مصر ثالث أكبر الدولة العربية المستوردة للسلع البرازيلية في الربع الأول

مصر ثالث أكبر الدولة العربية المستوردة للسلع البرازيلية في الربع الأولالسلع البرازيلية

اقتصاد27-4-2021 | 13:50

كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن أن حجم الصادرات البرازيلية لمصر خلال الربع الأول من العام الجاري سجل 379.26 مليون دولار، لتحل في المركز الثالث عربيا كأكبر المستوردين من البرازيل، بعد السعودية قائمة التي تصدرت أكبر الدول العربية المستوردة للسلع البرازيلية خلال هذه الفترة، بحجم الصادرات إلى المملكة 526.16 مليون دولار أمريكي، تلتها البحرين في المرتبة الثانية بقيمة 406.36 مليون دولار، فيما جاءت الإمارات العربية رابعا بقيمة 352.2 مليون دولار.

وسجلت صادرات البرازيل إلى الدول العربية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 22.5% من حيث الحجم، لتبلغ قيمتها 2.91 مليار دولار أمريكي، خلال الربع الأول من العام 2021. كما حققت الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية زيادة بنسبة 18.2% مقارنة بالعام 2020، وسط انتعاش التجارة العالمية مؤخراً.

واشتملت أبرز واردات المنطقة العربية من البرازيل على الحديد الخام، إلى جانب المنتجات الغذائية كالسكر والدواجن ولحوم الأبقار والحبوب، في الوقت الذي سجلت فيه مبيعات فول الصويا والذرة ارتفاعاً قياسياً بلغ 147.98% و132.67% على التوالي. من جهة أخرى، بلغت صادرات العالم العربي إلى البرازيل نحو 1.31 مليار دولار أمريكي خلال الفترة نفسها، بزيادة تصل إلى 11.24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع أوسمار شحفي، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، النمو في الميزان التجاري بين البرازيل و الدول العربية ، نتيجة إعادة فتح المعابر التدريجية وحملات التلقيح المستمرة، متوقعا أن يستمر هذا النمو بالارتفاع، خاصة في ظل استمرارية الانتعاش التجاري وزيادة الطلب من قبل المستهلكين.

وأضاف : نتوقع أيضا أن تشهد دصادرات المنتجات الغذائية البرازيلية، ارتفاعاً متزايداً في الطلب عليها إقليمياً خلال الأشهر المقبلة، نتيجة للارتفاع الذي تشهده الأنشطة السياحية في الآونة الأخيرة، وغيرها من العوامل الأخرى، إذ يعكس النمو المطرد في صادرات البرازيل مرونة البلدان العربية وقدرتها على التعافي السريع، واستمرارية التوسع على الرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها الأسواق حول العالم، وفي هذا الإطار، ستعمل الغرفة التجارية العربية البرازيلية على تسهيل الأنشطة التجارية بين الجانبين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية العربية البرازيلية، وخلق المزيد من فرص التعاون.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2