سيدات مصر تنظم ندوة «من أجل سندريلا أخرى»

سيدات مصر تنظم ندوة «من أجل سندريلا أخرى»سيدات مصر تنظم ندوة «من أجل سندريلا أخرى»

غير مصنف22-2-2021 | 13:00

دار المعارف - دعاء عبد العزيز

تنظم سيدات مصر ندوة نقاشية أون لاين يومي ٢٦، ٢٧ فبراير ٢٠٢١، بعنوان "من أجل سندريلا أخرى" لمناقشة كيفية تغيير النظرة النمطية السلبية عن الفتيات عبر تطبيق زووم.

وستذاع حصريًّا عبر منصة التواصل الاجتماعى "سيدات مصر"، وسيشارك بها كوكبة من الكاتبات، وفنانات رسوم الأطفال، والناشرات، والمهتمات بأدب الطفل، وتعد هذه الندوة انطلاقة لورشة إعادة كتابة القصص الخيالية لتعزيز المساواة بين الجنسين، والتي ستُعقد خلال شهر مارس القادم.

وتشارك في ندوة يوم ٢٦ فبراير كاتبات الأطفال هديل غنيم، رانية حسين أمين، الكاتبة والناقدة دينا العبد، رسامة كتب الأطفال سحر عبد الله. وتشارك أيضا د. ريهام شندي باحثة في أدب الطفل، وعلم القرائية (تعلم القراءة والكتابة)، بالإضافة إلى نورا رشاد، ممثلة عن الدار المصرية اللبنانية للنشر. أما يوم ٢٧ فبراير تشارك كل من الكاتبات سماح أبو بكر عزت، زينب مبارك، وسمر طاهر، والكاتبة والمحررة والمترجمة ميراندا بشارة، بالإضافة إلى رسامة كتب الأطفال سالي سمير، والأستاذة أمل محمود ممثلة عن مكتبة ديوان، وتدير الندوة الكاتبة رشا سنبل.

والندوة تهدف إلى تسليط الضوء على كيفية تغيير النظرة النمطية السلبية عن الفتيات، التي تتسرب لهن من خلال الحكايات القديمة، كما في حكايات الأميرات، وقصص ألف ليلة وليلة، والقصص الأخرى من التراث المصري في بعض حكايات الجدات، والأغاني المقدمة للأطفال؛ لأن الصورة التي يتم تقديمها يشوبها الكثير من الخلل.

الندوة تتناول أربعة محاور رئيسية هي: الافتتان بالمظهر، التحيز الجنسي، القيود على الفتيات، التنازل من أجل الأخرين، وفي نهاية الندوة سوف يعلن عن مواعيد ورشة الكتابة المجانية، الأولي من نوعها لإعادة تخيل وصياغة قصص الأطفال الخيالية المألوفة لتواكب أطفال العصر الجديد، بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين لدى الأطفال.

    أضف تعليق

    حكايات لم تنشر من سيناء (2)

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2