيح للشركات والمؤسسات الحصول على نظرة عامة على البلدان فيما يتعلق بممارسة الأعمال التجارية معهم.

ويقول رئيس جمعية الشفافية الدولية الإسرائيلية - القاضي (المتقاعد) نيلي أراد المكانة المنخفضة لإسرائيل في مؤشر الفساد شديدة بشكل خاص في عام 2020، عندما ينتشر كورونا بيننا". و"إن انعدام الشفافية في أنشطة الحكومة هو التهديد الذي يؤدى إلى انعدام الثقة وانعدام التعاون المطلوب من الجمهور فى التعامل مع الأزمة الصحية والاقتصادية الخطيرة في تاريخ البلاد".

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2